بحث و معلومات عن النجاسة نجاسة الكلاب ، هل جسم و شعر الكلب نجس يوجب الاغتسال 2024.

بحث و ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ عن ط§ظ„ظ†ط¬ط§ط³ط© ظ†ط¬ط§ط³ط© ط§ظ„ظƒظ„ط§ط¨ ، هل جسم و شعر ط§ظ„ظƒظ„ط¨ نجس ظٹظˆط¬ط¨ ط§ظ„ط§ط؛طھط³ط§ظ„ ، بحث و معلومات عن النجاسة نجاسة الكلاب ، هل جسم و شعر الكلب نجس يوجب الاغتسال ، بحث و معلومات عن النجاسة نجاسة الكلاب ، هل جسم و شعر الكلب نجس يوجب الاغتسال

لمس الكلب ولعابه لا ينقضان الوضوء

سؤال:
السؤال :
هل لمس الكلب أو لعاب الكلب ينقض الوضوء

الجواب:
الحمد لله
لمس الكلب أو لعابه لا ينقض الوضوء
لأن الطهارة إذا ثبتت بمقتضى دليل شرعي فلا يمكن رفعها إلا بدليل شرعي ،

ولا دليل في النقض من مس الكلب أو لعابه لذلك لم يذكره العلماء في نواقض الوضوء .
قال ابن قدامة في المغني 1/264 بعد أن ذكر نواقض الوضوء ولم يذكر منها مس الكلب أو لعابه : فهذه جميع نواقض الطهارة ولا تنتقض بغير ذلك في قول عامة العلماء .. انتهى .
ولكن لا شكّ أن لعاب الكلب نجس مستقذر ونجاسته شديدة لا تزول إلا بسبع غسلات إحداهن بالتراب ، وفرْقٌ بين هذا وبين نقض الطهارة ، والله تعالى أعلم.

::المصدر:
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد:::

هل عضة الكلب تنقض الوضوء؟

السؤال:

س 11- كنت في الصحراء مع غنمي، وجاء كلب فعضني عضة قوية، وكنت على طهارة، فهل ينتقض الوضوء بعد العضة ؟السؤال وهل يلزمني أن أغسل المكان سبع مرات، أفيدونا؟
الجـواب:
لا ينتقض الوضوء بهذه العضة، حيث لم يذكروا ذلك مع نواقض الوضوء الثمانية، وكذا لا يلزمه غسل موضع فم الكلب، فإن الغسل إنما ورد للإناء الذي ولغ فيه الكلب، أي غسل أثر لعابه، الذي التصق بالإناء.

فأما العض فلا يسمى شربا ولا ولوغا.

ويكفي غسل أثر العض مرة أو نحوها، كما يفعل ذلك بالصيد الذي يمسكه بفمه، وقد يجرحه بأنيابه، حيث يكتفي بغسله مرة واحدة لإزالة ذلك الأثر، ويؤكل الصيد، والله أعلم.

:::المصدر: من موقع الشيخ ابن الجبرين حفظهُ الله
—————————-

وهذه فتوى وجدتها ولها صله
——

الوضوء من لمس أعضاء الحيوانات
الســــؤال

طبيب بيطري يتعامل مع الحيوانات (الكلاب، والقطط، والسباع)، أحياناً يكشف على أعضائها التناسلية، فما الذي يلزمه فعله وقت الصلاة؟ هل يجب عليه الوضوء لكل صلاة، وإذا أدخل يده في فم الكلب وأصابه من لعابه هل يلزمه الغسل؟ أفتونا مأجورين بإذنه تعالى .

الجــــواب:

لا يجب عليه الوضوء،لأنها ليست من البشر، والإجابة على الشق الثاني من السؤال: إذا أدخل يده في فم كلب، وأصابه من لعابه فعليه أن يغسل يديه غسلاً كاملاً سبعاً، ويستعمل التراب مع ذلك لإزالة آثار لعاب الكلب، ولا يجب عليه الغُسل.
المصدر: اسلام اليوم والمُجيب:
د. سليمان بن وائل التويجري
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى:::

—————————

السؤال:
هل لمس الكلب يعتبر من نواقض الوضوء؟
الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلمس الكلب ليس من نواقض الوضوء، ولكن الأحوط أن تغسل يديك بعد لمسه؛ إن حصل اللمس مع وجود بلل باليد أو بشعر الكلب، خروجاً من قول من قال بنجاسة الكلب ظاهراً وباطناً، وذلك لاحتمال وجود النجاسة على ظاهر شعر الكلب الحاصلة بسبب اللعاب الذي يخرج عادة من فمه، ويبقى على الشعر أثر ملامسته، وملامسة النجاسة لا ينقض الوضوء، لكن يجب اجتناب النجاسة في الصلاة.
والله أعلم.

:::المفتى:مركز الفتوى:::

البرونزية

يسلموووووووووووو يالغلاااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.