تخطى إلى المحتوى

هااااام مدى صحة دعاء زيادة الرزق !!!! 2024.

  • بواسطة

و قد سبق التنويه عن انتشار الموضوعات المغلوطة والتى ليس لها سند او صحة بالكتاب او السنة النبوية

و منها هذا الدعاء
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه…

فقال: إني أجد في رزقي ضيقاً

فقال له رضي الله عنه:

لعلك تكتب بقلم معقود… فقال: لا…

قال: لعلك تمشط بمشط مكسور… فقال: لا…

قال: لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً… فقال: لا

قال: لعلك تنام بعد الفجر… فقال: لا

قال: لعلك تركت الدعاء للوالدين… قال: نعم يا أمير المؤمنين

فقال أمير المؤمنين:

فأذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق"

لا تبخل على والديك بدقيقتين من وقتك للدعاء لهما

بسم ‏الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد…

اللهم… يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزقك…

اللهم… ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب…

اللهم… أكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها، برحمتك يا أرحم الراحمين…

اللهم… لا تجعل لهما ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلافرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها..

اللهم… ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك…

اللهم… وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا..

اللهم… إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة…

اللهم… أسعدهما بتقواك…

اللهم… إجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك…

اللهم… أرزقهما عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً…

اللهم… أرزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول أوعمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أوعمل…

اللهم… إجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك…

اللهم… واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنهما وإنقطاع عمرهما..

اللهم… واغفر لهما جميع ما مضى من ذنوبهما، واعصمهما فيما بقي من عمرهما، وارزقهما عملاً زاكياً ترضى به عنهما…

اللهم… تقبل توبتهما، وأجب دعوتهما…

اللهم… إنا نعوذ بك أن تردهما إلى أرذل العمر…

اللهم… واختم بالحسنات أعمالهما…

اللهم… وأعنا على برهما حتى يرضيا عنا فترضى…

اللهم… أعنا على الإحسان إليهما في كبرهما…

اللهم… وارضهم علينا…

اللهم… ولا تتوافهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى….

اللهم… أعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا…

اللهم… اجعلنا بارين طائعين لهما…

اللهم… أرزقنا رضاهما، ونعوذ بك من عقوقهما…

اللهم… أرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما…

اللهم… أرزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما…

اللهم… أغفر لهما، وارحمهما…

اللهم… جازهما بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفواً وغفرانا…

اللهم… إني أسألك من خير ما سألك به محمد صلى الله عليه وآله وصحبه، وأستعيذ بك من شر ما إستعاذ به محمد صلى الله عليه وآله وصحبه…

اللهم… أرزق مرسل وقاريء هذه الرسالة مغفرتك، بلا عذاب وجنتك بلا حساب ورؤيتك بلا حجاب…

اللهم… أرزق مرسل وقارئ هذه الرسالة زهو جنانك، وشربة من حوض نبيك، وأسكنه دار تضيء بنور وجهك…

اللهم… إجعلنا ممن يورثون الجنان، ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان…

اللهم… حرم وجه مرسل وقارئ هذه الرسالة عن النار، وأسكنه الفردوس الأعلى بغير حساب….

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والحمدلله رب العالمين

و هذه هى الفتوى عن صحته

الفتوى رقم : 22626
بتاريخ : هـ 6/10/1428 — 2024-10-18
بتصنيف الفتوى : كتاب الحديث وعلومه->تصحيح الأحاديث والآثار وتضعيفها

اجاب .. د . صالح بن مقبل العصيمي

الحمد لله. أما بعد :

هذا من الأحاديث الموضوعة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم التي لا أصل لها ولا يجوز ترويج هذه الأحاديث المكذوبة والموضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يتثبت منه ويسأل أهل العلم عنه. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من روى عني حديثاً وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين". نسأل الله العفو والعافية. والله تعالى أعلم .
قال ابن الجوزي في (الموضوعات)(3/284 ):

باب انقطاع الرزق بقطع الدعاء للوالدين أنبأنا زاهر بن طاهر أنبأنا أحمد بن الحسين البيهقى أنبأنا أبو عبد الله محمد ابن عبدالله الحاكم أنبأنا أبو جعفر محمد بن سعيد حدثنا العباس بن حمزة حدثنا أحمد بن خالد الشيباني حدثنا الحسن بن محمد البرى حدثنا يزيد بن عتبة بن المغيرة النوفلي حدثنا الحسن البصري سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع على الوالد الرزق في الدنيا ". هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والمتهم به الجويبارى وهو أحمد بن خالد، نسبوه إلى جده لانه أحمد بن عبدالله بن خالد، وإنما قصدوا التدليس وهو محرم.

و بخصوص هذا الحديث

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة

الله وبركاته

وجزاك الله خيرا

لم أقف عليه بهذا اللفظ ، وهو يُشبه الموضوعات .

قال الصغاني عن الأحاديث الموضوعة المكذوبة : ومنها قولهم : من كتب بقلم بعقود ، وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله تعالى عليه سبعين بابا من الفقر .

وقال العجلوني : من كتب بقلم مقصور وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر.
قال الصغاني موضوع ، وكأن معنى " مقصور " قصير والمشهور من كتب بقلم معقود أي له عقد

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

جزاكِ الله كل الخير رنودتي

جزاك الله خير الجزاء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوارالياسمين البرونزية
جزاكِ الله كل الخير رنودتي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمو دلع البرونزية
جزاك الله خير الجزاء

اللهم آاااامين جزانا و اياكم .. اللهم تقبل منا جميعاً صالح اعمالنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.