اسباب وعلاج وسواس النظافة،كيفية علاج وسواس النظافة،معنى وسواس النظافة 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف ط§ظ„ظ†ط¸ط§ظپط©
النظافة هي سلوك ديني وحضاري يجب علينا التمسك به ، والحث عليه ،
وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله علية وسلم تحث على النظافة سواء كانت بدنية ( شخصية) أو عامة .فأمرنا مثلا بالوضوء والطهارة قبل الصلاة،فالطهارة هي النظافة والترهة من الأقذار،

وقد جعل الإسلام الغسل شرط لدخول الدين وشرط لصحة الصلاة،قال علية الصلاة والسلام البرونزيةمفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم) والنظافة تعني رائحة طيبة سواء كانت بدنية أوعامة،لأن إهمالها وعدم عدم العناية بها ينتج رائحة غير مرغوب بها وانتشار الكثير من الأمراض، با لإضافة إلى نفور الناس من الشخص أوالمكان ذو الرائحة الكريهة .

(اذا زاد الشيئ عن حده انقلب الى ضده )
اللي أقصده هنا هو الوسواس : فلكثير منا – إن لم يكن جميعنا – قد سمع عن الوسواس القهري.

لكن مفهوم الوسواس ، قد يختلف أحياناً – وربما بصورة كبيرة – بين شخص وآخر. إن الغالبية العظمى من عامة الناس تعرف الوسواس القهري بمعناه العلمي، النفسي، ولكن ربما بصورة مبسطة عن هذا المرض النفسي المعضل، والذي قد يشل حياة الانسان ويسبب إعاقة فعلية بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى.
وفي الحياة العادية بالبداية لا نهتم بالامور لكن تزداد تدريجيا حتى درجة المرض

مثال عن ( ظˆط³ظˆط§ط³ النظافة )
و كنت قد سمعت عن امرأة تغتتسل في اليوم عدة مراتوتعيد الوضوء اكثر من مرة وتغسل يديها بالصابون بدون سبب واضحووتغتسل بعد العودة من زيارة الاقارب وبعد ان يذهب الضيوف من عندها تقوم بتنظيف غير طبيعي ولا تسمح لابناءالضيوف بلمس اي شيء حتى بدأ الامر بالازدياد وصارت تشعر بالاحراج من الجميع ,خصوصاً عندما توقف الكثيرون عن زيارتها وحتى زوجها بدأ يتضايق ويصفها بالمجنونة !!الى ان طلبت استشارة طبيب وبدأت بالعلاج.

ومن هنا نلخص موضوعنا في النقاط الاتية :-
تعريف ( وسواس النظافة )

1- فكرة معينة تسيطر على التفكير .-هذه الأفكار لا تكون لها صلة بالمشاكل التى يتعرض لها المريض .- محاولة مجاهدة النفس لتجاهل هذه الأفكار ونسيانها وعدم تكرار الفعل مما يشكل ضغط نفسى عليه( حيث يدرك مريض الوسواس أن هذه الأفكار لا أساس لها من الصحة بعكس مريض الفصام الذى يعتقد بصحة أفكاره ) .
-يعى المريض تماماً بأن هذه الأفكار نابعة منه هو وليس لأى شخص آخر دخل بها .

الافعال الاجبارية:
2-تكرار هذا الفعل لعدة مرات على الرغم من رغبة المريضبإيقاف هذا الفعل إلا أن الرغبة لتكرار الفعل أقوى منه مثل تكرار غسيل اليدين عدة مرات على الرغم من نظافتها أو تكرار عد رقم معين وإعادته فى العقل لمرات عديدة دون ضرورة لذلك .

-يحاول المريض أن يتخلص من هذه الأفكار بصفة مستمرة وكلما أجبر نفسه على إيقاف هذا الفعل يتعرض لضغط نفسى عنيف مما يؤدى به إلى معاودة الفعل مرة أخرى .

ومن أشهر الوساوس التى تسيطر على الإنسان :
-الشك فى نظافة الأشياء .
-الإحساس بعدم الأمان .
– الشك فى نسيان أمر ما أو فقدان شىء أو شخص .
-الخوف من إرتكاب الذنوب والمعاصى .
-حب الإلتزام بنظام معين وعدم تغييره مهما كانت الظروف .
-كثرة التفكير فى المسائل المتعلقة بالجنس .

ويصاحب ذلك تكرار تصرفات معينة مثل :
-تكرار غسيل الأشياء والأيدى لمرات عديدة متتالية على الرغم من نظافتها .
-تكرار التأكد من غلق النوافذ والأقفال وغلق مفتاح الغاز وفصل المكواة والإطمئنان على وجود الأطفال حتى أن المريض أحياناً يعود بعد الخروج إلى الشارع للإطمئنان مرة أخرىمما يتسبب فى تعطيل مواعيده .
-تكرار العد حتى رقم معين لعدة مرات أو الرغبة المتكررة فى لمس شىء معين .
-التصرف بعنف مع الناس نتيجة الشك فى نواياهم والإلحاح فى طلب إحتياطات أمنية مثل وضع أقفال على الباب ونحوه .
-عمل الجداول بكثرة وكتابة لسته بالأشياء حتى وإن كانت غير مهمة .

طرق ط¹ظ„ط§ط¬ ( وسواس النظافة )
ويشمل العلاج 3 أشياء هم :

العلاج الدوائى
-عن طريق مضادات الاكتئاب العلاج السلوكى
-بمساعدة اخصائيين العلاج الجماعى
-الجلوس مع مجموعة يعانون نفس الحالة
فيشعرون بالامان بأنهم ليسوا وحدهم.وهذا يجعنا نكون أكثر وعي وحذر النظافة شيء هام في حياتنا والنظافة هي اكثر بكثير من مظهر خارجي. انها مجموعة قيم شاملة،وهي ضرورية للعيش السليم.

كما انها حالة ذهنية وقلبية تشمل الآداب والعبادة.

وبعد ان تعرفنا على هذا الوسواس كيف تجد أو (تجدين) نفسك ؟
بما أن الوقاية خير من العلاج , يجب الاهتمام بالنظافة واتباع قواعدها ثم الاطمئنان واننا لن يصيبنا الى ما كتبه الله لنا مع اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مصادر العدوى.
فلماذا المبالغة التي تجعلنا نعيش في قلق وخوف من الامراض؟؟وهذا هو الذي جعلني اكتب فكرة موضوعي !

فقد كثر هذه الايام عن الاوبئة المنتشرة في المدارس كالامراض الجلدية فلاحظت هذا التصرف على بعض الاخوات عند ما حضر اولادها من المدرسة فتمنعهم من لمس اي شيءفي المنزل ويغتسل الجميع فورامع ملابس المدرسة وبإستعمال الكثير من مواد التعقيم بطريقة مبالغ فيها ؟؟
بعد كل هذا التلوث الموجود في حياتنا (الماء -الهواء-الغذاء)فهل تعتقدون اننا في مثل هذه الحالات ان هذا التصرف طبيعي ام مبالغ فيه ؟

ومن هنا يتلخص العلاج في الاتي :-
أولا :
يجب عليك استشارة طبيب نفسى يصف لك بعض العقاقير التى ستساعدك على التحسن منها الأنافرونيل ، والبروزاك ، وليفوكس ، والباكسيل ، والزولفت ، وسيصف لك مايتناسب مع وضعك الصحى وسنك بصفة عامة .

ثانيا :
عليك أن تأخذى بالمبادىء التالية :
مبدأ رقم 1 :عليك أن تختارى مالذى تريدين أن تكونيه فى المجتمع ؟

هل تريدى أن تكونى مشاركة نشطة فى المجتمع ؟
أم أن تكونى شخصية منعزلة عن مجتمعها ؟
عندما تنتشر أعراض الوسواس القهرى وتسيطر على عقلك ستعزلك عن العالم المحيط بك . كما أنها تخلق هوة ( جسمية أولا ثم ذهنية ) بينك وبين الناس . وعليك أن تقررى أى الخيارات ستحكم سيرك . هل ستدع الوساوس القهرية تحكم حياتك وتدفعك للتخلى عن صداقاتك وعلاقاتك الأسرية. أو ستصرى على أن تكون حياتك أكثر سعادة وصحة وخصوبة لك ولأسرتك .لو اخترت الاستمتاع الكامل بالحياة التى يموج بها العالم المحيط بك فاجعلى من هذه المبادىء سلاحك الذى تواجهين به هذه الوساوس القهرية .

مبدأ رقم 2 :معاملة الوساوس القهرية كخصم يسعى للنيل من سعادتك فى الحياة وعليك محاربته كل يوم.
قرلرك السابق بأن تكونى شخصا يتسم بالسعادة والصحة والنشاط يمثل نقطة فاصلة لأنه سيؤثر فى توجهاتك نحو كل ما يتعلق بمحاربة الوساوس القهرية التى ستواجهينها فى حياتك كلها .
الوساوس القهرية خصم يستهدف حياتك وقرلرك هذا سيمنحك القوة والإحساس بأهدافك .
هذا القرار فى حاجة إلى وقوفك على أرضية صالحة لبدء نضالك ضد اضطرابات الوساوس القهرية التى تتدخل فى نشاطك اليومى .وعليك أن تدركى أن استسلامك لوساوسك يزودها بالوقود اللازم لاستمراريتها ودوامها .

علم نفسك ترديد هذه العبارات :
لو توقفت عن تلك الطقوس فإن أحدا لن يموت ولن ألحق به الأذى . وفى كل الأحوال فإن الكوارث التى أحاول اتقائها لم تتسبب فى قتلى حتى الآن ولن تكون السبب فى قتلى منذ الحين .
وفى جميع الأحوال سأتخلى عن تلك الطقوس القهرية ولن أسمح لها بفرض سيطرتها على حياتى وحرمانى من الحياة السعيدة ، ولن أمكنها من الانتصار على .ربما تكون البداية متواضعة لكن جربى واكتشفى .
تخلى عن غسيل الأيدى وقللى الوقت الذى تقضيه فى غسيلها ، جاهدى للتغلب على شدة القلق . لاتجعلى الآخرين يدفعونك كثيرا وتذكرى المثل القائل ( لاألم لامكسب ) .
وكل انتصار تحققيه سيقربك أكثر من هدفك ويمنحك احساسا بقيمة ماتنجزيه وسيعيد لك القدرة على ادارة شئون حياتك.

المبدأ رقم 3 : اعط الفرصة لتبدئى استعادة ثقتك بالناس .
تتسبب اضطرابات الوساوس القهرية فى ايجاد حوائط من الشك والريبة بين الشخص وبين الناس الذين يعيشون معه ويتصلون به يوميا. على سبيل المثال الذى يعانى من الغسل يرعبه حضور الآخرين وملامستهم لاعتقاده بأنهم يهملون النظافة وينقلون الجراثيم . والحقيقة أم معظم أفراد الأسرة والأصدقاء وزملاء الدراسة أو العمل يهتمون بالنظافة ولا يحملون فى أياديهم لا الجراثيم ولا الميكروبات .

والحقيقة أن الشىء الذى تختلفين فيه عن غيرك هو مفهومك عن الأسباب التى بإمكانها إلحاق الأذى والضرر وهو مايجب أن تحدديه بدقة ووضوح . ولكونك تشاركين فى مجتمع ما فإن ذلك سبب منطقى لأن تعطى نفسك فرصة للثقة فيمن يشاركونك الحياة فى هذا المجتمع .

ولو فقدت قدرتك على الحكم فيما يستحق الثقة من عدمه يمكن الاستعانة برأى شخص ممن يحوزون ثقتك من المقربين لك .الثقة فى الناس الآخرين تعتبر واحدة من الأشياء الصعبة التى تواجه من يعانون من الوساوس القهرية والتى يحتاجونها بشدة. وهى تتضمن التحكم فى الآخرين مع ما يتضمنه هذا الأمر من صعوبات.

حاولى أن تبدأى فى كسب هذه الثقة ، فإذا زارك أحد فى المنزل وشعرت بوسواس غسل اليدين بعد مصافحته فحاولى أن تؤجلى هذا الغسل لما بعد انصرافه . حاولى أن تؤجلى استجابتك الملحة قدر المستطاع . وذكرى نفسك بأنك فى حاجة لكسب ثقة الآخرين .

واذا شعرت بضرورة الغسل والنظافة فاجعلى ذلك فى حده الأدنى ، وأجليه بعض الوقت ، ثم حاولى أن تطيلى زمن التأجيل تدريجيا وقللى منه فى المرات القادمة. سيتطلب ذلك بعض الجهد فى البداية ، لكنك ستشعرين بسعادة أكبر عند نجاحك فيه على المدى الطويل .

المبدأ رقم 4 : اعثرى على أماكن أو مناطق حيادية .
وسواس فرط النظافة قد يكون قوى جدا على سبيل المثال عندما تصلين إلى المنزل وربما يكون ذلك يسبب مرورك بخبرة حدث فيها مثل هذا التلوث خارج المنزل. جاءت من خلال اتصالك بشخص مريض أو بملامستك لأشياء غير نظيفة .

أو لسيرك فى غرفة مليئة بالدخان تبعث رغبتك فى ممارسة طقس النظافة .ومن الأمور التى ستساعدك كثيرا ايجاد أماكن فى المنزل لا تثير لديك هذا الإحساس ، مكان يمكن أن تجلسى فيه باسترخاء وتنقطعى عن كل مايثير فيك هذه الأعراض . سمى هذه الأماكن بـ " الأماكن المحايدة " قد يكون هذا المكان خلوة أو مكتب أو قبو أو فناءا خلفيا ، أى مكان لا يستثير الرغبة فى الغسل ويعمل على خفض الرغبة فيه. امكثى بهذا المكان المحايد ثلاثون دقيقة يوميا ، وستجدين نفسك تستأنفين نشاطك المعتاد أفضل مما كنت عليه قبل هذه الخلوة .

المبدأ رقم 5 : قومى بإعادة توجيه وساوسك للجوانب التى تحقق لك وضعا صحيا أفضل .
قد تشغل الوساوس والدفعات القهرية معظم تفكيرك لبعض الوقت ، ثقى بأن الأنشطة البدنية ، والفنون ، وممارسة الهوايات سيساعدك كثيرا وستحل محل الوساوس القهرية التى تشغل ذهنك.

المبدأ رقم 6 : اجعلى لك مرشدا يتمثل فى شخص ما يحوز ثقتك وذو خبرة فى اضطراب الوسواس القهرى بحيث يكون الداعم والمشجع لك فى محاولتك للتخلص من هذه الأعراض .
وجود خبير متخصص فى تدريبات مواجهة الوساوس القهرية سيمنحك الدعم والتشجيع اللازم لمواصلتك الكفاح بغية تحقيق نصر على هذه الوساوس ، هذا الانتصار يكون من الأمور الحيوية ذات المغزى عند معظم الناس ويحث على بذل المزيد من الجهد بصورة أفضل مما ستبذلينه بمفردك ، وسيساعد فى الحفاظ على قوة الدفع وتنمية قدرة المواجهة والثقة بالعالم المحيط بك .

مشكورة يا قمر

العفؤ غلاتي

ألف شكر يا الغلا |".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.