جزم الفعل المضارع
الأدوات التي تجزم فعلين
القاعدة :
الأدوات التي تجزم فعلين هي أدوات الشرط الجازمة؛ ويسمى الفعل الأول بعدها فعل الشرط والثاني جوابه وجزاءه ، وهذه الأدوات هي :
– إن وإذما : ويدلان على ربط الجواب بالشرط .
– ومن وما ومهما : تدل الأولى على العاقل ، والباقيتان على غير العاقل .
– متى وأيان : تستخدمان للزمان .
– أين وأني وحيثما : وتستخدم للمكان .
– كيفما : وتستخدم للحال .
– أي : وتكون بحسب ما تضاف إليه .فتكون للعاقل إن أضيفت إلى عاقل ، وتكون لغير العاقل إن أضيفت إلى غير العاقل ، وإن أصيفت إلى ظرف الزمان فهي ظرف زمان ، وإن أضيفت إلى ظرف مكان فهي ظرف مكان.
الأمثلة :
1- إذما تجتهد تنل جائزة . { إن وإذما } ربط الجواب بالشرط .
2- قال تعالى ( من يعمل سوءا يجز به ). { من } تدل على العاقل .
3- ما تزرع اليوم تحصده غداً . { ما } تدل على غير العاقل .
4- مهما تعش تسمع بما لم تسمع . { مهما } تدل على غير العاقل .
5- متى تأتنا نستقبلك . { متى – أيان } تدلان على الزمان .
6- أيان تطع الله يساعدك . { متى – أيان } تدلان على الزمان .
7- أين يكثر التعليم تتقدم البلاد . { أين } تدل على المكان .
8- أنى تدع الله تره سميعاً . {أنى } تدل على المكان .
9- حيثما تستقم يقدر لك الله نجاحاً . { حيثما } تدل على المكان .
10- كيفما تعامل الناس يعاملوك . { كيفما } تدل على الحال .
11- أي طالب يجتهد يتقدم . { أي } .
س/ علامة جزم الفعل المضارع ؟
1/ السكون { صحيح الأخر }.
2/حذف حرف العله { معتل الاخر }.
3/ حذف النون { الأفعال الخمسة }.
اسلوب الشرط + اداة الشرط + فعل الشرط + جواب الشرط .
س/ أستخرج مما ياتي الأدوات التي تجزم فعلين ، وابين فعل الشرط وجوابه وعلامة جزم كل منهما :
1- أين ما تكونوا يأت بكم الله جميعاً .
2- من تكن الدنيا همه يضق بها ذرعاً .
3- إن تتقوا الله تفلحوا في دنياكم وأخراكم .
أداة الشرط فعل الشرط علامة جزمه جواب الشرط علامة جزمه
أينما تكونوا حذف النون لانه من الافعال الخمسة يأت حذف حرف العله
من تكن السكون يضق السكون
إن تتقوا حذف النون لانه من الافعال الخمسة تفلحوا حذف النون لانه من الافعال الخمسة
س/ اضع (إن ) الشرطية بدلاً من الأداتين المكتوبتين بالأزرق ،ومع تغيير الأفعال الماضية إلى مضارعة :
1- إذا التزمت بالأخلاق أحبك الناس .
إن تلتزم بالأخلاق يحبك الناس .
2- لو اجتهد تم في دراستكم لأفلحتم في حياتكم العملية .
إن تجتهدو في دراستكم تفلحوا في حياتكم العملية .
س/ أعبر بأسلوب الشرط الجازم عن المعاني التالية باستخدام الأداة المناسبة مع كل جملة :
1- إسهامك في كشف الجرائم حماية لوطنك .
إن تسهم في كشف الجرائم تحم وطنك .
2- نتيجة إهمالكم الندم على مافات .
متى تهملوا اتندموا الملحماقات .
****-****
اقتران جواب الشرط بالفاء
القاعدة :
إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم وجب اقترانه بفاء تربطة بفعل بشرط ، ويكون مابعدها في محل جزم جواباً للشرط ويكون ذلك في المواضع الآتية :
1- إذا كان الجواب جملة اسمية .
2- إذا كان جملة طلبية .
3- إذا كان فعلا جامداً .
4- إذا كانفعلاً منفيا بـ ( ما ) .
5- إذا كان فعلا منفيا بـ ( لن ).
6- إذا كان فعلا مقرونا بـ ( قد ) .
7- إذا كان فعلا مضارعاً مقترناً بـ ( السين ) أو (سوف ).
الأمثلة :
1- إن تسافر فأنت موفق .
2- حيثما حكمت فاحكم بالقسط .
3- إن أساؤوا فبئس ما فعلوا .
س/ أعين أسلوب الشرط فيما يأتي ، وأبين سبب اقتران أجوبته بـ ( الفاء ):
1- قال تعالى :{ وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله }. لأن الجواب فعل مضارع مقترن بـ ( سوف ) .
2- قال تعالى :{ قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل }. لأن الجواب مقرون بـ ( قد ).
3- قال تعالى : { قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله }. لأن جملية طلبية مقترن (اتبعوني ).
4- قال تعالى :{ ومن تولى فما أرسلنك عليهم حفيظا }. لأن منفيا بـ ( ما ) .
س/ أعرب ما يأتي :
إن تجتهد فأنت فائز .
الكلمة إعرابها
إن أدوات شرط تجزم فعلين ، الأول الافعال الشرط والثاني جواب الشرط .
تجتهد فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة السكون ، والفاعل ضمير مستتر …………….. تقديرة (……………..).
فأنت الفاء: ……… الشرط ، وانت : ضمير مفصل على الفتح في محل بأمبتد .
فائز الخبر مرفوع ، وعلامة رفعة الضمة الظاهرة ، والجملة أسمة في محل جزم جواب الشرط الجازم .
جزم الفعل المضارع الواقع في جواب الطلب
القاعدة :
يجزم الفعل المضارع إذا وقع جواباً للطلب ، كأن يقع بعد أمر أو نهي أو تمن أوترج أو استفهام أو عرض أو تحضيض .
الأمثلة :
1- استشر عاقلا يخلص لك . فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواباً للطلب بعد الأمر علامة السكون .
2- لا تكسل تنجح . فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواباً للطلب بعد نهي .
3- ليتك عندنا تحدثنا . فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواباً للطلب بعد تمن .
4- لعلك تحسن إلى الفقراء تنل أجراً . فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواباً للطلب بعد الترج .
5- أين تسكن أزرك ؟ فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواباً للطلب بعد الاستفهام .
6- ألا تأتينا نكرمك . فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواباً للطلب بعد العرض .
7- هلا تدرس تستفد . فعل مضارع مجزوم لأنه وقع جواباً للطلب بعد التحضيض .
س/ ما هو حكم الفعل المضارع الواقع جواباً للطلب من حيث الأعراب ؟
ج/ مجزوم .
****-****
مواضع تأنيث الفعل وجوباً وجوازاً
القاعدة :
1- يؤنث الفعل مع الفاعل بتاء التأنيث الساكنة في آخر الماضي ، وبتاء متحركة في أول المضارع .
2- يجب تأنيث الفعل مع الفاعل في موضعين :
أ – إذا كان الفاعل اسما ظاهرا حقيقي التأنيث غير مفصول عن الفعل بفاصل .
ب – إذا كان الفاعل ضميراً مستتراً يعود على مؤنث حقيقي التأنيث أو مجازي التأنيث .
3- يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل في المواضع الآتية :
أ – إذا كان الفاعل حقيقي التأنيث مفصولاً عن فعله .
ب – إذا كان الفاعل ظاهراً مجازي التأنيث .
ج – إذا كان الفاعل جمع تكسير .
الأمثلة :
1- حنت الناقة إلى فصيلها . لأن الفاعل اسم ظاهر حقيقي لم يفصل بينه وبين فعله .
2- الأم العاقلة تربي بنيها على مكارم الأخلاق . لأن الفاعل ضمير مستر يعود على مؤنث حقيقي .
3- الحرب كشفت عن ساقها . لأن الفاعل ضمير مستر يعود على مؤنث مجازي .
4- آمنت بالرسول خديجة / أو آمن بالرسول خديجة . لأن الفاعل اسم الظاهر مفصول عن فعله بفاصل .
5- طلعت الشمس صافية / أو طلع الشمس صافية . لأن الفاعل اسم الظاهر مجازي التأنيث .
6- تجول الأبطال في الميدان / أو يجول الأبطال في الميدان . لأن الفاعل جمع تكسير .
****-****
تقديم المفعول به على الفاعل وجوباً
القاعدة :
يقدم المفعول به على الفاعل وجوباً في ثلاثة مواضع :
1- إذا كان الفاعل محصوراً بـ ( إنما )أو بـ(إلا ) .
2- إذا كان المفعول به ضميراً متصلاً والفاعل اسماً ظاهراً .
3- إذا اتصل بالفاعل ضمير يعود على المفعول .
س/ أضع في المكان الخالي كلمة مناسبة مما مناسبة مما يأتي ، ثم أضبطها بالشكل ما أمكن :
1- إنما ينال النجاح المجتهد . مفعول به مقدم منصوب .
2- سمع الله من دعاه . فاعل مرفوع بالضمة .
3- ما يعشق العلياء إلا ذو همة . مفعول به مقدم منصوب .
4- المقتصد نفعـــــه حسن تدبيره . ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به .
5- أفادتني التجارب . فاعل مؤخر مرفوع بالضمة .
6- ما ينفق المال على الفقراء إلا المحسنون . مفعول به مقدم منصوب بالفتحة .
****-****
نائب الفاعل
كيفية بناء الفعل للمجهول
القاعدة :
1- نائب الفاعل : هو اسم مرفوع سبقه فعل مبني للمجهول وحل محل الفاعل بعد حذفه .
2- تغير صورة الفعل المبني للمجهول على النحو التالي :
أ – إذا كان الفعل ماضياً غير مبدوء بهمزة وصل أو تاء زائدة ضم أوله كسر ما قبل آخره ، وإن كان مبدوءاً بهمزة وصل ضم أوله وثالثه ، وإن كان مبدوءاً بتاء زائدة ضم أوله وثانية ، أما إذا كان معتل العين فتقلب الفه ياء ، سواء أكان أصلها الياء ام الواو ويكسر ما قبل الياء .
ب – إذا كان الفعل مضارعاً يضم أوله ويفتح ما قبل آخره ، وإذا كان ما قبل آخره واوًا أو ياءً قلبت ألفا وفتح ما قبلها .
الأمثلة :
1- من لانت كلمته حفظت كرامته .
2- تسلمت الجوائز في مهرجان كبير .
3- شيدت المساجد الإسلامية ببراعة وإتقان .
4- تجاب البلاد لطلب الرزق .
الفعل الماضي
1- مبدوء بهمزة وصل / اُستكبر . * يضم أوله وثالثة .
2- مبدوءاً بتاء زائدة / تُسُلم . * يضم أوله وثالثة .
3- يمز مبدوء بهمزة وصل أوتاء زائدة / أُيل يذُهب . * يضم أوله وتكسر ما قبل آخره .
4- معتل العين { الأجوف } / قال – شاد – فيل –شيد . * قلبت الألف ياء وكسر ما قبلها .
الفعل المضارع : يأكل – يأتي – يجلس
يُأكَل – يُؤتَي – يُجِلسَ
****-****
الاسثتناء
أحكام المستثنى بـ (إلا ) من حيث الإعراب
القاعدة:
1- الاستثناء : هو إخراج ما بعد ( إلا ) وأخواتها من حكم ما قبلها .
2- يسمى ما قبل (إلا ) وأخواتها مستثنى منه ، وما بعدها مستثنى ، وتسمى (إلا ) وأخواتها أدوات استثناء .
3- للمستثنى بـ (إلا ) ثلاث حالات :
أ – وجوب نصبه ،ذلك إذا كان الاستثناء تاما، وهو ما ذكر فيه المستثنى منه ولم يسبق بنفى أو شبهه .
ب – جواز نصبه على الاستثناء أو إتباعه للمستثنى منه بدل بعض من كل ، وذلك إذا كان الاستثناء تاماً منفياً .
ج – إعرابه حسب العامل الذي قبل (إلا ) ،وذلك إذا كان الاستثناء غير تام (أي مفرغا من المستثنى منه ) ولا يكون ذلك إلا يكون ذلك إلا في كلام منفى ، وتكون (إلا ) حينئذ أداة حصر لا عمل لها .
الأمثلة :
1- عاد الغائبون إلا أخاك .
2- لا أطالع دواوين الشعر إلا ديوان أبي تمام .
3- لا تقع في السوء إلا فاعله .
4- حضر المدعوون إلا واحداً . تام .
س/ أضبط المستثنى فيما يأتي بكل وجه ممكن ، وأبين السبب :
1- ما غادرت الطائرات إلا طائرة ً .
2- ما دعوت من أحد إلا اللهَ . تام منفي .
3- لا يكون مع المستعجل إلا الزللُ . مفرغ .
4- ما قرأت من القصص إلا قصةً . تام منفي .
س/ أعرب ما يأتي :
لا تصحب إلا العاقل .
الكلمة إعرابها
لا ناهية مجازمه .
تصحب فعل مضارع مجزوم بـ(بالف ) وعلامة السكون والفاعل ضمير وجوباً تقديره ( انت ).
إلا أداة حصر لا عمل لها .
العاقل مفعول وعلامة منصوب وعلامة الضمة الظاهرة .
****-****
الحال
تعريف الحال وأنواعه
القاعدة :
1- الحال وصف فضلة تبين هيئة صاحبه عند صدور الفعل .
2- صاحب الحال :هو ما تبين الحال هيئته ، وهو إما الفاعل أو نائب الفاعل أو المفعول به أو المضاف إليه أو المجرور بالحرف …. والأصل فيه أن يكون معرفة .
3- تأتي الحال مفردة . وتأتي جملة فعلية أو اسمية مشتملة على رابط يربطها بصاحب الحال ، والرابط يكون ضميراً ،ويكون الواو والضمير معاً ، ويكون الواو وقد . كما تأتي الحال سبه جملة ( ظرفًا أو جارا ومجروراً ).
الأمثلة :
1- وقف الشاعر منشداً . مفردة .
2- سرينا ونجم قد أضاء . جملة فعلية .
3- { فلا تجعلوا لله أندادا وانتم تعلمون }. جملة اسمية .
4- خرج القائد بين رجاله . شبه جملة .
س/ أعرب ما يأتي :
قرأت القصة متأملاً .
الكلمة إعرابها
قرأت فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع .
القصة مفعول به منصوب وعلامة الفتحة الظاهرة على آخره .
متأملاً حاله منصوب بالفتحة .
الحال المشتقة والجامدة
القاعدة :
الأصل في الحال أن تكون نكرة مشتقة ، وتأتي جامدةً مؤولة بالمشتق في مواضع :
1- إذ دلت على تشبيه .
2- إذا دلت على مفاعلة .
3- إذا دلت على سعر .
4- إذا دلت على ترتيب .
وتأتي جامدة غير مؤولة بالمشتق في مواضع منها :
1- أن تدل على عدد .
2- أن تكون موصوفة .
الأمثلة :
1- من تعلم صغيرًا تقدم كبيرا.
2- هجم القائد على العدو أسداً . الحال الجامدة مشتق تشبيه .
3- قابلته وجها لوجهٍ . الحال الجامدة مشتق مفاعله .
4- اشتريت القمح صاعاً بخمسة ريالات . الحال الجامدة مشتق سعر .
5- خرج الطلاب ثلاثةً ثلاثةً . الحال الجامدة مشتق ترتيب .
6- انتهي الشهر ثلاثين يوماَ . الحال الجامدة غير مشتق عدد .
7- { إنا أنزلنه قرءانا عربيا } الحال الجامدة غير مشتق موصوفة
جزاك الله خيير