افضل طريقة لتغذية الشعر الطويل و القصير 2024.

افضل ط·ط±ظٹظ‚ط© ظ„طھط؛ط°ظٹط© ط§ظ„ط´ط¹ط± ط§ظ„ط·ظˆظٹظ„ و القصير

الشعر ثلاثة أرباع جمال المرأة، ونصف وسامة الرجل.. معادلة لا تشعرى بها إلا إذا بدأت تفقدى منه بعض الأجزاء.. فهو يقبل أن تتجاهله قليلا لكنه لا ينتظر معك إذا أهملت في تغذيته.
فالشعر شأنه شأن كل نبات أو كائن حي ينمو بنشاط أكبر إذا حصل على غذاء أكثر، وأول ما يجب استحضاره لتغذية جلد الشعر هو المستحضرات الخارجية التي تقوى فروة الرأس وتفيد الخلايا.

فجلد الإنسان مسامي يمتص الفيتامينات والعناصر المعدنية الموجودة بهذه المواد التي توضع عليه ويطرد السموم من داخل الجسم في صورة عرق.

إليك 22 مادة لتغذية الشعر وتقويته بتدليك فروة الرأس بها ننصحك باستعمالها وذلك من خلال د. ماجدة سرى- أستاذ الجلدية بكلية طب جامعة القاهرة:

الليمون

مجرد بعض قطرات من الليمون على الماء قبل غسل الشعر به يعمل على تقليل تراكم الدهون بالشعر وبالتالي تقليل فرصة اتساخه، كما يحافظ على التوازن الحامضي ويكسب الشعر لمعانا محببا، كما أن قشر الليمون يكسب فروة الرأس زيوتا مغذية، والليمون لون يفتح الشعر ويحافظ على لون الشعر فاتحا، لكن ليس بكثرة حتى لا يؤدى لجفاف الشعر.

الذرة

يعتبر زيت الذرة هو أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي يمكن استعمالها للشعر لأنه يتخلل أعواد الشعر بمقدرة أكبر من غيره من الزيوت، ويتغلب على جفاف الشعر كما أنه منظف جيد.

الملح

يعد الملح هنا من أيسر وأبسط مواد التجميل والعناية بالشعر ويستعمل من خلال شامبو الملح الجاف وهو متوافر بالأسواق.

الشاي

يستخدم الشاي في شطف الشعر لتحسين لونه، حيث يجعل الشعر البني الباهت أكثر بريقا وإشراقا.
كما يحسن من لون الشعر الرمادي [الشايب] فيجعله يعود تقريبا إلى حالته الأولي.

زيت الزيتون

يستخدم في دهان الشعر لتقويته ونعومته خاصة إذا استخدم كحمام للشعر، وذلك بدهان الشعر بالزيت، ثم لفه بمنشفة دافئة نصف ساعة.

الردة

فالردة من أكثر المواد الطبيعية إفادة للشعر حيث تعمل على تنظيف الشعر ومسام فروة الرأس تنظيفا جيدا مما به من رواسب وقاذورات.

زيت الخروع

القدماء المصريون هم أول من استخدم زيت الخروع وأدرك بعض خصائصه، فقد وجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة، ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية استخدامه كدهان لتقوية الشعر وكمضاد لقشر الشعر، كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح.

البيض

أكد جميع المتخصصين قدرته وفاعليته في علاج الكثير من مشكلات الشعر، ومثل الشعر الضعيف والمرهق والباهت والخفيف والمتساقط حيث يستخدم كمقو لبصيلات الشعر لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين، كما أن استعماله للشعر يكسبه بريقا وحيوية.

الزبادي

يستخدم الزبادي في فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر ولمساعدة الشعر على النمو بغزارة، وذلك بدهان الزبادي بفروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو.

خل التفاح

يعتبر خل التفاح أفضل أنواع الخل على الإطلاق لما يتميز به من فوائد صحية عديدة بالإضافة لفوائده الجمالية، فهو يستخدم في صورة محلول كغسول للشعر للتخلص من قشرته، ويعمل على إكساب الشعر بريقا جذابا، كما يقاوم زيادة إفراز الدهون بالشعر، ولذلك فهو يفيد خاصة ذوات الشعور الدهنية.
والخل بوجه عام يعمل على تلميع الشعر وتقويته.

الجزر

أقدم الخضراوات التي عرفها الإنسان وأقبل على تناولها بعد أن أدرك ما لها من فوائد صحية عظيمة، فيذكر أن الإغريق والرومان هم أول من عرفوا من فوائد الجزر، وجاء ذلك في كتاباتهم منذ 230 سنة قبل الميلاد، والتي وضعوا فيها فوائد عصير الجزر للشعر.

البقدونس

يستخدم منقوع المقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق وكمضاد لقشر الشعر.

الشمر

هذا العشب غني بالفوائد الصحية والجمالية فيستخدم منقوع أوراقه كمنظف وغسول جيد للشعر.

الحصالبان

عرق عشب الحصالبان من أقوى الأعشاب التي تساعد على نمو الشعر واكسابه قوة ولمعانا غير طبيعي وذكر أن الطلاب الإغريق كانوا ينشرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقو للذاكرة.
ويدخل هذا العشب في تحضير العديد من مستحضرات التجميل ويستخدم غسولا للشعر ومضادا للقشرة كما أنه يضفي بريقا على الشعر.

المرمرية

يتميز هذا العشب بأن له مفعولا منشطا لفروة الرأس ومغذ للشعر، كما أنه يعمل على إكساب الشعر رائحة عطرية محببة، لذلك يستخدم الآن في عمل صبغات للشعر الأبيض.

الزعتر

يستخدم منقوع الزعتر لتقوية الشعر، ومنع سقوطه حيث يضاف قليل منه على الماء ويغسل به الشعر وتدلك به جيدا فروة الرأس قبل شطف الشعر بماء عادي.

محلول الفواكه

وهو خليط من مجموعة ثمار الفواكه المختلفة كالتفاح+ البرتقال+ الشمام+ وهو لشطف الشعر، ويحمل فوائد عديدة للشعر، فيحافظ على التوازن الحامضي الأصلي للشعر، حيث إنه من المعروف أن تكرار غسل الشعر بالشامبو يخل بهذا التوازن، لأن مادة الشامبو تزيل عن الشعر الحماض الطبيعي الذي يحافظ على سلامته، كما أن استعمال هذا المحلول يخلص الشعر تماما من أية آثار للصابون، بجانب أن هذا المحلول يكسب الشعر منظرا جذابا لامعا ويقاوم ترسيب الدهون الزائدة به.

النعناع

فماء النعناع المغلي يحافظ على الحامض الطبيعي للشعر علاوة على أن استعماله بصفة منتظمة يقاوم الإصابة بقشر الرأس، ذلك بالإضافة إلى أنه يكسب الشعر رائحة ذكية ولمعانا محببا.

البصل

يستعمل محلول البصل لشطف الشعر مما يضمن للشعر جماله ونظافته.. علاوة على أن البصل يعمل على تطهير فروة الرأس من الجراثيم والطفيليات الدقيقة ويمكن التخلص من رائحة البصل عن طريق إضافة رؤوس نبات اللافندر لمحلول البصل.

الفلفل الأحمر

يتميز بمفعول منشط لبصيلات الشعر وبذلك يقاوم سقوطه ويساعد على نموه وزيادة كثافته.

النخاع

والموجود في العظم والكوارع والذي يعتبر مفيدا للشعر خاصة الجاف منه، حيث يعمل على تقوية الشعر الخفيف ولمعانه وتقويته ويجعله أكثر طولا.

زيت الصبار

وهو مغذ لبشرة جلد الرأس ويقضي على القشرة ويقوي بصيلات الشعر ويمنح الشعر مظهرا جذابا.

– الجزء المرئي من الشعر يسمي الساق وهو في الواقع نسيج ميت، والجزء الحي من الشعر هو جذوره، أي الحلمة الجلدية التي تقع تحت سطح جلدة الرأس في تجويف يعرف باسم الجريب.. تتألف الحملة الجلدية من خلايا تتغذي من مجرى الدم.
– تتألف كل شعرة من 3 طبقات، الطبقة الخارجية أو القشرية وهي درع واقية ذات رقائق دقيقة متشابكة، عندما تنبسط هذه الرقائق يصبح الشعر ناعما ولامعا وحسن المظهر، أما إذا دب الضعف في هذه الرقائق أصبح الشعر باهتا وهشا ويتقصف بسهولة.
تحت القشيرة يقع اللحاء أو القشرة وهي تعطي القوة والمرونة للشعر، كما تحتوى على مادة الصباغ التي تعرف بالميلانين وتعطي الشعر لونه الطبيعي.
وفي وسط كل شعرة يوجد اللب أو النخاع الذي يعتقد أنه يزود القشرة واللحاء بالغذاء. من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

شكرا لك ع المعلومات الرائعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.