كيف يحدث الغرق ، و افضل طريقة للوقاية من الغرق 2024.

كيف ظٹط­ط¯ط« ط§ظ„ط؛ط±ظ‚ ، و ط§ظپط¶ظ„ ط·ط±ظٹظ‚ط© ظ„ظ„ظˆظ‚ط§ظٹط© من الغرق

مراقبة الأطفال واتباع إرشادات الدفاع المدني من أهم أسباب الوقاية

الغرق … الأحداث تبدأ بكتم الأنفاس وتنتهي بدخول الماء للرئتين والاختناق !

البرونزية
يجب الاحتراس

د.خالد بن عبد الله المنيع

تشهد بلادنا الحبيبة هذه الأيام أمطارا متفرقة على جميع أنحائها حيث فاضت السدود وارتوت الأرض وعم الخير بفضل من الله عز وجل .
ولكن مايكدر صفو ذلك هو مانسمع من آن لآخر عن حدوث حالات غرق بين الأطفال او حتى البالغين نتيجة عدة عوامل تتعلق معظمها بعدم تقدير مخاطر السيول كما وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة للحيلولة دون حدوث مثل تلك الفواجع والغفلة عن الأطفال عند التواجد حول تلك المناطق الخطرة .
يحدث الغرق والاختناق بسبب دخول السائل في الرئتين ، ومنع امتصاص الأوكسجين مما يؤدي إلى نقص كمية الاكسجين التي تصل الدماغ واحتشاء عضلة القلب.

البرونزية
لا تغفل عنهم

ويشكل الغرق احد الأسباب الرئيسة لوفيات الأطفال دون سن 12 سنة. على سبيل المثال ، في الولايات المتحدة هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد حوادث السيارات ويزداد معدل حدوث الغرق مع الأطفال الأصغر سنا نتيجة الخوض في برك السباحة أو حتى احواض الاستحمام . يتفاوت معدل الغرق عند الاطفال في جميع أنحاء العالم على نطاق واسع فهو يختلف باختلاف القدرة على الوصول إلى المياه ، والمناخ والمقدرة على السباحة….
بالاضافة الى الاطفال فان الذكور المراهقين والشباب هم اكثر الضحايا عرضة للغرق وتشير الدراسات ان 10 % من حالات الاطفال هم ما دون خمس سنوات.

البرونزية
رجال الدفاع المدني والدور الكبير

الأسباب المحتملة للغرق
معظم حوادث الغرق تحدث في المياه العذبة 90 ٪ ( البرك احواض السباحة ، السيول والأودية) وبقية الحالات وتمثل 10 ٪ تحدث بسبب الغرق في ماء البحر.
عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الغرق تشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي :
* عدم ارتداء جهاز التعويم عند ركوب الزوارق.

البرونزية
السياج حول المسابح من أسباب الحماية

* عدم وجود رقابة على الأطفال ( خاصة الأقل من 5 سنوات من العمر).
* ظروف المياه تتجاوز قدرة الشخص عند حدوث تيارات وأمواج مضطربة
* انخفاض درجة حرارة الجسم وحدوث اجهاد وارهاق متواصل للشخص
* حدوث نوبة قلبية حادة بسبب الإجهاد العضلي.
* ليس ضروريا ان يكون هناك برك او احواض سباحة فقد يغرق الطفل في بعض الاواني البلاستيكية الصغيرة والتي لا يتعدى ارتفاع الماء فيها عشرات السنتيميترات حين يغمر رأسه داخلها . وتحضرني احدى الحالات التي باشرتها حين علقت اكتاف الطفل داخل الاناء البلاستيكي والذي يحتوي على كمية قليلة من الماء عندما انحنى الطفل ذو العامين ليغمر وجهه بالماء فترة ليست بالقصيرة حيث وجده الاهل بعد فوات الاوان في هذا الوضع بعد ان علق في الاناء .

البرونزية
محاولة الوصول لسطح الماء

كيف يحدث الغرق
غمر الوجه في مياه ابرد من 21 درجة مئوية (70 درجة فهرنهايت) يعمل على ظهور ردة فعل او منعكس عصبي وردة الفعل هذه تحمي الجسم في توفير الطاقة لتحقيق أقصى قدر من الوقت يمكن للغريق ان يبقى تحت الماء. فاذا كان المؤثر شديدا أي طالت مدة بقاء الشخص تحت الماء او زادت برودة المياه فان مجموعة من التفاعلات والتأثيرات تبدأ تظهر على الجسم البشري ومن ذلك:
* تباطؤ في ضربات القلب ، تضيق الأوعية المحيطية ، ونقص تدفق الدم الى الأطراف لزيادة امدادات الدم والاوكسجين الى الاعضاء الحيوية ، وخاصة الدماغ.
* نقل الدم الى تجويف الصدر بين الحجاب الحاجز والعنق ، لتجنب انهيار الرئتين.
* الانعكاس السابق يحدث تلقائيا سواء كان الغريق واعيا او فاقدا للوعي وهو من فضل الله لتمكين الغريق البقاء على قيد الحياة لوقت اطول تحت الماء خاصة تحت الضغط العالي خلال الغوص لمناطق أعمق.

البرونزية
الاضطراب والإجهاد العضلي سوابق للغرق

* عند الغطس في الماء فان الضحية الغريق قبل ان يفقد وعيه يحاول كتم انفاسه ويحاول الوصول الى سطح الماء والى الهواء وهذا يحدث حالة من الفزع وحركة سريعة ومضطربة للجسم وبالتالي يجعل الجسم يستخدم اعلى كمية من الاكسجين متبقية في الدم مما يسرع من الوصول للاختناق وفقد الوعي بشكل اسرع .
* انعكاس التنفس يتناسب بشكل ضعيف مع كمية الاكسجين الموجودة في الدم ولكنه يعتمد بشكل اكبر على تركيز غاز ثاني اكسيد الكربون . خلال توقف التنفس تحت الماء فان الخلايا في الجسم كطبيعتها تستهلك الاكسجين وتنتج ثاني اكسيد الكربون مما يخفض نسبة الاول ويرفع تركيز الاخير في الدم وعندما يرتفع ثاني اكسيد الكربون في الدم الى درجة معينة تتفاوت نسبيا من شخص الى اخر عندها يبدأ الانعكاس التنفسي يصل الى اقوى مستوياته وفي هذه الحالة لا يستطيع الغريق كتم انفاسه ولا يستطيع الصمود لفترة اطول .

البرونزية
الغمر تحت الماء ودخول الماء الرئتين

* إذا كان الغريق لازال واعيا ولكنه لم يستطع كتم انفاسه بعد ازدياد الانعكاس التنفسي فان الماء سيتدفق الى الشعب الهوائية وفي حالة الغريق الواعي او الفاقد الوعي فان لسان المزمار يقفل مدخل الهواء وهي القصبة الهوائية مما يسمح للماء ان يسلك المريء متجها الى المعدة وفي حوالي 10 -15 % من الغرقى لايتم تسرب كميات كبيرة الى الرئتين بسبب تقلص لسان المزمار كصمام للقصبة الهوائية ولكن قد يحدث توقف القلب قبل وصول الماء الى الرئتين وهو مايسمى بالغرق الجاف وقد يعجز الصمام عن المقاومة خاصة عندما يكون الغريق قد فقد الوعي فيفتح الصمام ويتدفق الماء الى الرئتين وهو مايسمى بالغرق الرطب ، هذا يفيد في تحديد الوفاة للغريق اذ ان وجود الماء في الرئتين تدل على الوفاة بعد الغمر في المياه وعدم وجودها قد يعني الغرق الجاف او ان الغريق توفي قبل الغمر بالماء .

البرونزية
توخّي الحذر دائماً

* اذا تمت مباشرة الغريق وانقاذه خلال تقلص الحنجرة وعدم دخول الماء للرئتين فانه بإذن الله يملك فرصة للافاقة الكاملة بشكل كبير.
* المخ لايستطيع الصمود طويلا دون اكسجين بداية بسبب نقص الاكسجين في الدم وانتهاء بتوقف القلب من ضخ الدم اليه مما قد يحدث الوفاة الدماغية والتي تعني الوفاة الحقيقية وليس كما هو معروف ان الوفاة هي توقف القلب إذ ان الافاقة واردة بإذن الله في الحالة الاخيرة .
* الدماغ يتلف اذا حرم من الاكسجين في فترة حوالي 6 دقائق ولكن هذه الفترة قد تتغير تبعا لعوامل عديدة .
* عند اسعاف المريض مبدئيا ولكن مع دخول الماء الى الرئتين فان الوفاة لاتزال واردة خلال الايام الثلاثة الاولى نظرا لتلف الرئتين حيث يشكل الغرق في المياه العذبة اكثر خطورة من الغرق في المياه المالحة بسبب ان الغرق في المياه العذبة يؤدي الى تحلل الدم وارتفاع مستوى البوتاسيوم وهبوط مستوى الصوديوم وحدوث اضطراب وتسارع في القلب مما قد يؤدي للوفاة .
الوقاية
* الابتعاد عن مواقع السيول والأودية والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المختصة.
* عدم الغفلة عن الأطفال في المتنزهات والاستراحات.
* معرفة المبادئ الأساسية للإنعاش القلبي الرئوي.
* وضع السياج الواقي حول المسابح في المنازل .
* الاهتمام بالطفل وملاحظته وبقاءه دوما تحت رقابتنا.
* عدم السباحة في الظلام.
* توخي أسباب السلامة عند السباحة.
* عدم المجازفة بالمركبات في الأودية.

شاكرة لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.