تخطى إلى المحتوى

هل مرض السكري الذي يصيب الاطفال الصغار هو نفس مرض السكري الذي يصيب الكبار 2024.

هل مرض ط§ظ„ط³ظƒط±ظٹ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹطµظٹط¨ ط§ظ„ط§ط·ظپط§ظ„ ط§ظ„طµط؛ط§ط± هو نفس مرض السكري الذي يصيب ط§ظ„ظƒط¨ط§ط± ، هل مرض السكري الذي يصيب الاطفال الصغار هو نفس مرض السكري الذي يصيب الكبار

عيادة الأطفال

د.خالد بن عبد الله المنيع
مرض السكري

* السلام عليكم ورحمة الله.. هل مرض السكري الذي يصيب الاطفال الصغار هو نفس مرض السكري الذي يصيب الكبار حيث ان احد اطفالي مصاب بمرض السكري كما ان والدتي ايضا مصابة به وعندما طلبت من الدكتور ان يصرف لي حبوبا لمعالجة السكري لابني كالعلاج الذي تستعمله والدتي قال لي ان الحبوب ممكن تكون صالحة فقط للكبار اما الصغار فلا بد من العلاج بالابر.. وجزاكم الله عنا وعن الجميع كل الخير؟

– مرض السكري اصبح من الامراض الشائعة في مجتمعنا لعدة عوامل مشتركة منها الوراثية والمكتسبة كالسمنة وقلة الرياضة وغيرها ويظهر مرض السكري بسبب نقص هرمون الانسولين في الدم والذي يفرز من البنكرياس. يحتاج مريض السكري الى مراقبة سكر الدم لديه باستمرار والعمل على التحكم في مستوى السكر في النطاق الطبيعي من خلال الحمية، استعمال بعض الادوية ومنها الانسولين وفي حال اهمال مرض السكري لفترة طويلة قد تتأثر بعض اعضاء الجسم المختلفة ومنها القلب، الكلى، الاوعية الدموية وغيرها. .
تستخدم خلايا الجسم الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة التي تمد بها الاعضاء ويعمل الانسولين كعنصر وسيط بين السكر وخلايا الجسم بحيث يعتبر كالمعرف والذي يسهل استهلاك الخلية للسكر واستخدامه كمصدر للطاقة وفي حال غياب الانسولين فان الخلية قد تلجأ الى مصدر اخر مثل الدهون والتي ينتج عن استهلاكها ظهور حموضة الدم من خلال ارتفاع نسبة الكيتون وهو الناتج من حرق الدهون.
يوجد لمرض السكري نمطان النوع الاول ويتميز بنقص في الانسولين بشدة وفيها يعتمد المريض على الانسولين الخارجي للتحكم في ارتفاع مستوى السكر في الدم. يكون ذلك النوع عادة لدى الاطفال ويستمر معهم. يحدث في هذا النوع عادة فشل في افراز الانسولين من البنكرياس وقد تتواسط في ذلك اجسام مناعية تؤدي الى تدمير خلايا البنكرياس وبالتالي عدم افراز الانسولين. لذا فطفلك يقع في هذه المجموعة حيث يحتاج غالبا الى انسولين خارجي لامداد الدم والجسم بالقدر الكافي منه للتحكم في مستوى جلوكوز الدم.
أما النوع الثاني فيصيب عادة البالغين وقد يحتاج المرضى من هذه الفئة الى الانسولين ولكنهم قد يستغنون عن الانسولين بادوية اخرى تؤخذ عن طريق الفم للتقليل من مستوى السكر في الدم خاصة في المراحل الاولى من المرض حيث انه يتطور ببطء.

يسلمؤؤؤؤؤؤؤ ربي يعطيكـ ااالعافيه قلبووووووو

يعطيج العافيه ياقلبي وموضوعج حيل مفيد انا عندي بنت اخوي عمرها خمس سنين وفيها سكر وصج تعور القلب وكل مره يجيها هبوط بالسكر وهذي مشكله يعاني منها الاطفال وربي يشفي الكل يارب

تسلم اديكى على الموضوع الرائع و المفيد

البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.