عادة العرب استعمال ط§ظ„ط£ظ…ط«ط§ظ„ لأنها أبلغ في توصيل المطلوب إلي السامع ومن العرب الذين قاموا بتسجيل هذه الأمثال : الزمخشري .
عندما جاء ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† تحدي العرب – وهم بالفعل أرباب البلاغة – ببلاغته الخاصة وخصوصا في ضرب الأمثال – موضوع البحث – ، وفي الحقيقة ؛ فإن أمثال القرآن لها بلاغة خاصة وتذوق جميل لا يحس بها إلا العارف لأسرار اللغة العربية :
في القرآن ثلاثة وأربعون مَثلاً:
في البقرة : " كمثل الذي استوقد ناراً " ، " أو كصيب " ، " أن يضرب مثلاً ما بعوضة " ، " ومثل الذين كفروا " ، "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله " ، " فمثله كمثل صفوان " ، " ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله " ، " أيود أحدكم " ، " كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان " .
وفي آل عمران : " وكنتم على شفا حفرة من النار" ، " مثل ما ينفقون " .
وفي الأنعام : " كالذي استهوته الشياطين " .
وفي الأعراف : " فمثله كمثل الكلب " .
وفي يونس : " إنما مثل الحياة الدنيا " .
وفي هود : " مثل الفريقين " .
وفي الرعد : " إلا كباسط كفيه إلى الماء " ، " أنزل من السماء ماءً فسالت أودية بقدرها " ، " مثل الجنة " .
وفي إبراهيم : " مثل الذين كفروا بربهم " ، " كيف ضرب الله مثلاً " ، " ومثل كلمة خبيثة " .
وفي النحل : " ضرب الله مثلاً عبداً مملوكاً " ، " وضرب الله مثلاً رجلين " ، " وضرب الله مثلاً قرية " .
وفي الكهف : " واضرب لهم مثلاً رجلين " ، " واضرب لهم مثل الحياة الدنيا " .
وفي الحج : " فكأنما خرَّ من السماء " ، " ضرب مثل " .
وفي النور : " مثل نوره " ، " أعمالهم كسراب بقيعة " .
وفي العنكبوت : " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت " .
وفي الروم : " ضرب لكم مثلاً من أنفسكم " .
وفي يس: " وضرب لنا مثلاً " .
وفي الزمر: " ضرب الله مثلاً رجلاً ".
وفي سورة محمد – صلى الله عليه وسلم -: " نظر المغشي عليه من الموت " ، " مثل الجنة " .
وفي الفتح: " ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل " .
وفي الحشر: " كمثل الذي من قبلهم " ، " كمثل الشيطان " .
وفي الجمعة : "مثل الذين حملوا التوراة " . وفي التحريم : " ضرب الله مثلاً للذين كفروا " ، " وضرب الله مثلاً للذين آمنوا " .
وكم من كلمة تدور على الألسن كمَثَل. جاء القرآن بألخص منها وأحسن ؛
فمن ذلك قولهم : القتل أنفى للقتل ، مذكور في قوله : " ولكم في القصاص حياة " . ويلاحظ فيها البساطو والإيجاز والجمال .
وقولهم : ليس المخبر كالمعاين ، مذكور في قوله تعالى: " ولكن ليطمئن قلبي " .
وقولهم : ما تزرع تحصد ، مذكور في قوله تعالى: " من يعمل سوءاً يُجْزَ به " .
وقولهم : للحيطان آذان ، مذكور في قوله تعالى : " وفيكم سمَّاعون لهم " .
وقولهم: الحمية رأس الدواء ، مذكور في قوله تعالى : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا " .
وقولهم: احذر شر من أحسنت إليه ، مذكور في قوله تعالى : "وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسولُه من فضله " .
وقولهم: من جهل شيئاً عاداه ، مذكور في قوله تعالى : " بل كذّبوا بما لم يحيطوا بعلمه وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم " .
وقولهم : خير الأمور أوساطها ، مذكور في قوله تعالى : " ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط " .
وقولهم : من أعان ظالماً سلطه الله عليه ، مذكور في قوله تعالى : " كتب عليه أنه من تولاه فأنَّه يضله " .
وقولهم : لما أنضج رمَّد ، مذكور في قوله تعالى: "وأعطى قليلاً وأكدى".
وقولهم: لا تلد الحية إلا حية، مذكور في قوله تعالى: " ولا يلدوا إلا فاجراً كَفَّاراً " .
تســلمين غلآي