تخطى إلى المحتوى

الفرق بين الواجب العينى والواجب الكفائى 2024.

السلام عليكم
هناك تقسيم للواجب باعتبار المكلف ويتفرع الى عنصرين
اما الاول :الواجب العينى:
وهو ما طلب الشارع فعله من كل فرد من الافراد المكلفين ومثاله فعل الواجبات كالصلاة والصيام والزكاة والحج والوفاء بالعقود وترك المحرمات كترك القتل والزنا وشرب الخمر وعدم اكل اموال الناس بالباطل
ففعل الواجبات واجتناب المحرمات واجب عينى وقد اطلق على الواجب المذكور اسم الفرض العينى
اما الثانى :الواجب الكفائى:
وهو ما لم يطلب الشارع فعله من كل مكلف على حدة بل اكتفى بايجاد البعض له
وبعبارة اخرى هو الذى اذا فعله البعض سقط عن الباقين
وهذا الواجب نوعان:
1-دينى:كصلاة الجنازة والجهاد اذا لم يدخل العدو بلاد الاسلام بل كان على مشارفها ومنه الامر بالمعروف والنهى عن المنكر بالنسبة لمجموع الامة يقول الله تعالى"ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون"
2-دنيوى:كبناء المستشفيات والقيام بالحرف والصناعات وغيرها من الامور التى يتحتم حصولها فى الامة من غير نظر الى فرد بعينه حتى تحقق ما امرت به الشريعة من اعداد القوة الواجبة بقوله تعالى"واعدوا لهم ما استطعتم من قوة"
*هناك مسالتان تتعلقان بالواجب الكفائى:
المسائلة الاولى:فيمن يتعلق به خطاب هذا الواجب على ثلاثة مذاهب:

الاول_ان خطابه موجه الى كل فرد بعينه وذلك لامرين:
ا-ورود خطابه فى بعض الاحوال الى الجميع لا الى فريق دون فريق من ذلك قوله تعالى"كتب عليكم القتال"
2- لحوق الاثم والذنب للجميع عند تركه

الثانى_ان خطاب الواجب المذكور موجه الى مجموع المكلفين لا الى كل فرد بعينه بمعنى ان المجموع يكلف به بحيث لو نفذ سقط الطلب عن من لم يقم به ولو لم ينفذ لاثم المجموع
واصحاب هذا المذهب فضلوه على سابقه خوفا من مظنة نسخ الحكم عن من لم يقم به فى حالة تادية الغير له الا ان الاجماع منعقد على ان ذلك لا يعد نسخا وان تادية الواجب هى مقصود الخطاب وهذه التاديه تسقط التكليف عن الاخرين

الثالث_ان خطاب هذا الواجب يتعلق بالبعض الذى ظن ان غيره لم يفعله فكل من غلب على ظنه ذلك وجب عليه الفعل
بدليل ان خطاب هذا الواجب قد توجه الى بعض الافراد يؤيد قوله تعالى"ولتكن منكم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون"

والراجح من الاراء هو القائل بان خطاب الواجب الكفائى يتوجه الى كل فرد بعينه وهو اولها وذلك لملحظ هام وهو عدم القاء اى فرد مسئولية القيام بالواجب على غيره كى يظل كل واحد متحملا مسئوليته ,سدا لذريعة التواكل
المسالة الثانية:تحول الفرض الكفائى الى فرض عينى قد ينقلب الفرض الكفائى الى فرض عينى اذا لم يوجد فى الجماعة من يقوم به سواه وذلك لان الاحوال تتغير وتتبدل وكل حال له ما يناسبه فالواجب الكفائى يناسب حالا معينا فاذا تغير هذا الواجب نفسه يتغير بما يلائم الحال اللاحق
فمثلا انقاذ الغريق فرض كفاية اذا قام به بعض المستطيعين سقط الوجوب عن الباقين لكن اذا لم يوجد فى المكان الذى اشرف فيه الشخص على الغرق سوى فرد واحد وكان يحسن السباحة تحول الواجب الكفائى الى واجب عينى فيتعين عليه ان لم يحسنها تعين ان يستغيث فربما يوجد من ينقذه
وكذا يقال فى الطبيب اذا لم يوجد من يسعف المريض سواه
وكذا اتباع المرسلين اذا لم يوجد مدافعين عن الاسلام بعد تعرضه للهجوم على الشبكة الالكترونية
والحمد لله رب العالمين وسلاما على المرسلين

يعطيك العافيهـ يالـــــــــــغــــــــــلا

الله يعافيكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.