هل الرواكتان خطير ويسبب العقم ويغير الهرمونات ويسمر ويسبب تساقط الشعر 2024.

أنا بشرتي دهنية استخدمت جميع المضادات والكريمات لكن بدون فائدة اقترحت على دكتوري اني استخدم رواكتان لكنه عارض لأنه يستخدم في الحالات الشديدة على حد قوله. هل ط§ظ„ط±ظˆط§ظƒطھط§ظ† ط®ط·ظٹط± ظˆظٹط³ط¨ط¨ ط§ظ„ط¹ظ‚ظ… ظˆظٹط؛ظٹط± ط§ظ„ظ‡ط±ظ…ظˆظ†ط§طھ ظˆظٹط³ظ…ط± ويسبب طھط³ط§ظ‚ط· الشعر. أرجوك يا دكتور توضح مخاطر هذا الدواء.

– دواء الرواكتان مشتق من فيتامين (أ) وينصح المريض بتناوله لمدة قد تصل إلى (5) أشهر أو أكثر وذلك على حسب وزن المريض. وهو ذو فاعلية على حب الشباب المتكيس، وغير المستجيب للعلاجات الأخرى، وكذلك يستخدم في حالة زيادة الافرازات الدهنية في الوجه ويعتبر العلاج أماناً نسبياً إذا اتخذت الاحتياطات اللازمة. فهناك العديد من الآثار الجانبية ومنها: جفاف الجلد وينصح المريض باستعمال المرطبات:
– جفاف الشفاة ويعالج بالترطيب المستمر.
– جفاف الأنف والعيون.
وكل هذه المضاعفات تزول مباشرة بعد ايقاف الدواء.
كذلك يحدث عند بعض المرضى زيادة الدهون في الدم ويتم متابعة ذلك بعمل تحليل شهرياً كذلك يعمل على رفع أنزيمات الكبد وهو نادر الحدوث ونلجأ عادة إلى فحص وظائف الكبد قبل البدء بالعلاج وتكراره شهرياً.
كذلك الآلام في العضلات والمفاصل وتحدث عند 5% من المرضى ويكثر حدوثه عند الرياضيين من المرضى وينصح المريض بتناول البندول للتخفيف. كذلك بسبب نسبة قليلة جداً تساقط في ط§ظ„ط´ط¹ط± ويعود نموه عند التوقف عند الدواء. كذلك ينصح المرأة المتزوجة بعدم الحمل خلال فترة العلاج ومدة شهر واحد من آخر جرعة، حيث يسبب هذا الدواء تشوهاً في الأجنة بنسبة تقارب 30%. كذلك يوصي بعدم التبرع بالدم فترة استعمال الدواء. ويؤخذ الدواء عن طريق الفم بشكل كبسولات ويجب عدم أخذ الدواء إلا تحت إشراف، وليس له أي أثر على مقدرة المريض على الإنجاب، وليس هناك مانع من تكرار الدواء إذا دعت الحاجة بشرط أن يكون تحت إشراف طبي.

تســــلمينِ عزِيزِتيِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.