السؤال الأول :
قال سائِلٌ لأعرابيّ ، أعطيني حاجةً لوجه الله تعالى . فقال الإعرابي : واللهِ ليس عندي ماأتفضّلُ به على الناس ، والذي عندي أنا أولى الناس بهِ ، قال السائلُ : أينَ الذين يُؤثِرون الناس على أنفسهم ولو كان بهم خصاصةٌ ؟ فقال الأعرابي ذهبوا مع الذين لايسألون الناس إلحافاً .
أ/ استخرجي من القطعة السابقة مايلي :
1/ فعلا من الافعال الخمسة وبيني علامة إعرابه ؟
الفعل : علامة إعرابه :
2/ إسماً نكرة ؟
3/ اسماً معرفة ، واذكري نوع المعرفة ؟
المعرفة : نوعه :
4/ ضمير رفع منفصل ؟
5/ اسما موصولاً ، واذكري نوعه ؟
الاسم الموصول : نوعه :
6/ ضميراً متصلاً بحرف جر ؟
فعلاً معتل الآخر ؟
ب/ أعربي ماتحته خط ؟
السؤال الثاني :
أ/ اجيبي بحسبما هو مطلوب بين القوسين :
1/ عامِل …………..بالحسنى ( ضعي اسماً مناسباً من الأسماء الخمسة )
2/ حضر ………….الرجلين ( ضعي ملحقاً بالمثنى مناسب )
3/ يظفر …………..بحاجاتهم ( ضعي جمعاً مذكراً سالماً مناسباً )
4/ ولا تتبعوا خطوات الشيطان ( ضعي خطاً تحت جمع المؤنث السالم )
5/ شاهدت ………..ودُهِشت من آثارها ( ضعي علماً مركباَ تركيباَ مزجياَ )
ب/ بيني الأسباب التي تمنع جمع الكلمات الآتية جمعا مذكراً سالماً ؟
1/ الأعرج : 2/ غضــــبان :
3/ هــــــند : 4/ معد يكرب :
ج/ مثلي لما يأتي في جملة مفيدة :
اسم إشارة للمكان البعيد .
علماً مركباً تركيبا ًمزجياً .
اسم موصول مشترك .
السؤال الثالث:
أ/ أجيبي عما يلي :
ا/ استخرجي الاسم والكنية واللقب ممايلي :
كان أبو الحسن سعيد الأخفش أوسع الناس علما بالعربية .
الاسم : الكنية : اللقب :
2/ بيني سبب فصل الضمائر فيما يلي :
* ماأنت بنادم على فعل الخير .
* إياك والشر .
ب/ اختاري الإجابة الصحيحة مما يأتي :
1/ قال رسول الله ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) تعد من
((حرف جر ، اسم إشارة ، اسم موصول )
2/ يدعو المؤمن ربه. يعرب الفعل يدعو :
((مرفوع بضمة ظاهرة ، بضمة مقدرة للثقل ، بضمة مقدرة للتعذر ))
3/ من شعراء الجاهلية تأبط شر تعتبر ((تأبط شرا))
(( مركب تركيب إضافي ، تركيب مزجي ، تركيب إسنادي ))
4/ الطفلان مولعان بالحركة تعرب مولعان :
((مرفوع بالألف ، مرفوع بثبوب النون ، منصوب بثبوت النون ))
5/ إياك والكذب . يعد إياك من
(( ضمائر الرفع ، ضمائر النصب ، ضمير مشترك للنصب والجر ))
ج/ أعربي ماتحته خط :
1/ أبو بكر الصديق أوّل الخلفاء الراشدين .
2/ تجنب الشهوات .