ما هي الأوقات المناسبة للرياضة لممارسة الرياضة و التمارين الرياضية في رمضان 2024.

ما هي ط§ظ„ط£ظˆظ‚ط§طھ ط§ظ„ظ…ظ†ط§ط³ط¨ط© ظ„ظ„ط±ظٹط§ط¶ط© ظ„ظ…ظ…ط§ط±ط³ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ط© و ط§ظ„طھظ…ط§ط±ظٹظ† ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹط© في رمضان

البرونزية

تفقدي قدرتك على التحكم في شهيتك في ط±ظ…ط¶ط§ظ† فتفاجئ بوزن زائد يوم بعد يوم، ويعتقد البعض هنا أن ممارسة الرياضة أمر صعب قد يصل إلى حد المستحيل، ولا يعلموا أن ممارسة الرياضة في رمضان أمر سهل يمكن تنفيذه ولكن إذا علمنا بالقواعد السليمة له.
الأوقات المناسبة للرياضة
يوجود بعض الأوقات المثالية لممارسة الرياضة الرمضانية.
وهي الصباح الباكر وتحديدا بعد الإمساك حتى تكون المعدة قد هضمت طعام السحور وتستطيع التنفس بشكل سليم أثناء ممارسة الرياضة، كما أن هذه الفترة يكون الطقس بها مناسب لممارسة الرياضة دون إفراز الجسد للعديد من العرق.
وتأتي الفترة الثانية قبل الإفطار مباشرة، لكنها أيضا مشروطة بتوافر الأجواء المناخية المناسبة.. والحالة البدنية الجيدة.
أما الفترة الثالثة، فتأتي بعد الإفطار بنحو 4إلى5 ساعات ولا يجب ان تكون قبل 5 ساعات من تناول طعام الإفطار فعلى الإفطار يدفع الصائم في العادة بكميات كبيرة من الطعام والشراب دفعة واحدة إلى معدته، مما يجعله في حاجة إلى أن توجه كل طاقة جسمه إلى المعدة لهضم الطعام، وممارسة الرياضة في هذه الفترة ويقل حصة الدم المتوجه إلى المعدة ويدفع به إلى أجزاء أخرى من الجسم كاليدين والقدمين، وهو يضر بعملية الهضم.
الرياضيين
ممارسة الرياضة بعد الإفطار بخمس ساعات هي أفضل الأوقات للرياضين الذين يمارسوا رياضة بشكل احترافي ، لان رياضاتهم هنا تحتاج إلى بذل جهد كبير وتستغرق ساعات طويلة، أما الرياضات الحرة كالمشي والأيروبيكس فيتحسن أداء الجسم فيها أثناء الصيام وتتضاعف الفائدة الموجودة من ممارستها.
ويمنع تماما ممارسة الرياضة اثناء فترات الصيام، ذلك لان أثناء فترة الصيام تنخفض في أجسامنا مستويات الجلوكوز والماء والأملاح المعدنية مما قد يسبب الصداع، والدوار والإرهاق وعدم التركيز لكن كل ذلك حله بسيط، فبالنسبة للجلوكوز، فالجسم يعوض نقصه باللجوء إلى المخزون منه بعد 6ساعات من تناول آخر جرعة منه، وتظل المشكلة الحقيقية في الماء الذي تقل نسبته كثيرا في الجسم أثناء الصيام، وتقل أكثر عند ممارسة الرياضة أثناء الصيام.
احتياطات امن أثناء ممارسة الرياضة
ينبغي الابتعاد عن الحر الشديد أو الرطوبة العالية أثناء ممارسة الرياضة في رمضان حتى لا يتضاعف انخفاض نسبة الماء في الجسم إلى درجة قد تسبب خطرا عليه.
كذلك لابد ألا تكون فترات التدريب طويلة جدا، فيجب ألا تزيد عن ساعة، على أن نبتعد خلالها عن التمرينات العنيفة أو الشاقة.
يجب تنظيم الطعام، فبعد ساعات الصيام الطويلة، والتي تظل المعدة فيها متوقفة عن العمل تماما، ينبغي ألا نصدم أجسامنا بكميات كبيرة من الطعام.والنصيحة المثالية في ذلك هي الحرص على البدء بالماء والتمر ثم الانتظار لمدة 14 دقيقة قبل تناول الإفطار،لان ذلك لا يجعل جسدك يحتاج أكثر من 5 ساعات بعد الإفطار للبدء في ممارسة الرياضة
الماء عنصر ضروري وحيوي للجسم أثناء ممارسة التمرينات الرياضية وبعدها لتعويض ما تفقده من عرق.
فقط احرص على ألا يتعدى مقدار ما تشربه من ماء 60-70سم، حتى لا يتسبب امتلاء المعدة بالماء في إعاقتك أثناء ممارسة التمارين. من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

شاكرة لك

الله يـ ع ـطيـك الـ ع ـافيه
تسلميـن غـلاتـي ".|

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.