ما هي الطريقة الصحيحة لغسل الدجاج قبل الطبخ

  • بواسطة

يعتبر ط§ظ„ط¯ط¬ط§ط¬ من أكثر أنواع اللحوم حظا على الموائد العربية ؛ نظرا لانخفاض سعرها ، ولذة طعمها ، وسهولة إعدادها بعدة طرق مختلفة ، فكل الوصفات التي تكون محببة لدى أفراد العائلة ، تحتوي على الدجاج في غالبية الأمر .
والكل يعلم ما أصاب الدجاج من أمراض في الآونة الأخيرة ، والفيروسات والبكتيريا التي انتشرت فيها ، فأصبح جليا أن غسل الدجاج لأكثر من مرة ، وبأكثر من طريقة ، هو في الغالب يقضي على الجراثيم إن وجدت حقا .
وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها غسل الدجاج وتنظيفه، ومنها :-
الماء الساخن والملح : وهذه طريقة متبعة عند الكثيرين ، بعد تنظيف الدجاج بالماء البارد ، والتخلص من الجلد والريش الزائد ، يسخن الماء ، ثم يرش فيه الملح ، وينقع فيه الدجاج لمدة ساعة ، فهذه ط§ظ„ط·ط±ظٹظ‚ط© تخلصنا من الدم الملتصق داخل الجسم في الدجاجة ، ووظيفة الملح إزالة البقع الداكنة في الدجاج ، والمساعدة على سرعة تنظيفه .
الماء البارد والليمون : فكثير من الأسر تلجأ لهذه الطريقة ، حيث يغسل الدجاج بالماء جيدا أكثر من مرة ، وينظف من الزوائد ، ثم يفرك في الليمون ، ويترك فيها لمدة بسيطة للتخلص من الزفارة ، ثم يرفع من الليمون ، ويغسل مرة أخرى .
الليمون والطماطم : أولا يجب غسل الدجاج بالماء جيدا ، بعدها يضاف إليه الليمون مع الطماطم المقطعة لقطع صغيرة ، ثم نقوم بفرك الدجاجة في الخليط ، فتصبح رائحته زكية ، ويترك حتى تتغلغل فيه الخلطة ، ثم نقوم بغسله بالماء جيدا مرة أخرى ، ويكون جاهزا للطهي .
الدقيق : وتعتبر من أكثر الطرق رواجا في تنظيف الدجاج ، فالدقيق يعمل على إزالة كل الدم الفاسد الملتصق بالجسم الداخلي للدجاجة ، ويخلصنا من الزفارة الناتجة عن رائحة الدم والريش ، وعند فرك الدجاجة به فإنه يخلصنا من الريش الصغير ، ويفضل أن يغسل بالدقيق أكثر من مرة ، فهذه هي الطريقة الأكثر نجاعة لتنظيف الدجاج ، وغسله جيدا .
الخل والنعنع : فتلجأ العديد من النساء إلى هذه الطريقة ، فتقوم أولا بغسل الدجاج جيدا في الماء ؛ حتى تتخلص من الريش والدم ، ثم تضيف إليه الخل والنعنع ، وتقوم بفرك الدجاجة من الداخل والخارج فيها ، ثم تقوم بنقعها في المزيج لمدة لا تقل عن النصف ساعة ، وبعد ذلك يشطف الدجاج بالماء مرة أخرى ، فإن لاحظتي وجود رائحة للزفارة ، أعيدي الكرة مرة أخرى ، وستلاحظين زوالها إن شاء الله .
الهيل والليمون والزيت : حيث يمكن إضافة الهيل إلى الدجاج أثناء غسله ، فالهيل يعمل على القضاء على الروائح والجراثيم المنتشرة أثناء تنظيف الدجاج ، فبعد غسله جيدا بالماء أضيفي إليه خليط الهيل، والليمون، وقليلا من الزيت، واتركيه ، وستلاحظي نجاعة هذه الطريقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.