هل يوجد خطورة من استعمل حمية غذائية تحتوي على الغذاء النباتي فقط أثناء الحمل

  • بواسطة

الغذاء ط§ظ„ظ†ط¨ط§طھظٹ ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط­ظ…ظ„ أفيدكم بأنني ط§ط³طھط¹ظ…ظ„ ط­ظ…ظٹط© ط؛ط°ط§ط¦ظٹط© طھط­طھظˆظٹ على ط§ظ„ط؛ط°ط§ط، النباتي فقط فهل ظٹظˆط¬ط¯ ط®ط·ظˆط±ط© من ذلك أثناء الحمل؟ (أم سهى)

– لا يوجد سبب يمنع كون الغذاء النباتي ملائماً كلياً للحمل لكنه في حال الرغبة في حذف الحليب والجبنة واللبن والبيض إلى جانب اللحوم قد يكون من الصعب توفير كميات كافية من العناصر المغذية مثل الكالسيوم والحديد وكذلك يتواجد الفيتامين (b21) أساساً في الأطعمة الحيوانية المصدر ولذلك ينقص وجوده في الغذاء النباتي الكلي ويمكن توفيره رغم حذف اللحوم من الحليب والبيض والجبنة واللبن والفول والفطر وماء الشرب.
يجب أن يتضمن الغذاء النباتي الصحي المتوازن العناصر التالية:
– كميات كثيرة ومتنوعة من البقول مثل الفاصوليا والحمص والعدس والفستق.
– منتجات متنوعة من الحبوب الكاملة المصنوعة من القمح والشعير والشوفان والارز وحبوب أخرى مثل الحبوب المطبوخة والخبز ورقائق الذرة المحمصة (الكورن فليكس) والمعكرونة والمعجنات والخبز القمحي الأسمر.
– منتجات متنوعة من البذور والمكسرات مثل السمسم ودوار الشمس واللوز والجوز والبندق.
– الحليب والجبنة أو اللبن (من نوع خفيف الدسم) ويحتوي حليب الماعز على كميات أقل من فيتامين (b21)، و(b6) من حليب البقر لكنه مناسب في الغذاء النباتي والبيض ضروري.
– الكثير من الفواكه والخضار من كل الأنواع.
تعتمد الكميات التي يجب تناولها من هذه العناصر على حاجة الفرد ويفصل التنويع في الوجبة الواحدة مثل الجمع بين الفستق والحبوب أو بين الفاصوليا أو الفول واللوبيا وبين الذرة أو بين الحمص والقمح ويجب أن تتضمن كل وجبة فواكه وخضار لأن الفيتامين (ج) المتواجد فيها يساعد على امتصاص الحديد والتنوع يساعد على توفير البروتينات المطلوبة.

يعطيك آلعافيةه يـ آلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.