ما هو علاج التقلصات العضلية بالاعشاب مجرب 2024.

ما هو ط¹ظ„ط§ط¬ ط§ظ„طھظ‚ظ„طµط§طھ ط§ظ„ط¹ط¶ظ„ظٹط© ط¨ط§ظ„ط§ط¹ط´ط§ط¨ مجرب

التقلصات العضلية من الأمراض الشائعة في الليل وهي تؤثر على عضلات الساقين وبالأخص بطن القدمين وبطن الساق. هذه التقلصات تحدث كثيراً لدى كبار السن، وبالنسبة للأطفال فقد يصيبهم نوع من الألم في الساقين والعضلات وهذه الآلام تعرف بآلام النمو.

لقد وجد البحاث أن عدم التوازن بين نسبة كل من الكالسيوم والماغنسيوم في الجسم تسبب التقلصات العضلية. كما وجدوا أن نقص فيتامين E قد يكون أحد الأسباب. كما أن الأنيميا وتدخين التبغ وقلة النشاط العام والألم الليفي العضلي والتهاب المفاصل تحدث التقلصات العضلية. كما أن ضربات الشمس ونقص إفرازات الغدة الدرقية والجفاف ودوالي الساقين تؤدي إلى حدوث التقلصات العضلية. كما وجد أن مدرات البول التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع أو أمراض القلب تؤدي إلى حدوث تقلص العضلات، كما أن قصور الدورة الدموية تؤدي إلى تقلصات الساقين.

علاج التقلصات العضلية:

توجد بعض الأدوية العشبية والمكملات الغذائية تستخدم في علاج التقلصات العضلية وأهمها ما يلي:

1- حشيشة الملاك Dong Quai أو Angelica:

حشيشة الملاك من النباتات التي تحدثنا عنها وعن مكوناتها وتأثيراتها في عدة أمراض سابقة وهي مفيدة جداً في علاج التقلصات العضلية ويوجد عدة مستحضرات من شركات مختلفة متوفرة في محلات الأغذية الصحية وفي الصيدليات. يؤخذ حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.

2- نبات الجنكة Ginkgo biloba:

الجنكة من أشهر النباتات استعمالاً لتحسين الدورة الدموية وقد تحدثنا عنها كثيراً في كثير من الأمراض السابقة، يوجد عدة مستحضرات من خلاصة الأوراق من مركب الجنكولايد وهي متوفرة في محلات الأغذية الصحية والصيدليات. يؤخذ كبسولة مرة صباحاً ومرة في المساء.

3- الزعفران Saffron:

نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى 25 سم والزعفران عبارة عن بصلة ذات أوراق رفيعة وأزهار بنفسجية إلى أرجوانية وثلاثة مياسم حمراء غامقة تشبه الخيوط يعرف علمياً باسم Croucus sativus. الجزء المستخدم مياسم الزهرة التي تحتوي على زيت طيار يتكون من التربينات وكحولات وإسترات التربين. كما تحتوي المياسم على جلوكوزيدات مره وأهم مركب فيها الكروكين. كما يحتوي على كاريتينويدات وفيتامين ب1، ب2. يستخدم الزعفران للحث على الحيض وعلاج الآم الدورة الشهرية والنزيف الرحمي المزمن وتلطيف الهضم والمغص وضد التقلصات العضلية. يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من المياسم ووضعها على ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرة صباحاً وأخرى مساءً.

4- جذور الناردين Valerian:

سبق الحديث عن جذور الناردين المخزني في عدة أمراض سابقة وهو من الأعشاب التي تحث على النوم. يوجد مستحضر مقنن من هذا العشب يباع في محلات الأغذية الصحية والصيدليات. يؤخذ بمعدل حبتين قبل النوم بساعة.

أما المكملات الغذائية فيمكن استخدام ما يلي:

1- فيتامين ه: وهو أحد الفيتامينات الهامة التي تحسن الدورة الدموية ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى تقلص عضلات الساقين أثناء المشي أو الوقوف. كما أنه مفيد إذا كان دوالي الساقين هو السبب.

2- الكالسيوم والماغنسيوم: هذين المعدنين يؤدي نقصهما إلى حدوث التقلصات في عضلات الساقين والقدمين ليلاً. يؤخذ 1500 ملجم يومياً من الكالسيوم وَ 750 ملجم يومياً من الماغنسيوم.

3- البوتاسيوم: لازم للتمثيل الجيد للكالسيوم والماغنسيوم ويقلل تقلص العضلات. يؤخذ بمقدار 99 ملجم يومياً.

تعليمات هامة يجب اتباعها وهي:

1- تناول كوب من الماء كل ثلاث ساعات للتخلص من السموم.

2- قم بتدليك العضلات واستخدم الحرارة لتخفيف الألم.

3- إذا كنت تتناول الأدوية المدرة للبول لعلاج ضغط الدم أو أمراض القلب فتأكد أنك تتناول البوتاسيوم كمكمل غذائي كل يوم.

4- قم بتدليك العضلات بزيت الزيتون النقي أو زيت بذر الكتان قبل وبعد التمارين الرياضية.

المصدر جريدة الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.