ما هو الفرق بين قلوب النساء و الرجال او قلب الرجل و قلب المرأة 2024.

ما هو ط§ظ„ظپط±ظ‚ بين ظ‚ظ„ظˆط¨ ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، و ط§ظ„ط±ط¬ط§ظ„ او قلب ط§ظ„ط±ط¬ظ„ و قلب المرأة

خديجة من جدة …..اختلفت مع احدى زميلاتي في هذا النقاش :هل هناك فرق بين قلوب النساء و الرجال ؟ فأرجو مساعدتي بأسرع وقت ممكن.

من الناحية التشريحية لايوجد فروق كبيرة، ولكن من الناحية الوظيفية والاكلينيكية فهناك فروق من عدة أوجه سنلخص اهمها في النقاط التالية :

اولا : ان شرايين القلب في النساء محمية خلال فترة معينة من عمرهن (الثلث الأوسط من حياتهن تقريبا ) وتحديدا منذ بداية الدورة الشهرية الى انقطاع الطمث نهائيا وذلك بسبب تأثير نوع معين من هرمون الاستروجين على بطانة شرايين القلب .

ثانيا : أعراض جلطة القلب ليست واضحة لديهن كما هي واضحة في الرجال؛ ففي النساء (تحديدا قبل انقطاع الدورة نهائيا) تكون اعراض جلطات القلب غير محددة مثل : تعب ,خمول, ضيقة نفس ,ثقل في الصدر,آلام تروح وتجيء بين لوحي الكتف, خدر في الذراع الايسر …حتى في طريقة الوصف فالمرأة تختلف عن الرجل فبعضهن تصف ألم الجلطة "ثقل في الصدر" "ألم في الرقبة والكتف الايسر" اما الرجل فيصفها "سكين في صدري او نار تشب في قلبي " وحوالي 30% من المريضات بالجلطات يشتكين من آلام تشبه آلام الجلطة عند الرجال، ولذلك يجب الا تهمل هذه الاعراض من الزوج او الطبيب المعالج وتطمينها بأنها " نفسية" فقط.

تسلمين حبيبتي على المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.