فحص اللعاااب يكشف موعد الولاده

فحص اللعاب ظٹظƒط´ظپ ظ…ظˆط¹ط¯ الولادة

قد يتيح فحص بسيط للعاب الحامل خفض عدد ولادات الأطفال الخدّج بشكل كبير.

وبحسب باحثين، فإن الفحص الجديد يحدد من هي التي قد تلد قبل الأوان وذلك عن طريق قياس معدلات هرمون progesterone" " والذي يساعد بدوره على منع الرحم من التقلص قبل وصول إلى الأسبوع الأربعين من الحمل.

وقال باحثون إن الحامل التي تكون مستويات هذا الهرمون منخفضة عندها يزداد خطر ولادتها قبل ستة أسابيع من انتهاء فترة الحمل الكاملة.

وتشير إحصاءات إلى أن عدد الأطفال الخدج، أو الذين يولدون قبل الأوان في وايلز وبريطانيا يصل إلى 48 ألفاً سنوياً.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" أن الباحثين يأملون من خلال إجراء عدة فحوصات من بينها فحص اللعاب خفض عدد ولادات الأطفال الخدج في بريطانيا بشكل ملموس، مشيرين إلى أن النساء المعرضات لولادة أطفال خدج سوف تتم مراقبتهن وإعطائهن هرمونات على شكل أدوية من أجل تأخير ولاداتهن.

وفي هذا السياق قال الاستاذة لوسيلا بوسطن من كنغز كولدج في لندن "من السهل الحصول على اللعاب وليس هناك حاجة لغرز الأبر أو أخذ عينات دم من الحوامل وسيكون الأمر مدهشاً إذا طلبنا من الحامل في المستقبل مجرد تقديم عينة من لعابها من أجل معرفة ما إذا كانت تواجه خطر الولادة قبل الأوان".

وبينت فحوصات سابقة خضعت لها سيدات في كنغز كولدج في لندن ولدن قبل انقضاء 34 أسبوعاً من الحمل أن مستوى هرمون progesterone كان منخفضا أكثر من نظيراتهن اللاتي عندما كن حوامل في الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل وذلك بعد تحليل عينات من لعاب 92 امرأة كنّ في الاسبوع الرابع والعشرين والرابع والثلاثين من الحمل.

وقالت جاين بروين من جمعية تومي التي موّلت الدراسة " لا نزال بعيدين عن معرفة أسباب ولادات الخدج، مضيفة بأن هذه الدراسة قد تساعد على اتخاذ "إجراءات وقائية من أجل تجنب ذلك".

مشكورة يالغالية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردشان البرونزية
مشكورة يالغالية
العفووو نورتي

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.