هل يوجد علاج عن طريق الفم لعلاج الصدفية 2024.

عمري 38 سنة، اعاني من ط§ظ„طµط¯ظپظٹط© منذ مدة واستخدمت الكثير من الكريمات ولكن بدون فائدة هل هناك ط¹ظ„ط§ط¬ عن ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ظپظ… حيث انني لم اجرب ذلك؟

تعتبر الصدفية من الامراض الشائعة حيث تبلغ نسبة الاصابة بها حوالي 2% والاصابة تحدث بسبب زيادة في انقسام الخلايا الجلدية وتظهر على شكل طبقات وقشور متلاصقة وتظهر في فروة الرأس والجلد والاظفار والمفاصل وتعتبر الصدفية من الامراض المزمنة التي يمكن التحكم فيها لكن لا يمكن شفاؤها في معظم الحالات.
ويعتمد علاج الصدفية على مدى انتشار المرض فإذا كان محدودا في مناطق قليلة فينصح بعلاجها باستخدام كريمات موضعية تحتوي على مشتقات الكورتزون، ومشتقات فيتامين (D ) واستخدام ليزر الأوعية الدموية الذي يعتبر من العلاجات الحديثة.
أما إذا كان المرض منتشرا في مناطق عديدة من الجسم فينصح في هذه الحالة استخدام أدوية عن طريق الفم ويقوم الطبيب المعالج باختيار الدواء المناسب للمريض ومن هذه الأدوية دواء الميثوتركسيت (Methotraxate ) ودواء السيكلوسبورن (Cyclosporin ) ودواء النيوتجسون (Neotigason ).
ويجب على المصاب معرفة جرعات هذه الأدوية الالتزام بها ومعرفة المضاعفات الجانبية ومراجعة الطبيب باستمرار.
كذلك يمكن استخدام العلاج الضوئي كأشعة الناروبان بمعدل 3 جلسات اسبوعيا حيث اثبتت الدراسات فاعلية العلاج الضوئي ظ„ط¹ظ„ط§ط¬ الصدفية وفي السنوات الخمس الأخيرة اظهرت الابحاث العلمية التي اجريت في الولايات المتحدة فاعلية عقاقير يطلق عليها (Biologic response modifier ) تتفاعل مع اجزاء محددة في جهاز المناعة للجسم لمعالجة او منع تكون اختلافات النهابية مناعية ومن هذه العقاقير
-( Alefacept) -( Efalizumab) -( Infliximab) -( Etanercept )
وتعطى هذه العقاقير عن طريق الحقن في فترات زمنية محددة وتعتمد الفترة الزمنية بين الجرعات وفقاً للعلاج الذي يأخذه المريض فهناك بعض العقاقير تعطى عادة مرة اسبوعياً واخرى تعطى 3 مرات في فترة 6 أسابيع.
وهذه العقاقير تعطي نجاحاً في قدرتها على تخفيف اعراض المرض لفترات زمنية طويلة عند العديد من المرضى.

تســـلمينِ يآلغلآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.