تخطى إلى المحتوى

ما هي اسباب ضغط العمل و كيف اتخلص من ضغط ضغوط العمل 2024.

ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ ضغط ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ و كيف ط§طھط®ظ„طµ من ضغط ط¶ط؛ظˆط· العمل

يقر الكثير من العاملين بتزايد الضغط في العمل، كما أنّ الأطباء النفسيين يتابعون بقلق الميل العام إلى زيادة أعباء العمل.

وأوضح فولفغانغ بانتر رئيس "رابطة الأطباء المهنيين" في برلين، أنّ هناك علاقة واضحة بين الضغط في مكان العمل وتزايد أيام الإجازات المرضية بسبب مشاكل نفسية ترجع إلى الضغط العصبي المتعدّد الأسباب.

وأضاف أنّ أسباب الضغط العصبي لا تقتصر على ظروف العمل فط، مشيراً إلى وجود عوامل أخرى تتعلق بالنواحي الاجتماعية، حيث تلعب الضغوط العصبية في المنزل دوراً أيضاً.

وعن الأسباب التي تؤدي إلى مزيد من الضغط العصبي، أوضح بانتر: "الظروف الحياة والعمل قد تغيّرت بشكل واضح، فحالات الطلاق ازدادت، والأسرة لم تعد السند كما كانت من قبل، ثم أصبح الشعور بالضائقة المالية أكثر مأساوية، ومتطلبات العمل آخذة في التغير بشكل سريع. قبل 15 عاماً، لم يكن أحد يعرف البريد الإلكتروني. أما اليوم فلم يعد الفاكس موجوداً تقريباً لأنه أصبح ينظر إليه باعتباره بطيئاً ومرهقاً".

وعما إذا كانت مواعيد العمل الثابتة تساعد في تقليص الضغط العصبي، قال بانتر: "هذه طريقة تفكير سطحية. على النقيض من ذلك، فإنّ المرونة في مواعيد العمل ذات فوائد عظيمة للعاملين ويتضح ذلك مثلاً عندما لا يتم إجبار الوالدين على التواجد في العمل في الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى يتمكّنا من الاعتناء بأولادهما، وهكذا فإن المزيد من المرونة تقلل من الضغوط العصبية."

تســــــــــــلمين

موضوووع رااائع شكراا لكي

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.