تخطى إلى المحتوى

ما هي اسباب و علاج صراخ الطفل في البيت 2024.

ما هي ط§ط³ط¨ط§ط¨ و ط¹ظ„ط§ط¬ طµط±ط§ط® ط§ظ„ط·ظپظ„ في البيت

استشارات نفسية واجتماعية

د.ابراهيم بن حسن الخضير
الصراخ هو وسيلة تعبيرها

* مشكلتي ابنتي البالغة من العمر سبع سنوات ، فهي أنطوائية بشكلٍ مُبالغ فيه ، فهي ترفض الحديث مع أقرب الناس لها. عندما يزورنا أقاربنا مثل شقيقاتي فهي ترفض الحديث مع أي منهن ، ويحاولون أن يُداعبوها بأخذ بعض أغراضها و لكن ردة فعلها تكون بالصراخ ، وللأسف هذه هي ردة فعلها دائماً ، فعندما نضغط عليها يكون دائماً ردها بالصراخ المزعج. في المدرسة وخارج المنزل تصرفها عادي ، حتى أن لا أحد يتصّور أن هذه الفتاة الهادئة يمكن أن تكون على غير الصورة التي يرونها عليه. لا أدري هل هذا اضطراب أو مرض نفسي ، فقد اتصلت بأحد المراكر في الرياض وحكيتُ لهم القصة فقالوا لي أحضريها لنا لنعمل لها بعض المقاييس النفسية و بذلك نخبرك هل ابنتك تعُاني من مرض نفسي أما لا؟. أخشى أن ذهبت بها إلى عيادة نفسية أن تنقلب عليّ وتتأثر و تأتي النتائج سلبية، فماهو رأيك؟

– الأمور حقيقةً ليست واضحة بالنسبة لي. فأبنتك كما تقولين عادية جداً خارج المنزل و تتعامل مع الآخرين خارج المنزل بكل هدوء و تفاهم ، وهذا عكس ما هي عليه في المنزل حيث الصراخ هو وسيلة تعبيرها ولا تتحدث مع أي شخص من أفراد العائلة أو الأقارب إلا عن طريق الصراخ. يبدو لي أن هناك مشكلة داخل الأسرة، فربما هناك مشكلة في تعامل الأسرة مع هذه الطفلة الصغيرة. فماهو المبرر وراء الصراخ الذي تقوم به هذه الطفلة الصغيرة ذات السبعة أعوام ، إلا أن يكون هناك حالة مُغايرة في داخل المنزل عن خارجه كما هو الحال في المدرسة.
أعتقد أنه ربما يكون من المفيد بأن تعرضي ابنتك على طبيب متخصص في الطب النفسي للأطفال ، فربما تكون هناك مشكلة نفسية وراء هذا السلوك غير المبرر. لا أعتقد بأن ابنتك في أغلب الأحوال بحاجة إلى علاج دوائي بل ربما احتاجت إلى علاج نفسي يُساعدها و يُبيّن سبب مشكلة عدم التواصل مع الأهل و الأقارب داخل المنزل عكس ماهو حادث خارج المنزل.

المصدر: البرونزية المرجع جريدة الرياض

يعطيييييييك العافيه غلاتي

يسلموووووووووووووووووووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.