تخطى إلى المحتوى

ماعلاج حصا في الكلى 2024.

* أبلغ من العمر 37 سنة أعاني من حصى في ط§ظ„ظƒظ„ظ‰ وقد أتاني عدة مرات علماً أن نسبة اليورك اسد 7.3 وعندي سكري والآن عندي حصوة في الحالب كيف الطريقة لتجنب هذه الحصوات؟ علماً أن الدكتور يقول جسمك قابل ليكون حصوات ما هو تفسير هذا الكلام؟

– بالنسبة لحصوة الحالب فعلاجها يعتمد على حجمها وموقعها في اعلى او اسفل الحالب ومدى تسببها في حدوث انسداد في مسار البول من الكلية، والعلاج قد يكون دوائيا او جراحيا.
اما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فهنالك عدة اسباب للاصابة بحصيات الكلى والمسالك البولية ومعاودتها أبرزها الوراثة وكمية السوائل الذي يشربها المرء ونوع المأكولات وانخفاض نسبة مثبطات تكوين الحصيات في البول ووجود التهابات بولية متكررة او عيوب خلقية في الجهاز البولي او وجود امراض استقلابية وزيادة تركيز البلورات مثل الكالسيوم والاوكسالات وحمض اليوريك والسستين وغيرها. ويمكن القيام بالتحاليل المخبرية على الدم والبول المجمع لمدة 24 ساعة لكشف سبب تكوينه. ويمكن القول ان 10% من الاشخاص المصابين بحصوات المسالك البولية لديهم القابلية لتكرار تكوين الحصوة في السنة الاولى بعد العلاج وحوالي 50% خلال 5 سنوات من العلاج. ومعالجة تكرار تكون الحصوات يكون حسب اسبابها ونوعها وذلك بالعقاقير والحمية الغذائية والاكثار من شرب السوائل خصوصاً الماء وعصير الليمون الحامض إذا ما كانت الحصيات مكونة من الكالسيوم والاوكسالات وذلك مع نتائج ممتازة للوقاية من معاودة تلك الحصيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.