تخطى إلى المحتوى

نبات يشفي من مرض السكري و يبعد العطش نبات القرمل

  • بواسطة

نبات ظٹط´ظپظٹ من مرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ و ظٹط¨ط¹ط¯ ط§ظ„ط¹ط·ط´ ظ†ط¨ط§طھ القرمل

نبات ط§ظ„ظ‚ط±ظ…ظ„ يحد من العطش ويشفي من مرض السكري

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يعرف نبات القرمل في بعض الدول باسم الهرم أو جرمل أو الثرمج. وهو عشب حولي زاحف أحمر اللون وأملس عصيري الأغصان والأوراق ، الأوراق بسيطة أسطوانية عصيرية. الأزهار صفراء والثمرة علبة كروية صغيرة يعرف القرمل علمياً باسم Zygophyllum simplex من الفصيلة Zygohpyllaceae الرطريطية.
الموطن الأصلي للنبات : الجزيرة العربية.
يوجد نوع آخر يعرف باسم الهرم وعلمياً باسم Zygophyllum mandavillei من نفس الفصيلة وهو نبات معمر قاتم الأفرع من قاعدة متخشبة وقوية. الأوراق ملساء ، مركبة في طور الباردة بسيطة في مراحل النمو المتقدمة اسطوانية. الأزهار بيضاء صغيرة. الثمرة علبة اسطوانية. يوجد في الأراضي الملحية والكثبانية.
كما يوجد نوع ثالث يسمى هرم ويعرف علمياً باسم Zygophyllum qatarensis من نفس الفصيلة وهو عبارة عن نبات معمر أخضر ذو أفرع قاتمة تخرج من قاعدة خشبية يصل ارتفاعه إلى 25سم. يشبه هذا النوع من الناحية المفرولوجية النوع الثاني إلا أن الأوراق أقل استطالة وكذلك الثمار.
يوجد هذا النوع على السفوح الجبلية والأراضي الحصوية. ويأكل الناس نبات القرمل كنوع من الخضروات ويأكلون الأوراق الغضة من نبات الهرم النوع الثاني وذلك للحد من العطش ولعلاج مرض السكري. من البرونزية المصدر جريدة الرياض

شاكرة لك مجهودك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.