ماهي الاطعمة و الاغذية التي يجب على الحامل الحوامل تجنبها 2024.

ماهي ط§ظ„ط§ط·ط¹ظ…ط© و ط§ظ„ط§ط؛ط°ظٹط© ط§ظ„طھظٹ يجب على ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ ط§ظ„ط­ظˆط§ظ…ظ„ طھط¬ظ†ط¨ظ‡ط§ ، ظ…ط§ظ‡ظٹ الاطعمة و الاغذية التي يجب على الحامل الحوامل تجنبها ، ماهي الاطعمة و الاغذية التي يجب على الحامل الحوامل تجنبها ، ماهي الاطعمة و الاغذية التي يجب على الحامل الحوامل تجنبها

البرونزية
النظام الغذائي للحامل والأطعمة التي يجب تجنبها

تحتاج الحامل تغذية خاصة حتى تكون بصحة جيدة هي والجنين ولكن هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي تُلقن للحامل بأنها تأكل لفردين ولابد أن تتناول وجبات غذائية بشكل كبير ؛ ولكي تطمئن الحامل على صحتها ووزنها أثناء الحمل نعرض لها فى الجدول التالي بعض النصائح الخاصة بوزنها أثناء الحمل.

بعض النصائح لوزن السيدات الحوامل :

إذا كنتي
يجب اكتساب وزن
اقل من الوزن الطبيعي
من 12-18 كج
الوزن الطبيعي
من11-16 كج
وزن زائد
من7-11 كج
السمنة
من7 كج أو اقل
حيث أكد عدد من المتخصصين أنه يجب على الحامل تجنب تناول المواد المنبهة مثل الكافيين والتركيز على تناول المواد الغذائية المفيدة و التي تلعب دوراً هاماً أثناء عملية الولادة.

لذا نسوق الأن لكل حامل نظاماً غذائياً يعتمد على المجموعات الخمس الغذائية والتي تضمن لها صحة جيدة لها ولجنينها :

– العيش و الحبوب و البطاطس تعد من المكونات الأساسية فى النظام الغذائى للحامل ؛ وعلى الحامل تناول هذه الأطعمة بكميات بل بمثابة جزء أساسي من النظام الغذائي ؛ فالمكرونة والأرز مصدر للكربوهيدرات ، البروتين و فيتامين B و قليل الدهون كما يحتوي هذا الطعام علي حمض الفوليك و الحديد و الذي يسهل عملية الولادة.

– اللحوم والأسماك و بدائلهم مثل البيض ، المكسرات ، الفول ، العدس و الحمص و البروتين النباتي ؛ من أساسيات النظام الغذائي للحامل و يجب تناولهم بكميات متوسطة فهم مصدر البروتين و الفيتامينات و المعادن ؛ كما يمكن للحامل تناول قطعة واحدة من السلمون أو السردين و الذي يمنح الحامل اوميجا3 الحمض الدهني.

– تناول اللبن ومنتجات الألبان بكميات متوسطة وأن تكون قليلة الدسم علاوة ً على أن اللبن قليل الدسم أو منزوع الدسم يحتوي على كالسيوم أكثر من كامل الدسم.

– السكريات والدهون من الأطعمة الهامة ضمن النظام الغذائي للحامل ولكن على الحامل تناولها على فترات.

– تحتاج المرأة الحامل المزيد من الحديد و خاصة في أواخر شهور الحمل ؛ لإن إنخفاض الحديد قد يؤدي الي إصابة المرأة بأنيميا ومن ثما يتأثر وزن الجنين ومعدلات الحديد فى دم الجنين.

– تناول فيتامين ج لأنه يساعد الحامل علي إمتصاص الحديد أما فيتامين د يساعد علي إمتصاص الكالسيوم و الذي يعد عنصراً هاماً للعظام و الأسنان ؛ ويمكن الحصول علي فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس و عن طريق تناول بعض الطعام مثل: البيض ، اللحم.

ومع أهمية غذاء الحامل وتناولها لعناصر غذائية سليمة ؛ لابد أن تحذر الحامل وتتجنب أيضاً تناول بعض الأطعمة وهي :

– الفول السوداني :

الفول السوداني من الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل لمنع إصابتها أو إصابة الجنين بالحساسية.

– فيتامين أ :

تناول جرعة كبيرة من فيتامين أ قد يحدث تشوهات للجنين لذلك يجب على المرأة الحامل تجنب تناول الكبدة و المخ لأن هذه الوجبات تحتوي علي كمية من الفيتامين أ.

– الكافيين :

يجب علي السيدة الحامل عدم تناول كمية كبيرة من الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولا ؛ حيث من المحتمل أن تؤدي الي سقوط الحمل أو حدوث نقصان في وزن المولود.

– تجنب تناول بعض الأطعمة التالية لتقليل من خطر الإصابة بمرض البورنا مثل :

1- المأكولات البحرية الخام ( السوشي).

2- منتجات اللبن المصنوع من لبن غير مبستر..
3- جبن متعفن.

4- لحم أو دجاج غير مطهي.

5- خضروات و سلاطة غير نظيفة.

6- الكبدة و غيرها من منتجاتها.

وأخيراً ينصح بأن تأكل الحامل كلما شعرت بالجوع ؛ فإذا إكتسبت وزن مناسب فهذا يعني أن الطاقة المكتسبة كافية لإن الحامل تزداد لديها معدلات إمتصاص الحديد والكالسيوم من خلال السعرات الحرارية التي تحصل عليها دون الحاجه لتناول طعام زائد ؛ فالحامل التي تمتلك وزناً مثالياً من الطبيعي أن تزداد 12 كيلو أما الحامل التي تعاني من السمنة قبل الحمل فمن المتوقع زيادة وزنها بعد الولادة.

يعطيك العافيه

جزاك الله الجنه

يسلمووووووووووووو

يسلموووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.