تخطى إلى المحتوى

رؤية هلال العيد اليوم See the moon of Eid 2024.

رؤية ظ‡ظ„ط§ظ„ ط§ظ„ط¹ظٹط¯ ط§ظ„ظٹظˆظ… See the moon of Eid

بدأت الجمعية الفلكية بجدة ولجان الترائي بعدد من المناطق، استعدادتها وعملها تأهباً لتحري ط±ط¤ظٹط© هلال شوال استجابة لدعوة المحكمة العليا، حيث شرعت الجمعية الفلكية بجدة الساعة الخامسة من عصر اليوم في إقامة الرصد الفلكي لتحرّي رؤية هلال عيد الفطر المبارك، وذلك من موقعين مختلفين: الأول سيكون بمستوى سطح البحر في جدة بأبحر الشمالية، والآخر في نقطة مرتفعة عن مستوى سطح البحر في الطائف بمنطقة الهدا في أعلى قمة جبل كرا.

وأكد لـ"سبق" رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، بدء تركيب التليسكوبات استعداداً لفترة مغيب الشمس، مؤكداً أن سماء جدة والطائف تشهد غيوماً جزئية في هذه الأثناء، ورغم ذلك لا يزال الأفق الغربي واضحاً وتم تحديد مواقع القمر.

وقال أبو زاهرة: "من الصعب الآن تحديد ظروف التحري ومدى إمكانية رصد الهلال من عدمها، حيث سيتم الانتظار حتى مغيب الشمس، مشيراً إلى أنها في محافظة جدة ستغيب الساعة 6.44م .إلى ذلك بدأت لجان الترائي في عدد من المناطق ومنها منطقة حوطة سدير الشهيرة الاستعداد للترائي وتحري هلال شوال، في وقت استبعد فيه عدد من الفلكيين رؤية الهلال مساء اليوم مع توقعات كثيرة أن يكون يوم غد الثلاثاء مكمّلاً لشهر رمضان المبارك والأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك.

ومع ذلك وفي المقابل أكد عدد آخر من الفلكيين والمهتمين بأن رؤية هلال شوال مساء اليوم غير مستحيلة، وبين هذا وذاك بات المواطنون والمقيمون ينتظرون ويترقبون ما تسفر عنه عمليات التحري وسط تساؤلات عن مدى إمكانية كسر التوقعات التي تشير إلى استحالة رؤية هلال شهر شوال.

وكانت الجمعية الفلكية في جدة، قد قالت في وقت سابق لأنه ووفقاً للخصائص الفلكية لشروط الرؤية الشرعية فستكون الرؤية غير ممكنة في المناطق كافة سواء بالعين المجردة أو من خلال التلسكوب؛ كون القمر سيغرب قبل غروب الشمس في المنطقة الشرقية ومع غروب الشمس في الوسطى وبعد غروب الشمس بفترة وجيزة جداً في المنطقتين الغربية والجنوبية، وستراوح بين 3 و6 دقائق.

يشار إلى أن المحكمة العليا دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الاثنين 29 رمضان 1445هـ الموافق 29 أغسطس 2024م، بحسب إعلان صدر عن المحكمة قبل نحو ثلاثة أيام.

وقالت المحكمة في الإعلان: بأنه وبناء على قرار المحكمة العليا رقم 27/هـ وتاريخ 29-30/8/1432هـ المتضمن إكمال شهر شعبان ثلاثين يوماً، وأن يوم الاثنين الموافق 1 أغسطس 2024م هو غرة شهر رمضان المبارك، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال مساء الاثنين المقبل الموافق 29 رمضان 1445هـ الموافق 29 أغسطس 2024م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وطلبت المحكمة من المترائين الانضمامَ إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، معربة عن أملها في من لديه القدرة على الترائي، الاهتمامَ بالأمر والمشاركة فيه والاحتساب، لما فيه من التعاون على البر والتقوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.