ما هي اضرار و مخاطر نقص حمض الفوليك 2024.

ما هي ط§ط¶ط±ط§ط± و ظ…ط®ط§ط·ط± نقص حمض الفوليك

نقص حمض الفوليك

يسبب نقص حمض ط§ظ„ظپظˆظ„ظٹظƒ الأنيمياء Macrocytic في الإنسان وفي الحيوانات التي أجري عليها التجارب ونقص النمو يحصل بسبب نقص حمض الفوليك أو عند اعطاء مضادات حمض الفوليك مثل امينوبتيرين Aminopterin فانه تظهر أعراض نقص كرات الدم البيضاء Lencopenia. الإسهال الدموي الغيبوبة والوفاة في زمن 3-5 أيام ويحتاج الإنسان من 100-200 ميكروجرام- يومياً ويمتص حمض الفوليك من القناة الهضمية بسهولة ولا يخرج منه شيء مع البول. ويمتص كذلك من مواضع الحقن ويتحرر حمض الفوليك سريعاً من Conjugate بواسطة انزيمات خاصة موجودة في الأنسجة.

الجرعة من حمض الفوليك 0,5 إلى 1 مليجرام – يومياً. وحمض الفوليك يدخل في عملية نضج كريات الدم الحمراء، ونقصه يؤدي إلى ظهور كرات دم حمراء متضخمة غير ناضجة Immaturp وعدد قليل من كرات الدم الحمراء الناضجة وتقل كمية الهيموجلوبين وتنخفض كمية الأكسجين ويصحبها ظهور التعب وتسرع عملية التنفس وتبطئ العمليات الحيوية عند المريض ويصحبها تغير نمو وتطور الكرات الدموية البيضاء والصفائح الدموية ويؤدي ذلك إلى قلة في عدد الكرات الدموية البيضاء وتقل المناعة عند المريض وتقل معه مقاومته للكبتيريا والأمراض ويتبعها قلة مقدرة الدم على التجلط ويصاب المريض بهزال في الجسم ويلتهب لسانه ويضطرب الجهاز الهضمي ويفشل امتصاصه للمواد الغذائية. وعند إعطاء حمض الفوليك تحت الإشراف الطبي يمكن علاج الانيمياء ذات الكرات المتضخمة وكذلك علاج الانيمياء المصاحبة لمرض البلاجرا وانيمياء الحمل وانيمياء الرضاعة عند المرأة.

حمض الفوليك وفيتامين ب 12 (B12) مهمان في عملية تكوين الدم وحمض الفوليك له دور مهم في عملية أيض البروتين Protein وهو يؤثر على انتاج (DNA) وكذلك انتاج (PNA) وهما ينقلان المواد الجينية الوراثية وإنتاجهما يحتاج حمض الفوليك. وحالات نقص حمض الفوليك الحادة يصاحبها عقم عند المرأة والرجل. ويحصل الإجهاض عند المرأة الحامل أو بعض التشوهات الخلقية أو الولادات المبكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.