ماهي اهم اسباب قصر القامة عند الاطفال و لدى البنات 2024.

ماهي اهم ط§ط³ط¨ط§ط¨ قصر ط§ظ„ظ‚ط§ظ…ط© عند ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ و لدى البنات

– الأمراض المزمنة للجهاز الهضمي والكبد .
– الأمراض المزمنة للجهاز التنفسي والقلب .
– الأمراض المزمنة ويكون العلاج فيها مادة الكورتيزون .
– متلازمة داون وتيرنر وبرادر .
– أمراض الغدد مثل نقص هرمون النمو ونقص هرمونات الغدد الدرقية وزيادة إفراز الغدد الكظرية وعادة ما تكون بنسبة ضئيلة عكس الاعتقاد السائد، ولا ننسى لين العظام الذي يزداد وبشكل واضح في مجتمعاتنا الخليجية والعربية.
وهذه الأسباب العضوية أو المرضية هي النسبة الأدنى من مسببات قصر القامة
أما النسبة الأعلى المسببة لقصر القامة فهي أسباب غير عضوية مثل:
– السبب الوراثي:
كأن يكون أحد الوالدين أوكليهما قصير القامة وبالتالي تنتقل المورثات الجينية للطفل، وفي هذه الحالة يكون الطفل بحالة صحية جيدة ووزنه متناسب مع الطول بشكل جيد والعمر العظمي مساو للعمر الزمني ولا يشكو من أمراض مزمنة ويكون الطفل بحيوية جيدة غير أنه يبقى قصيرا لأسباب وراثية.
– قصر القامة البنيوي :
ويكون الطفل في هذه الحالة قصيرا ويتمتع بصحة جيدة وعمره العظمي أقل من عمره الحقيقي أو الزمني ولا توجد لديه أمراض مزمنة ولكن عند البلوغ يزداد طوله بشكل واضح حتى يلحق بأقرانه ويصل لمستوى مقبول من الطول بعد البلوغ .
– ومن أسباب قصر القامة غير الملحوظة هي الأسباب ذات العلاقة بالعوامل النفسية كأن يصاب الطفل بنقص في الطول تحت الظروف النفسية السيئة داخل البيت أو المدرسة والتي سرعان ما تتلاشي إذا زالت هذه الأسباب .
أما تشخيص قصر القامة فيعتمد على تاريخ مفصل للمشكلة المرضية ويشمل ذلك الأعراض التي تخص الجهاز الهضمي والتنفسي والقلب ونفسية الطفل والعلاج الحالي للطفل، ولا ننسى ولادة الطفل وما صاحبها من أحداث، وفحص الطفل السريري المفصل وبالتالي متابعة الطول كل ستة أشهر إلى سنة لمعرفة سرعة الطول في هذه الفترة الزمنية، وأيضا طول الوالدين، والفحوصات المبدئية للدم لمعرفة ما إذا كان هناك علامات فقر للدم أو علامات تدل على حدوث التهاب أو وجود حموضة في الدم وتشمل أيضاً وظائف الكبد والكلى وتحليل حساسية القمح، وعادةً ما تحتاج الزيارة الأولى في العيادة إلى حساب دقيق لمقدار السعرات الحرارية المتناولة، وعمل أشعة لليد للتعرف على العمر العظمي .
كما أن التشخيص يعتمد على عمل تحليلات خاصة للهرمونات كهرمون النمو والغدة الدرقية والنخامية والكظرية ولا ننسي تحليل فيتامين- د- المسبب للين العظام.
ونعتمد في إجراء هذه التحاليل على التاريخ المرضي والفحص السريري ومتابعة سرعة الطول السنوية، وبالتالي ليس كل قصيري القامة يحتاجون لكل تلك التحاليل.

تســـلمينِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.