علاج الصدفية بالابر العلاجات البيولوجيية 2024.

علاج ط§ظ„طµط¯ظپظٹط© ط¨ط§ظ„ط§ط¨ط± ط§ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ط§طھ البيولوجيية

أبلغ من العمر 41 سنة وأعاني من الصدفية منذ 16 سنة واستخدمت العديد من العلاجات تخف علي ثم ترجع مرة أخرى سوالي سمعت عن الابر هل هي مناسبة وامنة لي وشكرا لكم ؟

– الابر التي تقصده الأخت السائلة هي العلاجات ط§ظ„ط¨ظٹظˆظ„ظˆط¬ظٹظٹط© حيث تم استخدامها على مدى السنوات القليلة الماضية وهي عبارة عن متغيرات مناعية وبروتينات مصنوعة عن طريق الهندسة البيولوجية مثل (الأجسام المضادة، البروتينات المدمجة اوالسيتوكينات المؤتلفة). الصدفية تشير بقوة ان هذا المرض يرجع الى اضطراب في الجهاز المناعي لدى المصاب به مما يعني ان الجهاز المناعي الذاتي في الجسم لدى المصاب يبدأ في مهاجمة انسجته بنفسه. العلاجات البيولوجية تعمل عن طريق التداخل مع مكونات محددة للاستجابة المناعية، وخلافا عن مثبطات المناعة العامة والتي تقوم بتثبيط النظام المناعة كافة العلاجات البيولوجية يمكنها محاربة المرض بطريقة اختيارية اكثر حيث يمكنها استهداف الكميائيات المسببة للصدفية فقط. العلاجات البيولوجية تعمل عن طريق التداخل مع مكونات محددة للاستجابة المناعية .وينصح بإستخدامها في حالة فشل جميع العلاجات الاخرى. وفي حالة عدم المقدرة على تحمل الآثار الجانبية للعلاجات الاخرى. وإذا كان هناك امراض مزمنة مثل قصور القلب الاحتقاني او امراض كبد تحول دون استخدام العلاجات الاخرى.
يمكن استخدام جميع العلاجات البيولوجية المتوفرة حاليا مع علاجات أخرى كالعلاج بالضوء، فقد اثبتت بعض الدراسات ان العلاج بالضوء مع استخدام العلاجات البيولوجية ادى الى تحسن كبير للمرضى المصابين بالصدفية. حتى الآن لا تبدو للعلاجات البيولوجية آثار سوى القليل جدا، ويعود ذلك بسبب اهدافها المحددة، فإنها لا تقوم بإتلاف جهاز المناعة كاملا كما يفعل النظام العام. مع ذلك تعتبر العلاجات البيولوجية من مثبطات المناعة وقد تزيد من خطر العدوى او تنشيط بعض الامراض كمرض السل او الغدد اللمفاوية.

شكرآ لكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.