تخطى إلى المحتوى

صور وآثار ومعلومات عن محافظة الشرقية

  • بواسطة

البرونزية

تعتبر محافظة الشرقية ثاني محافظة في تعداد السكان على مستوى الجمهورية بعد محافظة القاهرة حيث يبلغ سكانها التقديري (لعام 2022) 13600000 نسمة وتمثل 38% حضر و 62% ريف.
يوجد بمركز الحسينية المدينة الأثرية صان الحجر.

ويوجد متحف تل بسطة بمدينة الزقازيق.

ومتحف الزعيم أحمد عرابي بقرية هرية رزنة.

منطقة صان الحجر

تل بسطه

بلبيس

صفط الحنا

قنتير

تل الضبعة

تل فرعون

الصوة

الصناعة

تحتوي الشرقية على مدينة العاشر من رمضان وهي مدينة صناعية تحوي عدد من المصانع. وبها مركز ومدينة أبوكبير وتعد الآن من أكبر وأضخم المناطق الصناعية حيث اشتهرت بصناعات الخشب والآن ذاع صيتها في مجال صناعة الملابس الجاهزة والتي انتشرت فيها في الآونة الأخيرة وتضم العديد من مصانع الملابس الجاهزة ومشاغل التطريز بالإضافة إلى كونها بلد تجارية كبيرة ومن اشهر الشركات الزراعية بها: شركة مارى لاند للتنمية الزراعية بلبيس شارع الوكايل الجديدة – سعدون

السياحة

ينتشر في أرجاء محافظة الشرقية ما يقارب المائة موقع أثري طبقاً للدراسات التي أعدها مركز المعلومات الجغرافية للآثار بالاشتراك مع المركز القومي لتوثيق الآثار ومن أشهر هذه المواقع منطقتي آثار تل بسطه وصان الحجر. فكانت تل بسطة – والتي تقع شمال شرق مدينة الزقازيق الآن – عاصمة لمصر في عهد الأسرة 22، وشُيدت فيها معابداً لمعبودتها باستيت ويُرمز لها بالقطة، والتي كان الاحتفال بها يُعتبر عيداً قومياً يحج إليه مئات الآلاف من جميع أنحاء مصر ينشدون التراتيل والأغاني وعلى جدران معبدها يوجد أسماء العديد من الملوك العظام لمصر الفرعونية . كما لعبت صان الحجر (تانيس) وتقع شرق مدينة الحسينية الآن دوراً هاماً في التاريخ القديم حينما كانت عاصمةً لمصر في عهد الأسرة 21 وتشـهد آثارها الضخمة على ازدهارها وأهميتها حيث قام الملك رمسيس الثاني بنقل ما استطاع من أحجار وتماثيل إليها ليتخذ منها عاصمةً له. وكانت قنتير – التابعة الأن لمركز فاقوس – مقراً لحكام الأسر 19، 20 وعُثر بها على آثارٍ من عصر سيتى ورمسيس الثاني ويرجح أنها كانت عاصمة أكبر إمبراطورية في الشرق القديم بعد أن انطلق منها الرعامسة وطردوا الهكسوس وطاردوهم حتى آسيا.

البرونزيةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800×530 and weights 216KB.
البرونزية

البرونزيةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 821×547 and weights 72KB.
البرونزية

البرونزيةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800×600 and weights 224KB.
البرونزية

رووووووووووووووووووووووووعه

مشكوووره سوسو

جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.