الحبوب الكاملة تخفض خطر ارتفاع ضغط الدم 2024.

الحبوب ط§ظ„ظƒط§ظ…ظ„ط© طھط®ظپط¶ خطر ط§ط±طھظپط§ط¹ ضغط الدم

واشنطن(ي ب أ)
أظهرت دراسة جديدة ان تناول ط§ظ„ط­ط¨ظˆط¨ الكاملة عدة مرات أسبوعياً يخفض خطر ارتفاع ضغط ط§ظ„ط¯ظ… بنسبة 20 بالمائة تقريباً.
وذكر موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي ان دراسة جديدة كشفت ان تناول فطور مؤلف من حبوب كاملة قد يخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ونقل عن الباحث الرئيسي الدكتور جينيش كوشار من مركز بيث إسرائيل ديكونيس الطبي في بوسطن قوله "اكتشفنا ان خطر المعاناة من ارتفاع ضغط الدم انخفض بحوالي 20 بالمائة عند الذين تناولوا وجبات فطور مؤلفة من حبوب كاملة 7 مرات أسبوعياً على الاقل".
وأضاف كوشار انه "إلى جانب أنواع الحياة الصحية، مثل تناول كميات قليلة من الصوديوم وممارسة نشاط جسدي، فإن تناول حبوب كاملة من مصدر متوفر بشكل دائم يمكن أن يخفض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن".وعمد فريق كوشار في دراستهم إلى جمع بيانات 13368 طبيباً ذكراً شاركوا في دراسة بدأت في العام 1982، ولم يكن أي من المشاركين مصاباً بارتفاع ضغط الدم عند بدء الدراسة وإنما خلال 16 سنة تلت أصيب به 7267 منهم.يشار إلى ان ارتفاع ضغط الدم، الذي يعرض الناس لخطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات، هو السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة. وقدر كوشار ان الارتباط بين تراجع خطر ارتفاع ضغط الدم وتناول الحبوب الكاملة يعود بشكل جزئي إلى كميات الألياف الموجودة في هذه الحبوب، مشيراً إلى انها تزيد أيضاً من تحسس الإنسولين وتقلص الالتهابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.