تخطى إلى المحتوى

كيف اجلب الساعدة لنفسي

  • بواسطة

كيف ط§ط¬ظ„ط¨ ط§ظ„ط³ط§ط¹ط¯ط© لنفسي

في بعض الأحيان يحتاج الإنسان إلى أشياء صغيرة ليشعر بمتعة لحظية. غير أن عالم النفس لوتس هيرتل، رئيس رابطة النوادي الصحية الألمانية في مدينة دوسلدورف، يوضح أن هذه المتعة الموقتة ما هي إلا «أحد العاملين المكونين للشعور بالسعادة»، مشيراً إلى أن العامل الثاني للسعادة يتمثل في الشعور الاعتيادي والمعروف أيضاً بالشعور العام أو طويل الأمد.

«السعادة في المقام الأول هي مصطلح في علم النفس. والسعادة هي عامل ذاتي لا يمكنك على الإطلاق قياسه»، يقول الطبيب، مشيراً إلى أنّ الشعور العام بالسعادة يتكون من عوامل عدة يمكن تحديدها من خلال الإجابة على السؤال التالي «ما هي العوامل الهامة بالنسبة إليك للشعور بالسعادة؟». وتتمثل هذه العوامل في الصحة والأسرة والأصدقاء والعمل والحياة الواقعية والمستوى الثقافي والحركية والمشاركة في أحداث الحياة اليومية.

وينصح هيرتل بأنه ينبغي لكل شخص أن يبحث بنفسه عن الأشياء التي تجلب له السعادة بإتباع نظرية المحاولة والخطأ. وكخطوة ثانية يجب معرفة رأي العلم في ذلك، ويوضح عالم النفس الألماني قائلاً: «يجب معرفة الأشياء التي ثبت علمياً أنها مفيدة للصحة؛ فليست كل الأشياء التي تجلب لي السعادة، تكون صحية».

يسسسسسسسسسلموو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.