ما هو علاج الإجهاض العفن و ما هي اعراض و اسباب الإجهاض العفن 2024.

ما هو ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„ط¥ط¬ظ‡ط§ط¶ ط§ظ„ط¹ظپظ† و ما هي ط§ط¹ط±ط§ط¶ و ط§ط³ط¨ط§ط¨ الإجهاض العفن

تحمل السيدة فترسم أمالا حول الجنين الذي ينمو برحمها، ومع كل يوم تعيش أحلامها مع الأمومة المبكرة.
لكن أحلامها البريئة تظل معرضة لخطر الاجهاض بأسبابه وأشكاله المختلفة.. أخطرها الإجهاض العفن، الذي لم يسمع عنه الكثيرون رغم تكرار حدوثه لعشرات الحوامل، وهو ما يشرحه لنا د. أسامة عزمي استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بالمركز لقومي للبحوث.
طبيعته
والاجهاض العفن ينتج عن بقاء الجنين المتوفي في الرحم سواء كله أو جزء منه، مما قد يسبب التهابات، معها تتكاثر البكتيريا والجراثيم التى تتغذى على بقايا نسيج الحمل. ويصبح الرحم مهددا بالعفن. وتصبح حياة الأم نفسها في خطر. ونسبته تتراوح بين 1 %إلى 1,5 % من حالات الاجهاض، لتصبح المجهضة مهددة بالالتهاب السحائي،لكن هذا الإجهاض قد يتفاقم إلى حد الوفاة لـ20% – 30% من ضحاياه، نتيجة تسببه في تسمم الدم، الذي ينتقل لباقي أعضاء الجسم.
أسبابه
وأسبابه تتنوع بين استخدام أدوات غير معقمة 100%، اثناء تنظيف الرحم أو ما يعرف بـ"الكحت"، أو وجود بقايا من جنين توفى خلال الأشهر الثلاثة الأولى. أو نتيجة محاولة الحامل إجهاض نفسها باستخدام أدوات ملوثة. وقد ينتج عن التصاقات داخل الرحم وقلة حدوث الدورة الشهرية، مما قد يؤدي إلى تأخر في حدوث الحمل، أو العقم بسبب وجود بؤرة صديدية بالرحم تحول الجدار المبطن للرحم من قابل للتجدد إلى جدار ليفي لا يقوم بمهامه الطبيعية. كتغذية الجنين وتوصيل الدم له.
أعراضه
وأعراضه تتفاوت بين إفرازات صديدية في قناة المهبل، وآلام شديدة أسفل البطن والشعور بالهذيان الشديد أيضا.
ومشاكله عديدة، ومنها وجود بؤرة صديدية شديدة بالرحم، والشعور بالاجهاد الشديد لأقل مجهود، وارتفاع الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وإفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
الوقاية والعلاج
والوقاية منه تتطلب تنظيف الرحم بعد الاجهاض خلال أسبوع، وإستمرار نزول الدم يعنى وجود بقايا جنين داخل الرحم.
والعلاج يبدأ بالمضادات الحيوية المناسبة بالحقن الوريدي لضمان سرعة المفعول، مع إدخال السيدة المستشفى تحت الرعاية والملاحظة المستمرة، وعند انخفاض درجة حرارتها واستقرار حالتها الصحية تُنقل إلى غرفة العمليات لكحت وتنظيف الجدار المبطن للرحم وإزالة بقايا الحمل.
لكن هذه العملية يجب ان تتم من قبل طبيب متخصص حتي لا يحدث ثقب بالرحم، وأن يكون لديه الاستعداد الكامل للتعامل مع أي مضاعفات.
وإذا حدثت مضاعفات مثل التصاقات الرحم فيمكن أن يتم فكها بمنظار خاص. وتتراوح فرص علاج مضاعفاته بين 70% – 100% حسب سرعة الاكتشاف المبكر للحالة.
من ايف ارابيا

يسلموووووووووووووووووووووووو

مشكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.