تخطى إلى المحتوى

بحث عن برنامج نطاقات وزارة العمل معلومات و تقرير عن برنامج نطاقات 2024.

بحث عن ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ ظ†ط·ط§ظ‚ط§طھ ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ ظ…ط¹ظ„ظˆظ…ط§طھ و طھظ‚ط±ظٹط± عن برنامج نطاقات

نطــاقـــات… برنــامــــــج يقيـّــــم أداء المنشــــــــآت ويصنـفـهــــــــا إلى نطــاقـــات: ممتــاز و أخضـر و أصفـر و أحمـر. بحيث يكافـيء النطاقيــن الأخضر والممتاز الأعلى توطينا ويتعامل بحزم مع الأحمر الأقل توطيناً ويعطي مهلة أطول للمنشآت في النطاق الأصفر فيصبح بذلك توطين الوظائف ميزة جديدة تسعى إليها المنشآت للتميز والتنافس.

نطاقات…عملي، واقعي، منصف
ياتي برنامج (نطاقات) لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة. اذ تعتمد فكرته الاساسية على تصنيف المنشآت الى أربع درجات (أحمر/أصفر/أخضر/ممتازة) حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف. بحيث تكون المنشآت الأقل توطينا في الدرجتين الحمراء والصفراء بينما تصنف المنشآت الأعلى توطينا في الدرجتين الخضراء والممتازة، علما بأن تقييم المنشأة يتم من خلال مقارنة أداءها بالمنشآت الأخرى.

منصف في التقييم
نطاقات يقيم أداء المنشآت في التوطين مقارنة بمثيلاتها في نفس النشاط والحجم، فهو يقسّم السوق الى 41 نشاط، وكل نشاط الى 5 أحجام فتكون لدينا 205 فئة، تتألف كل فئة من مجموعة منشآت تتشابه في الحجم والنشاط مما يجعل تقييمها مقارنة بمثيلاتها وتصنيفها الى نطاقات (أحمر، أصفر، أخضر وممتاز) معياراً منصفاً لغالبية المنشآت.

محفز يضع الغالبية في الأخضر
تم تصنيف المنشآت بطريقة محفزة ومشجعة بحيث اعتبرنا الغالبية (حوالي نصف المنشآت) محققة لمعدلات توطين جيدة ورمزنا لهم بالأخضر أوالممتاز، واعتبرنا الأقلية من المنشآت مقصرة في التوطين ورمزنا لهم بالأحمر بحيث لا يتجاوز النطاق الأحمر خُمس (5/1) عدد المنشآت، وبين الأخضر والأحمر منشآت تقع في النطاق الأصفر حققت نسب توطين متوسطة ، نعطيها حزمة أقل من الخدمات ومهلة للتعديل.

معدلات توطين عملية
تأتي نسب التوطين الجديدة والمنطقية انعكاساً لأداء المنشآت اليوم، وسيسهـــل إرتقــاء المنـشــــآت عبر النطـاقــات بجهـد توطيـن معقول، ليعمّ السوق النطاق الأخضر.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.