بحث و دراسة عن قلة النوم قد تؤدي لزيادة الوزن 2024.

دراسة: قلة ط§ظ„ظ†ظˆظ… قد طھط¤ط¯ظٹ ظ„ط²ظٹط§ط¯ط© الوزن

البرونزية

نيويورك – رويترز :
أظهرت ط¯ط±ط§ط³ط© أن الحرمان من النوم يجعل اليوم يبدو طويلا كما أنه يسبب فيما يبدو تباطؤا في عملية التمثيل الغذائي (الايض) مما يجعل الجسم يستهلك كمية أقل من الطاقة.
وتمثل هذه النتائج التي نشرت في الدورية الأمريكية للتغذية الاكلينيكية إضافة إلى الأدلة على أن قلة النوم يمكن أن تشجع زيادة ط§ظ„ظˆط²ظ† ليس فقط من خلال زيادة الجوع لكن أيضا بسبب بطء المعدل الذي تحترق به السعرات الحرارية.
وقال كريستيان بنديكت من جامعة أوبسالا في السويد والذي قاد الدراسة ان البحث يشير إلى أن نيل قسط كبير من النوم ربما يمنع زيادة الوزن، وكتب يقول "تظهر نتائجنا أن الحرمان من النوم لليلة واحدة يقلل بشدة من استهلاك الطاقة لدى الإنسان صحيح البدن مما يعني أن النوم يسهم في التنظيم الشديد لاستهلاك الطاقة أثناء النهار لدى البشر."

ليلة واحدة من الأرق تبطئ الايض وتقلل من استهلاك الطاقة في الصباح التالي

ووجدوا أنه حتى ليلة واحدة من الأرق تبطيء الايض في الصباح التالي وتقلل من استهلاك الطاقة في مهام مثل التنفس والهضم بما يتراوح بين خمسة و20% مقارنة بالصباح الذي يعقب ليلة نوم جيدة.
كما رصدوا ارتفاعا في مستوى السكر في الدم لدى الطلبة أثناء الصباح وكذلك الهرمونات المنظمة للشهية مثل الجريلين وهرمونات الضغط العصبي مثل الكورتيزول بعد اضطراب النوم.
ولاحظ عدد من الدراسات أن من ينامون خمس ساعات أو أقل أكثر عرضة لزيادة الوزن والأمراض المرتبطة بالوزن مثل النوع الثاني من السكري. لكن تلك الدراسات لم تثبت ان الحرمان من النوم يسبب زيادة الوزن.
وقال خبراء ان عوامل مثل نمط الحياة والنظام الغذائي ربما تزيد من احتمالات الاصابة بالسمنة وأنه لم يكن واضحا أن الحرمان من النوم يؤدي الى السمنة.

يعطيك العافيه يآلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.