ما هي فوائد الديش الشوكي و طريقة استعمال الديش الشوكي 2024.

ما هي ظپظˆط§ط¦ط¯ ط§ظ„ط¯ظٹط´ ط§ظ„ط´ظˆظƒظٹ و ط·ط±ظٹظ‚ط© ط§ط³طھط¹ظ…ط§ظ„ الديش الشوكي

استكمالا للحديث حول الديش الشوكي فان لحاءه يستخدم في حالات العرج المتقطع لأنه يحسن دوران الدم. وتستخدم الثمار الجافة واللحاء لإيقاف الاسهال ولإيقاف غازات البطن الناتجة من تطبل البطن. كما ان له مفعولا مميزا في تقوية الهضم لدى الاشخاص الذين يعانون من سوء الهضم وخاصة الذين يعانون من سوء امتصاص الدهون، كما ان ثماره ولحاءه عند دقها وخلطها مع قليل من الماء تعالج قروح الارجل ومرض التهاب الحوض المزمن.
يوجد من نبات الديش الشوكي مستحضرات على شكل اقراص وخلاصات وصبغات.
هناك انواع ذات صلة بالديش الشوكي وهي الديش الهراوي والمعروف علميا باسم Zanthoxylum clavaherculis وينمو في جنوب الولايات المتحدة الامريكية وله نفس استخدامات الديش الشوكي، ويوجد نوع آخر وهو الديش البنجي والذي يعرف علميا باسم Zanthoxylum bungeanum ويستخدم هذا النوع في طب الاعشاب الصيني لعلاج امراض البرد، وهناك نوع آخر وهو ديش جنوب افريقيا والمعروف علميا باسم Zanthoxylum capenes ويستخدم في مناطقه ضد المغص، اما الديش المسمى Zanthoxylum zanthoxyloides وهو عشب ينمو في افريقيا فيستخدم على نطاق واسع لعلاج الروماتيزم.
يجب عدم استخدام الديش الشوكي على الاطلاق اثناء الحمل وخلال فترة الرضاعة، كما يجب عدم استخدامه من قبل الاطفال دون سن الخامسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.