ما هي اضرار المضادات الحيوية على الرضع و الكبد و الاطفال والحامل

ما هي ط§ط¶ط±ط§ط± ط§ظ„ظ…ط¶ط§ط¯ط§طھ ط§ظ„ط­ظٹظˆظٹط© على ط§ظ„ط±ط¶ط¹ و ط§ظ„ظƒط¨ط¯ و ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ والحامل

المضادات الحيوية هي عبارة عن مواد كيميائية تنتج بواسطة العديد من الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا، الفطريات.. إلخ. وهي تكبح نمو الكائنات الدقيقة ويمكن إبادتها وقتلها ويوجد العديد من المضادات الحيوية كلها تعالج الأمراض المعدية والمضادات الحيوية تختلف اختلافاً كبيراً في الصفات الفيزيائية والكيميائية والخواص والصفات الدوائية وكذلك تختلف في طريقة قضائها أو منعها لنمو البكتيريا. يوجد بعض المضادات الحيوية المصنعة كيميائياً كذلك.

أشكالها وأنواعها

كلاندامايسين، نيتروفيورانتوين، كارباسيفيمس ومنها لوراكارييف، سيغالوسبورينس ومنها سيغاكلور، سيغادروكسيل، سيفاكسيم، سيغبروزيل، سيفوروكسيم، سيغاليكسين، بروثرومايسين ومنها ازاثرومايسين كلاريثرومايسين، يروثردمايسين. فلوروكيونولونز ومنها سيبروفلوكساسلين وفلوكساسلين. المضادات الحيوية الخاصة بالعيون ومنها يروثرومايسين، توبرامايسين. بانسلين ومنها اموكساسيلين، اموكساسيلين وكلافولانات، بنسيلين ف. سولوفاميتوكسازول وتراميثوبرييم تتراسيكلين ومنها دوكسيسيلين وتتراسيكلين المضادات الحيوية والتي توضع على الجلد من الخارج ومنها باكيستراسين، كلوهيكسدين، موبيروسين نيوماسين، بولاماكسين ب.

الوصف العام للمضادات الحيوية

والمضادات الحيوية مجموعة كبيرة من الأدوية تستخدم كمضادات للعدوى البكتيرية مثل التهابات الحلق التهابات الأذن، التهابات الجهاز التنفسي وكذلك التهاب العيون والتهابات الجلد الناتجة بسبب العدوى البكتيرية. المضادات الحيوية منها ما هو قاتل للبكتيريا وذلك ان هذه المجموعة من المضادات الحيوية تهاجم جدار الخلايا للبكتيريا وتقتلها ومجموعة أخرى من المضادات الحيوية وهي توقف نمو وتكاثر العدوى البكتيرية حتى يأخذ الجسم الفرصة للدفاع عن نفسه وحماية نفسه ضد هذه البكتيريا وعدواها وتأثيرها المرضي. ان المضادات الحيوية ليس لها تأثير كابح أو تأثير قاتل ضد العدوى الفطرية وكذلك ليس لها تأثير قاتل أو كابح أو موقف ضد الفيروسات أو الأمراض المتسببة بسبب العدوى الفيروسية مثل أمراض الرشح والزكام والأنفلونزا. ولأن المضادات الحيوية تهاجم البكتيريا ولا تهاجم الفطريات لذلك الأدوية هذه تستطيع الإخلال بنظام الموازنة يكون ظاهراً وواضحاً من خلال عدوى الفطريات الظاهرة مثل عدوى فطريات الخميرة أو أعراض الإسهال أو مشاكل وعدوى الجهاز الهضمي ولمساعدة الجسم لإعادة قوته ضد البكتيريا العادية وبعض الأطباء اقترحوا أكل وشرب اللبن الزبادي والذي يحوي بعض أنواع البكتيريا النافعة أو أخذ حبوب حمضية خلال تناول العلاج بالمضادات الحيوية ويستمر على تناول هذه الأقراص الحمضية أو اللبن الزبادي لمدة أسبوع بعد التوقف عن أخذ المضادات الحيوية.

ومعلومات خاصة

لمنع إعادة العدوى البكتيرية التي تصيب أجزاء الجسم المختلفة وتؤثر على صحته وصحة أعضائه المختلفة يجب أخذ كامل وصفة المضاد الحيوي التي يكتبها الطبيب للمريض حيث إن الاستمرارية بتناول كامل العلاج مهم جداً في شفاء المرض والقضاء على العدوى البكتيرية وفي هذه الحالة الاستمرارية في تناول العلاج بكون التأثير للمضاد الحيوي أقوى وأنفع للمريض.

أما إذا أخذ جزءاً من المضاد الحيوي وترك الجزء الآخر أو الجزء المتبقي من العلاج لتحسن حالته الصحية أو شعر أنه اختفت أعراض المرض فهذا الشعور غير صحيح لأن العدوى البكتيرية لم تختف كاملاً والتوقف عن العلاج قد يعيد نشاط البكتيريا الضارة المسببة للعدوى بشكل أعنف وأشد ألماً من السابق لذلك يجب إبلاغ الطبيب الخاص بهذا التصرف غير المرغوب صحياً وطبياً.

المصدر جريدة الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.