هل يوجد علاج البهاق 2024.

أعاني من ط§ظ„ط¨ظ‡ط§ظ‚ من عدة سنوات في مناطق محددة وثابتة لسنوات عالجته كثيراً بالأدوية والأشعة حصلت على تحسن خفيف سؤالي هل هناك حل آخر لعلاجه ؟

– البهاق من الأمراض الجلدية المزمنة وتبلغ نسبة الإصابة حوالي 2% من سكان العالم فالسبب الحقيقي للاصابة غير معروف ولكن هناك اجتماع عوامل مناعية – وراثية – عصبية تسبب بشكل قوي في معظم الحالات فهو مرض غير معد، ولا ينتج بسبب تناول أكلات معينة.
وحسب سؤال الاخ السائل بوجود البهاق في مناطق محددة في الجسم وثابتة من عدة سنوات ففي هذة الحالة هناك الخيار الجراحي وهي عملية زراعة الخلايا الصبغية التي يمكن اجراؤها في العيادة وتستغرق مدة 4ساعات حيث يتم فصل الخلايا الصبغية وتركيزها في المختبر قبل اعادة زرعها في المنطقة المصابة. فالهدف من العملية هو اعادة اللون المفقود من المناطق المصابة للبهاق والتي لم تستجب للعلاج الطبي وشرح العملية بشكل مبسط، هو أولا تحديد المناطق المراد زرعها وتغطيتها بكريم مخدر ثم حقنها بالمخدر الموضعي ثم ازالة طبقة سطحية من المنطقة المانحة بواسطة آلة خاصة بسماكة لا تزيد على أجزاء من الملمتر الواحد ثم ترسل الطبقة إلى مختبر متخصص داخل العيادة لمعالجة الجلد بطرق خاصة لاستخلاص الخلايا الصبغية وجعلها جاهزة للزراعة ثم تزال الطبقة العليا من الجلد من المناطق المصابة بالبهاق بالليزر، ثم تعاد الخلايا الصبغية إلى الجلد في المناطق المستقبلة حيث تقوم باستعمار الجلد واعادة اللون المفقود بطريقة طبيعية وتغطية الخلايا بضمادات خاصة تضمن باذن الله التئام المنطقة في فترة وجيزة.
وتتم ازالة الضماد بعد اسبوع حيث تكون المنطقة محمرة وحساسة حيث يطلب من المريض التعامل معها بلطف وعدم فركها حتى تعود إلى حالتها الطبيعية والتعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة اسبوعين بعد ذلك التعرض لأشعة النار وباندا والاكزيمر ليزر فيبدأ ظهور اللون الطبيعي للجلد بعد ستة أسابيع في الغالب. ويجب التنبيه إلى أن هناك تفاوتاً في ظهور التصبغات ونجاح العملية حيث ان الحصول على نتائج جيدة تكون أكثر في منطقة الوجه والعنق من منطقة الأكواع والركب والأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.