تخطى إلى المحتوى

فوائد الضحك ثلاث مرات يوميا للبنات و للمراهقات

ما هي فائدة ظپظˆط§ط¦ط¯ ط§ظ„ط¶ط­ظƒ ط«ظ„ط§ط« ظ…ط±ط§طھ ظٹظˆظ…ظٹط§ ظ„ظ„ط¨ظ†ط§طھ و للمراهقات

متى كانت المرة الأخيرة التي ضحكت فيها؟ أمس؟ أول من أمس؟ الأسبوع الماضي؟ الضحك مفيد للصحة. لهذا إن كنت نسيت المرة الأخيرة التي ضحكت فيها، فهذا يعني أنّه يجدر بك الإتصال بطبيب.

بسبب الهموم، والتوتر اليومي، صرنا نعطي وقتاً قليلاً للضحك. وبحسب الإحصاءات العالمية الأخيرة، فإنّ الراشدين لا يخصصون إلا دقيقة واحدة في اليوم للضحك، بمعدل أقل من 10 ضحكات في اليوم… في حين أن الأطفال قد يصلون إلى 400 ضحكة في اليوم، من دون أن يبذلوا أي مجهود. لهذا، يجب أن تأخذي الضحك كعلاج حقيقي وجدّي لكلّ وظائفك الحيوية.

الضحك كما تعرفين هو رياضة لجميع العضلات، وأشبه بتمرين للأعضاء الداخلية التي لا تطالها حركات السترتشينغ. يحرّك الضحك كل عضلات الوجه، من الجفون إلى الشفاه، إلى الخدود، والرقبة. يعتبر الضحك تمسيداً للبشرة، ويسرّع أيضاً الدورة الدموية في الشرايين الدقيقة.

وأثناء الضحك العميق، تتسارع دقات القلب، كأنّه تلقّى صدمة كهربائية. وهذه الصدمة، تتمدد في كلّ المنطقة الصدريّة، مما يساعد في فرز الأنزيمات الهضمية، وينشّط عموماً عملية الهضم.

يمرّن الضحك الرئتين وعضلات الصدر. الضغط الذي تسببه الضحكة، ينشّط عضلات الموجودة في أسفل القفص الصدري، مما يزيد كميات الهواء التي تدخل الرئتين. لهذا فإنّ مفعوله يكون شبيهاً بمفعول السباحة، أو رياضة المشي على الدورة الدمويّة.

هل تلاحظين مثلاً أنّه عندما تطلقين ضحكة قوية لبضع دقائق متواصلة، تفقدين السيطرة على أطرافك، فترتخي قدماك ويداك؟ يعود ذلك إلى انخفاض الضغط في الشرايين… لهذا إن كنت من المصابين بمرض ارتفاع ضغط الدم، يجب أن تكثري من الضحك الصادق والعنيف.

هل تعلمين أيضاً أنّ الضحك العنيف يساعد في تخفيف الشدّ العصبي؟ إليك الدليل. هل صادف أن أصبت بنوبة ضحك مفاجئة بعد مرورك في موقف يدعو إلى التوتر أو الخوف؟ لا تستغربي ردة الفعل الطبيعية لجسمك: بعد الضغط والتوتر والشدّ، يتنازل جسمك بردة فعل هرمونية للضحك. إذ يطلق الجهاز العصبي المركزي أمراً بإطلاق مادة تدعو للإسترخاء، وهي هرمونات الأندروفين، وهي أشبه بمسكنات للألم. لهذا، يدخل الطب الحديث المهرّجين إلى غرف المرضى.

لكنّ أهمّ فوائد الضحك على الإطلاق، هو قدرته على منع ظهور علامات الشيخوخة وتقدّم العمر. الغدد الموجودة فوق الكليتين، تفرز مادة الكاتيشولامين، وهي هرمونات تطرد القلق، وتقوي المناعة. الضحك يحفز تلك الغدد. ألا تشعرين بألم في منطق الخصر عندما تضحكين كثيراً؟ كما أنّ الضحك يساعد في طرد الأرق، وتجديد خلايا البشرة.

الضحك معدٍ، وهو مفيد جداً… نصيحة «أنا زهرة» لك أن تزيدي من أوقات الفرح. المعدّل المطلوب لصحة من حديد: 3 ضحكات قويّة في اليوم على الأقلّ. من البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية

شكرا حبينتي وردشان
وعن جد اللي بيضحكوا عمرهم اطول لانهم بعدين عن التوتر والقلقاللي بياثر علي القلب والمخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.