ايش اطبخ اليوم للضيوف عشاء لذيذ 2024.

ايش ط§ط·ط¨ط® ط§ظ„ظٹظˆظ… ظ„ظ„ط¶ظٹظˆظپ ط¹ط´ط§ط، ظ„ط°ظٹط°

ماذا أطبخ اليوم ؟
سؤال يتكرر على ذهن الكثير من النساء لذلك ننصحك بعمل قائمة بالماكولات التي ترغبين بطبخها يوميا لمدة اسبوع سنقوم بهذا المقال بعرض مجموعة من الاصناف منها :
– الاوزي
-اللازانيا
– الكبسة السعودية

مقادير الأوزي
كوبين من الارز +4 اكواب ماء أو أقل حسب نوع الرز المستخدم
كوب بازلياء مثلج او معلب
250 غرام لحم مفروم أو أكتر حسب الرغبة
اللوز المقشر +ملح + فلفل أسود
رقائق العجين الجاهز +زبدة أو سمن او زيت+مكعب مرق الدجاج اختياري
طريقة عمل الأوزي
تحضير حشوة الأوزي:
نقوم بنقع الرز لمدة ربع ساعة بماء فاتر لكي يصبح جاهزا للطهو وفي هذه الاثناء نقوم بتحضير الزبدة عن طريق تسيحها على النار اما اذا كنا نستخدم السمن او الزيت فنقوم باضافته على المكونات وبعد ذلك نقوم بتحضير البازلاء فهي تحتاج الى طهي لمة خمس دقائق يكون مناسبا الى ان تصبح طرية ولكن لا نطهو كثيرا لكي لا تفسد .

نقوم بتحضير اناء مليء بالماء لكي نضع فيه مكعب ماجي مع ملح ونقوم بتركه لحد الغليان , وفي هذه الاثناء نقوم بتحضير المكسرات عن طريق وضعها في مقلاة لقليها بالزيت الا ان تصبح محمرة وجاهزة وبعدها نقوم بوضع اللحم في المقلاة ونقوم بطهيه الى ان ينضج وبهذه الاثناء يكون الرز قد اصبح جاهزا والمكونات الاخرى نقوم وضعهم مع اللحم واللوز ونخلطهم مع بعض الى ان يمتزجوا بشكل جيد ونقوم برشح الملح وخلطه مع المكونات والبعض يحب وقع الفلفل الاسود ايضا
طريقة حشو الأوزي :
نقوم بتحضير ادوات الحشو اللازمة ونضعها بقرب بعضها (الحشوة – العجين – صحن – مقدار بسيط من الطحين مع الماء مخلوط مع بعض استخدميه للصق العجين – بيضة مخفوقة مع فرشاة لدهن الوجه) نقوم بفرد العجين بعد تجهيزه داخل الصحن مع مراعاة فتح الاطراف بشكل منظم لاغلاق العجين فيما بعد على الحشوة, وبعدها نقوم بوضع الحشوة بشكل منظم بوسط العجين لكي يثبت بالداخل اثناء الطهو ولا نكثر بالحشوة لكي يبقى العجين متماسك بشكل جيد ومن ثم نقوم بطي أطراف العجين واغلاقها بشكل يشمل الحشوة كاملة ويغطيها بشكل محكم وبعدها نقوم بدهن قليل من (الماء مع الطحين) على الحشوة من الخارج لكي تبقى متماسكة .
نقوم الان بقلب الصحن على راحة اليد برفق ونضع الاوزي في الوعاء المخصص بعد دهنه بالزيت كي لا يلتصق به العجين نقوم بدهن وجه الأوزي بالبيض ونضعه في الفرن الحامي مسبقاً عندما يصبح الوجه ذهبي اللون نجرجه من الفرن ونقدمه مع طبق من اللبن .
مقادير عمل اللازانيا
كيلو لحم مفروم مطهية ومحضرة للاكل
الجبن ويفضل وضع نوعية جبنة موزاريلا
صلصلة الباشميل +مكرونة الخاصة باللازانيا+ حبتين بندورة مقشرة ومطحونة
طريقة عمل اللازانيا
نقوم بتحضير صلصلة اللازانيا ونضع معلقتين من الزيت في قدر ونقوم بتحميته على النار ثم نقوم باضافة معلقة ثوم وبعدها نضيف اليها البندورة المعصورة وفوقها معلقتين من الصلصلة ويحبب اضافة معلقة صغيرة من الزعتر المطحون لاضافة نكهة وبعد خلطهم ببعض نضيف عليهم مكعب مرق الدجاج ماجي وبعد ذلك نضيف اليه اللحم المفروم ونقلبه جيدا ونمزجه بالخليط بعد التاكد من خلطه نقوم بتركه دقيقتين على النار .

بعد ذلك نحضر صلصلة الباشميل نضيف اليها الحليب ونقلبها على النار ونمزجها بشكل جيد, عند تحضير اللازانيا نقوم بسلقها بالماء المغلي مع القليل من الملح والزيت, في هذه الاثناء نقوم بتجهيز صينية مناسبة لوضع اللازانيا بها ويفضل ان تكون بشكل مستطيل لاحتواء اللازانيا بالشكل المناسب ثم نقوم بتحضير الصلصة والباشميل واللازانيا .

نحتاج الان الى ان نضع طبقات اللازانيا فوق بعضها بالطبع لها ترتيب معين لاظهار الشكل المناسب والطعم المناسب نقوم اولا بوضع طبقة اللزانيا ونتأكد ان تكون طبقة مستوية من جميع المناطق من الممكن ترتيبها بشكل سريع بمعلقة كبيرة ثم نضيف الصلصلة بشكل مستوي ايضا ونتأكد من تغطية طبقة اللازانيا بشكل تام بالصلصة من جميع الاطراف وبعد ذلك نقوم باعادة الكرة بوضع طبقة اللازانيا فوق طبقة الصلصلة مع التأكد من تغطيتها من جميع الجوانب وبشكل مستو وبعد ذلك نضيف الصلصة مرة اخرى كطبقة ثانية وبعدها نضع طبقة سميكة من الباشميل وهي الطبقة المتواجد على وجه الطبق.

بعد ذلك يوضع طبق اللازانيا في الفرن لمدة 20 دقيقة او بحسب الوقت الذي يحمر فيه وجه الطبقة نقوم باخراجه ووضعه على المنضدة ونضع عليه طبقة جبنة الموزاريلا التي تعطي طعما لذيذا, تكون اللازانيا ملتصقة من الاطراف احيانا نتركه قليلا لتبرد ونضع السكين او المعلقة الخاصة بالتقطيع على الاطراف ونقوم بابعاد الاطراف عن الاناء الموضوع فيه اللازانيا وبعد ذلك نقوم بتقطيعها على شكل مربعات ومحاولة رفع كل مربع من الاسفل لكي لا تتحرك طبقات اللازانيااثناء وضعها بالصحن.

مقادير الكبسة السعودية
1. 1 كيلوغرام لحم عنم.
2. 4 كوب أرز، منقوع لحين الطبخ.
3. 3 بصل مفروم.
4. 400 غرام صلصة طماطم.
5. 2 فلفل أخضر حار مفروم (اختياري).
6. 3 جزر متوسطة الحجم و مبشورة . 7. 1 ملعقة صغيرة من مبروش قشرة الليمون.
8. 4/1 كوب زيت نباتي.
بهارات الكبسة:
4/1 كيلوغرام قرفة ناعمة+ 4/1 كيلوغرام هال مطحون.+4/1 كيلوغرام خلنجان مطحون.+2 ملعقة كبيرة قرنفل مطحون.
طريقة تحضير الكبسة السعودية
1. تحضير بهارات الكبسة: تخلط البهارات جميعها جيداً في صحن، يؤخذ مقدار ملعقة كبيرة منه و يوضع الباقي جانباً لاستعماله لاحقاً.
2. تحضير الكبسة: يوضع الزيت و البصل على النار و يقلب إلى أن يصفر لونه، ثم يضاف إليه اللحم و يقلب جيداً ثم يترك لمدة 5 دقائق لينضج قليلاً .
3. نضع ملعقة صغيرة من بهارات البخاري و واحد مكعب ماجي، توضع معجون الطماطم فوق اللحمة ثم تقلب جيداً يضاف إليها الجزر المبشور و برش الليمون الحامض و ماء، تترك اللحمة على النار إلى أن تنضج.
4. عند النضج، يجب أن تكون الصلصة كثيفة قليلاً، ثم تتبل بالملح و يصفى الأرز، يضاف إليها دون تحريك و تترك ليتبخر الماء، ثم يحرك الأرز و تتطفئ النار ثم يغطى القدر و يترك الأرز ليتشرب مائه و تنضج على البخار، ثم يقدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.