ما هي القواعد اليومية التي تساعد على انقاص الوزن للسمينات للنساء للرجال 2024.

الحمية الغذائية هى نظام غذائي متكامل مع الرياضة من اجل ط§ظ†ظ‚ط§طµ ط§ظ„ظˆط²ظ† ، ولكن البعض يظن ان الحمية الغذائية هى فقط لوقت محدد لانقاص الوزن ولكنهم يكتشفون بعد فترة ان هذا الامر غير صحيح وانهم عادوا مرة اخرى الى وزنهم الزائد وربما اكتسبوا وزن اكبر من وزنهم القديم !

اذن ما الحل ؟

الحل هو فى تغيير تلك الفكرة ، لتطبيق نظام غذائي متكامل طوال الحياة بعيدا عن الانظمة المؤقتة ، اليكِ عزيزتي 10 قواعد يومية بسيطة تساعدك على التخلص من بعض الكيلوجرامات الصغيرة واعادة الثقة الى نفسك وخاصة بعد نظام ريجيم ومرهق طويل .

1- التحكم فى كمية وحجم الطعام:

النصيحة الاولى لكِ هى التحكم فى كميات الطعام وبالاخص حجم الاطباق ، فمؤخرا اصبحت الاطباق كبيرة وتحتوي على كميات كبيرة من الاطعمة ، فالحيلة القديمة الخاصة باستخدام اطباق صغيرة هى مفيدة ، الامر الاخر هو التأكد من الكميات المناسبة فى وجبتك فمثلا اللحوم فقطعة اللحم فى الوجبة الواحدة يجب ان لا تزيد عن حجم كف اليد .
اما بشأن الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية فابتعدي عن اكياس البطاطس العملاقة او الاطعمة المعبأة فى اكياس ضخمة ، واحرصي دائما فى وجباتك على ملأها بمختلف انواع الخضروات و الفاكهة لتغلب على الكربوهيدرات المتمثلة فى الارز والخبز والمعكرونة بشكل اساسي.

2- ابتعدي عن الاطعمة منخفضةالدهون او بدون دهون " الدايت":

فى الواقع الكثير من متبعي انظمة الريجيم يملؤن ثلاجاتهم بانواع مختلفة من الاطعمة منخفضة الدهون او بدون دهون تماما ، فى الحقيقة ان تلك الاطعمة هى اكذوبة لان المصنعين يضيفون السكر و الدقيق من اجل تحسين مذاقها ، وبالتالي تحتوي على سعرات حرارية مقاربة للاطعمة الاصلية مع الدهون !
كما انهم يستبدلون تلك الدهون بمواد اخرى سريعة الامتصاص فى الدم وبالتالي قد تكون احدى مسببات الاصابة بالسكري .
كما ان البعض حينما يري تلك العلامات الخاصة بالدهون فهم يعتبرونها اشارة خضراء لتناول المزيد ، وبالتالي يفقد الامر كله هدفه وهو انقاص الوزن والصحة الجسدية.

3- التمثيل الغذائي الخاص بكِ:

التمثيل الغذائي هى عملية يقوم فيها الجسم بتحويل الغذاء الى طاقة ، فاذا اردتي فقدان وزنك عليكي جعل جسمك يحرق المزيد من السعرات والطاقة والدهون المتراكمة.
– المكملات الغذائية:
المكملات الغذائية نقصد بها اقراص الفيتامينات ،قد تحتاجين الى تناول الفيتامينات فاختاري ما يحتاجه جسمك مع مراعاة اى امراض خاصة بفقر الدم والانيميا فالحديد مفيد جدا لك ، و ايضا يمكنك تناول الاقراص التى تحتوي على اوميغا 3 وفيتامين e .
– اضيفي البروتين و اللون الاخضر الى وجباتك:
فتناول الالياف الموجودة فى الخضروات يجعل التمثيل الغذائي يعمل بشكل افضل كما يقلل الرغبة فى تناول الاطعمة الغير صحية ، وايضا تناول البروتين لان جسمك يحرق السعرات مرتين اسرع مقارنة بتناول الكربوهيدرات .
ولذلك عليكي بتناول وجبتان من السمك كل اسبوع ، فاسماك السلمون على سبيل المثال تحتوي على احماض اوميغا 3 التى طھط³ط§ط¹ط¯ على حرق الدهون لديكِ.
التوابل والاطعمة الحريفة:
يمكن الحصول على طاقة من التوابل و الاطعمة الحريفة ، وللاشخاص الذين لا يحبون الاطعمة الحريفة يمكنكم تناول التوابل او الاطعمة التى تعطي طاقة دون مذاق حريف مثل الفلفل والزنجبيل فالدراسات اكدت ان الزنجبيل مثلا لا يساعد فى عملية الهضم ولكنه يرفع حرارة الجسم ومعدلات التمثيل الغذائي بنسبة 20 % .

4- قاطعي السكر الصناعي "الدايت":

السكر الصناعي هو بديل للسكر العادي وهو موجود فى الكثير من المشروبات الغازية والعصائر والاطعمة ، ولكن المشكلة تكمن في انه لا يحل فعلا مشكلة السكر وزيادة الوزن، لان الالجسم يتوقع حين نأكل ان يمد بسعرات حرارية بينما تناول سكر الصناعي بدون اى سعرات حرارية يجعلكِ تشعرين بالجوع وبالتالي تناول المزيد من الطعام !!!
كما ان السكر الصناعي طعمه اكثر حلاوة من السكر العادي بمقدار 7000 مرة !
قاطعي السكر الصناعي واستبدليه بالسكر الطبيعي الموجود فى الفاكهة و مضادات الاكسدة مثل الشيكولاتة الداكنة.

5- قاطعي الصودا:

الصودا مليئة بالكافيين و السعرات الحرارية ، فالصودا تزيد من وزنك بالاضافة ايضا الى الاصابة بالسكري و هشاشة العظام وتسوس الاسنان حتي المشروبات الغذائية الدايت تحتوي على السكر الصناعي، كما ان الكربونات الموجودة فى الصودا تسبب انتفاخات وغازات فى البطن !

6– التمارين :

عليكي ان تحرصي على ممارسة التمارين الرياضية او اى نوع من الرياضة ، واذا لم يكن لديكِ الوقت الكافي فاختاري رياضة المشي يوميا التى تتناسب مع طبيعة عملكِ.

7- غيري من معدل حرقك للسعرات:

اذا اعتدت على نظام غذائي معين او حمية معينة فبعد فترة ستجدين ان جسدك قد توقف عن فقدان الوزن وذلك لانه اعتاد على النظام الغذائي وحرق تلك السعرات فقط ، قومي بتغيير عادات الحرق باضافة تمارين مختلفة او انشطة رياضية او تقليل سعراتك الحرارية الاعتيادية فمثلا اذا كنتِ تحتاجين الى 1800 سعر حراري فجربي تقليله الى 1700 فقط فى اليوم .

8- اشربي المياه بكثرة:

الجميع يعلم ان شرب المياه مفيد لصحته وبشرته ايضا ولكن شرب المياه له عامل فى انقاص وزنك حيث اظهرت الدراسات ان تناول من 6-7 اكواب يوميا من المياه يؤدي الى حرق 200 سعر حراري فى اليوم !

9- الحبوب الكاملة:

بدلا من الخبز والارز الابيض والمعكرونة اتجهي الى تناول الحبوب الكاملة ، فالحبوب الكاملة مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة كما انها تساعدك على الشعور بالامتلاء والشبع بجانب ان تناول الحبوب الكاملة يساعدك على تجنب الامراض مثل السكري و وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة.
قومي باستخدام الحبوب الكاملة مثل:
الارز البني
دقيق الشوفان
والخبز الاسمر
المكرونة المصنوعة من حبوب كاملة

10- التنظيف:
هناك اطعمة محددة تقضي علي السموم المختزنة فى جسمك والتي تسبب الانتفاخ و الالتهاب مثل الليمون والنعناع والزنجبيل و الموز والبصل الاحمر و زيت الزيتون و الثوم وملح البحر و الخيار والرمان و الكرنب ، حاولي اتباع نظام لمدة يومين يحتوي على تلك الاطعمة من اجل التخلص من السموم الموجودة فى الكبد و القولون و الكلى.

شكراااااااا حبيبتي

يسلمووو ايديكي

شكرا لك على الطرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.