بحث عن المخيخ. 2024.

المخيخ

(cerebellum)

الجزء الاكبر من الدماغ المؤخر (Hindbrain)، يتواجد خلف الجسر المخيخي (Pons cerebelli). له قشرة خارجية من المادة السنجابية (Gray matter) ولب من المادة البيضاء (White matter)، وهو مركب من نصفين يسميان نصفي الكرة المخية (Cerebral hemisphere). المخيخ ضروري للمحافظة على توترية (Tonus) العضلات، التوازن، وملاءمة نشاطات العضلات الارادية. بالرغم من ذلك، فهو لا يبادر بالحركات ولا توجد له وظيفة في ادراك الاحاسيس الشعورية او الذكاء.


المخيخ:

يعرف باسم الدماغ الصغير، هو عبارة عن كرة من الانسجة، يقع تحت الدماغ ويشكل حوالي 10% من حجم الدماغ، الا انه يحتوي على 50% من الخلايا العصبية. ويعتبر المخيخ ضروري للمحافظة على تواتر العضلات والمحافظة على الاتزان وملاءمة نشاط العضلات الارادية، حيث يعمل على الجمع بين المعلومات الحسية من العينين والاذنين والعضلات للمساعدة على تنسيق الحركة.
ووجود مشاكل في المخيخ من شانها ان تؤدي الى ضعف عقلي شديد، واضطرابات في الحركة، والاصابة بالصرع، بالاضافة الى احتمالية تراكم السوائل في المخ!



ويقسم المخيخ الى 3 اجزاء، كل جزء يرتبط ببنية محددة من الدماغ ويشارك في وظيفة محددة:
  • المخيخ البدائي- archicerebellum : يتصل بدهليز الاذن الداخلية، ويشارك في مسالة التوازن.
  • المخيخ القديم- spinocerebellum: يتصل بالحبل الشوكي، ويتحكم بنشاط العضلات التواترية.
  • المخيخ الحديث- neocerebellum : يتصل في القشرة ويساهم في تنسيق الحركات الارادية.
بالتالي يقوم المخيخ في تحليل الاشارات البصرية المرتبطة بالحركة، ويعمل على حساب سرعة الحركات وضبط الاوامر الحركية وفقا لذلك. كما عثر العلماء على بعض الادلة التي تظهر ان المخيخ يتدخل في امور اللغة والانتباه والذاكرة والعواطف.

مشكورة يالغالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.