ما هي احدث وسائل منع الحمل

وهناك اشكال عديدة منها ، ولكن علينا ان نأخذ الطريقة السليمة والآمنة لنا والتي ايضآ تلائم اجسامنا ، فكل جسم يختلف عن الآخر لذلك عليكي مراجعة الطبيب اولا ومن ثم استخدام الوسيلة .
واليوم سوف اخبركم عن ط§ط­ط¯ط« وسيلة تم اكتشافها وهي : لاصقات منع ط§ظ„ط­ظ…ظ„ من أحدث ظˆط³ط§ط¦ظ„ تنظيم الحمل. ويعتبر مبدأ استعمال اللاصقات لأغراض منع الحمل جديد تماما على الرغم من وجود اللاصقات الطبية لمختلف الاستعمالات منذ فترة ليست قليلة. فعلى سبيل المثال توصف لاصقات *****وتين للمساعدة على الإقلاع عن التدخين، كما عرفت اللاصقات الهرمونية لعلاج أعراض سن اليأس، كما توجد لاصقات أخرى تحتوي على مسكنات قويه للآلام المزمنة وغيرها من الاستعمالات الطبية.
ما هي لاصقات منع الحمل و ما هي طريقة استعمالها؟
هي عبارة عن لاصقة هرمونية مركبة تحتوي على كل من هرمون الاستروجين وهرمون البروجيستيرون اللذان يستخدمان لتنظيم الحمل. وهي لاصقة توضع على الجلد مرة كل أسبوع ويتم تغيير اللاصقة في نفس اليوم من الأسبوع المقبل ولمدة ثلاثة أسابيع متتالية على أن يكون الأسبوع الرابع خالي من اللاصقات.
كيف تعمل لاصقات منع الحمل ؟
تجمع لاصقات منع الحمل ما بين فاعلية حبوب منع الحمل إضافة لكونها تستخدم أسبوعياً. وهي عبارة عن لاصقة رقيقة للغاية ملساء من لون الجلد. تعمل اللاصقة عن طريق توفير مستوى دائم من هرمونات (البروجستيرون و الأستروجين على التوالي) عبر مرورهما عن طريق الجلد إلى داخل مجرى الدم وهذه الطريقة معروفة باسم الاستعمال عبر الجلد. وهي بذلك تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها أقراص منع الحمل، فهي تقوم بمنع عملية التبويض وعليه لا يقوم الجسم بإنتاج بويضة يمكن تخصيبها، وتقوم أيضاً بإحداث تغييرات في إفرازات عنق الرحم مما يجعل الوسط المحيط أكثر صعوبة لمرور الحيوانات المنوية ودخولها إلى الرحم.
فعالية لاصقات منع الحمل؟
تعتبر لاصقات منع الحمل فعالة بنسبة تصل إلى 98% لتنظيم الحمل إذا استخدمت بالشكل الصحيح. و عملياً تم تجربة أكثر من 70000 (سبعون ألف) لاصقة إكلينيكياً على أكثر من 3300 ( ثلاثة ألاف وثلاثمائة) امرأة حتى الآن حيث أظهرت الدراسات الإكلينيكية المقارنة أن لكل من اللاصقة وأقراص منع الحمل الفعالية المتساوية في منع الحمل.
طريقة استعمال لاصقات منع الحمل؟
كل عبوة من اللاصقات تحتوى على ثلاثة لاصقات بداخلها ومصممة للاستعمال خلال دورة شهرية مدتها 28 يوما أو أربعة أسابيع على النحو التالي:
تستعمل لاصقة واحده فقط خلال اليوم الأول من الدورة الشهرية ولمدة أسبوع كامل على أن يتم استبدالها باللاصقة الجديدة في نفس اليوم من الأسبوع القادم ولمدة ثلاثة أسابيع متتالية و يكون الأسبوع الرابع خالي تماما من اللاصقات وخلاله سيتم نزول الدورة الشهرية المعتادة.
بعد الانتهاء من الأسبوع الرابع يتم مره أخرى بداية دوره جديدة ولاصقة جديدة في يوم تغيير اللاصقة المعتاد.
ويوصى بوضع اللاصقة على أي من الأماكن الأربعة التالية وبنفس الفاعلية: أعلى الأرداف أو أعلى منطقة الحوض أو أعلى الذراع الخارجي أو خلف الكتف فيما عدا الثديين.
ويجب على السيدة مراعاة وضع اللاصقة على جلد نظيف وجاف. و يجب عدم وضعها على الجلد الملتهب أو المتهيج أو المجروح. ولا ينصح بوضعها على أماكن معرضه لمساحيق التجميل كما لا ينصح بتغيير اللاصقة إلى موضع أخر خلال أو منتصف الأسبوع، لأن محاولة تغيير اللاصقة لمكان أخر يجعلها رخوة وغير ثابتة مما له تأثير سلبي على فاعلية الدواء.
من المفترض ايضا أن تظل اللاصقة ملتصقة وفعاله حتى خلال الاستحمام وممارسة السباحة والتمارين الرياضية وعند ارتدائها في ظروف البيئة الرطبة أو الباردة أو الحارة.
مميزات اللاصقات الهرمونية؟
اللاصقات هي خيار كبير للمرأة التي لا تريد أن تقلق بشأن أخذ حبوب منع الحمل في كل يوم. كما تتميز اللاصقات بانخفاض تعرض السيدة إلى مستوى مرتفع من الهرمون. حيث تضمن التعرض لنسبة منخفضة من هرمون الاستروجين (حوالي 60% أقل) مما يعني نظريا انخفاض في نسبة المخاطر الجانبية وخاصة التخثرات الوريدية.وكما هو الحال في أي دواء ، من المهم جدا تفهم المخاطر المحتملة والآثار الجانبية التي قد تصاحب استخدامه،عن طريق التحدث مع الطبيب قبل البدء في أي دواء.
مساوئ وعوارض لاصقات منع الحمل؟
مثل وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى، تشكو بعض السيدات من بعض الآثار الجانبية للاصقات مثل الآم وثقل في الثديين، صداع، الغثيان، تغييرات في الدورة الشهرية، الآم وانتفاخ بالبطن، زيادة في الإفراز المهبلي واحتمال تهيج الجلد مكان وضع اللاصقة.
حيث أشارت الأبحاث الإكلينيكيه إلى أن استعمال لاصقه لاصقات منع الحمل للنساء لمده تتراوح من 6 إلى 13 دوره علاجيه أى حوالي مده سنه كامله قد أدى إلى زيادة بسيطة في وزن الجسم لم تتعدى 400 جرام تقريبا. وكما هو الحال مع اى دواء تحتاج السيدة إلى متابعة دورية من قبل الطبيب أثناء استخدام أي وسيلة لمنع الحمل.
متى يكون استعمال لاصقات منع الحمل ممنوعاً ؟
أثبتت الدراسات أن التدخين يزيد من خطر الآثار السلبية الخطيرة لوسائل منع الحمل الهرمونية عامة (بما فيها الحبوب واللاصقات) على القلب والأوعية الدموية، هذا الخطر يزداد مع العمر(بعد الخامسة والثلاثين)كما لا ينبغي أن تستخدم اللاصقات من قبل النساء الذين لديهم تاريخ إصابة بأزمة قلبية أ و جلطات دموية في الساقين والرئتين. أيضا لا تستخدم اللاصقات من قبل السيدات اللاتي سبق تشخيص أورام في الثدي أو بطانة الرحم ، وعنق الرحم لديهن، ويجب تجنب اللاصقات عند السيدات اللاتي يعانين من اضطرابات في الكبد وارتفاع ضغط الدم أو اللاتي يعانين من مضاعفات مرض السكري. علما انه لا ينصح باستعمال اللاصقات للسيدات اللاتي يعانين من السمنة مع العلم أن اللاصقات الهرمونية ليست الوسيلة الفعالة للسيدات اللاتي يزيد وزنهن عن 90 كجم.
هل تؤثر اللاصقات على السيدة المرضعة ؟
لاصقات منع الحمل مشابهة جدا في تركيبها ومفعولها لحبوب منع الحمل المركبة، وحيث انه لم تجرى دراسات كافية على استخدام اللاصقات أثناء الرضاعة ولا يعرف مدى تأثير الهرمون المفرز في حليب الأم على الرضع فإنه لا يوصى باستعمال اللاصقات أثناء الرضاعه الطبيعية، بالإضافة إلى أن اللاصقات كغيرها من موانع الحمل الهرمونية المركبة قد تقلل من كمية حليب الأم.
ماذا يحصل للجنين إذا استخدمت السيدة لاصقات منع الحمل بطريقة الخطأ ؟
لقد أجريت دراسات على نطاق واسع ولم تكشف زيادة خطر العيوب الخلقية للأجنة في النساء الذين استخدموا حبوب منع الحمل الهرمونية عن غير قصد قبل أو أثناء الحمل المبكر، وتنطبق نتائج هذه الدراسات على اللاصقات. وينبغي هنا التأكيد على السيدات بالإنتظام في تناول موانع الحمل الهرمونية سواء كانت عن طريق الفم (الحبوب) أو اللاصقات لتجنب حدوث حمل عن غير قصد، أو تناول أدوية وعقارات غير مأمونة أثناء الفترة الأولى من الحمل.
هل تؤثر وجود لاصقة لاصقات منع الحمل على طهارة البدن بعد الانتهاء من الجماع والغسل؟
أشارت الفتوى الصادرة عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (23340) بتاريخ 12|7|1426هجرى والتي أجابت على سؤال يتعلق باستعمال لاصقة لاصقات منع الحمل وكان نصه كالتالي:
هل لابد قبل وضع لاصقة لاصقات منع الحمل المستخدمة لمنع الحمل أن تكون المرأة على طهارة؟ وكيف يمكن الاغتسال مع وجود هذه اللاصقة على الجسم؟
وكانت الإجابة الصادرة عن الهيئة برئاسة سماحة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله بأنه إذا وضعتها المرآة وهو محتاجة لها فإنها تمسح عليها إذا أرادت الطهارة سواء من الحدث الأصغر إذا كانت في أعضاء الوضوء أو الأكبر ولا يشترط للمسح عليها مدة، كما لا يشترط لوضعها ٳبتداء أن تكون على طهارة لأن حكم هذه اللاصقات حكم الجبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.