أعاني من البواسير مالحل ، هل يستخدم فيراند لفلي لتفتيح البشرة ، ما علاج البقع الداكنة 2024.

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا فتاة متزوجة وستتم دخلتي قريبا، ط£ط¹ط§ظ†ظٹ من مرض ط§ظ„ط¨ظˆط§ط³ظٹط± والإمساك منذ 7 أشهر، كما أن وزني نقص بشكل كبير من 64 ك إلى 56 ك، ولا أعرف السبب!

أريد من فضلك علاجا طبيعيا للبواسير، وكذلك لزيادة وزني، كما أني كنت أستعمل كريم فيراندلفلي مدة 4 سنوات، وأخيرا ظهرت في وجهي بقع سوداء.

أريد حلا أرجوكم، وجزاكم الله خيرا.


الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ kenza حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

السؤال ينقسم إلى العديد من الفقرات:
أولا البواسير:

– إن البواسير تتميز بوجود الألم بعد التبرز والنزف بين الحين والآخر، وخاصة الدم الأحمر، وهذا يشير مرجحا الإصابة بالبواسير والتي لا يخطئ بتشخيصها الطبيب الجراح حتى ولو نظر إليها نظرة خاطفة.

• وننصح بالآتي:

1. بتجنب الإمساك وذلك عن طريق تناول المواد الليفية والخضار والفواكه الطازجة.

2. وكذلك بالمشي والرياضة المنتظمة والتي تؤدي إلى تنظيم الدوران الدموي في الحوض.

3. وكذلك بالمغاطس الدافئة أو الحارة المحتملة، والتشطيف بها لأنها تساعد في تنظيم الدوران في المنطقة، فالبواسير ما هي إلا دوالي المنطقة الشرجية.

4. ننصح أيضا بزيارة الطبيب العام أو الجراح العام وذلك لنفي وجود الشق الشرجي أو الناسور أو كيس الشعر أو الدمل أو أي نوع من التقيحات كالخراجات الباردة في هذا الموضع المحرج.

5. من الممكن استعمال بعض الأدوية الموضعية والتي بعضها يحتوي على الكورتيزون مع أو بدون المضادات الحيوية ولكن باستشارة الطبيب الفاحص المؤكد للتشخيص.

ثانيا الإمساك:

• بالنسبة للإمساك فهناك إجراءات عامة يجب اتباعها.

1. الغذاء الصحي الصحيح الحاوي على كمية كافية من الألياف وإلا يضطر المريض إلى أخذها من خارج الغذاء على شكل أكياس أو فوار أو حبيبات كالنورماكول أو سائل كاللاكتولوز أو غيرها على اختلاف الآليات في علاجها للإمساك.

2. المشي والرياضة والحركة، فالإمساك هو مرض موظفي المكاتب والمقعدين وكبار السن الذين لا يقوون على الحركة.

3. معالجة حالة الهمود والاكتئاب إن وجد، والحياة بصحة نفسية عالية.

4. معالجة الأمراض العضوية كالكولون والغدد وخمولها كالدرق ونقص إفراز الخمائر الهاضمة مثل عصارة الكبد والمعدة والبنكرياس.

5. نفي وجود حالة انسداد الأمعاء والحالات الجراحية التي تشكل عائقا في طريق البراز سواءً العائق الفيزيائي أو العائق الألمي أي الامتناع عن التبرز خشية الألم أو العائق النفسي كما يحدث مع المسافرين وعدم تمكنهم من قضاء حاجاتهم في الأماكن التي اعتادوا عليها.

6. يجب تناول كمية كافية من الماء.

7. ولا ننسى ما للتدخين من أثر في إحداث الإمساك.

8. وأخيراً: تنظيم وقت التبرز في وقت محدد احتراما للساعة الحيوية البيولوجية في أجسامنا والتي تعين على الوظائف الحيوية بوقتها بانتظام.

إذن الحل هو الرياضة والغذاء الصحي والألياف وتنظيم وقت التبرز ونفي الأسباب العضوية والنفسية بالتفصيل السابق.

وأما فيما يتعلق بنقص الوزن، فلحل هذه المشكلة:

1- يجب إعادة تقييم الصحة العامة بشكل عام.

2- وأنصحك بوجبة الإفطار يوميا وأن تكون منوعة وحاوية للبيض والحليب والخبز ولكن ليس من الضروري تناول وجبة الإفطار فور الاستيقاظ بل تحركي واغسلي ومارسي بعض الحركات الرياضية البسيطة التي قد تفتح الشهية.

3- كذلك أنصحك بالإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة، وبشكل يومي ودوري ولا بأس بتناول حبوب الفيتامينات العامة بدون إفراط.

4- أيضاً أنصحك بتجنب الوجبات السريعة واستبدالها بالمأكولات الطازجة.

5- وبتجنب تناول الشيبس.

6- وبإجراء التحاليل الشاملة الماسحة للصحة وتصحيح كل خطأ موجود من هذه التحاليل.

(CBC وظائف الكبد والكلية والدهنيات والسكر والبروتينات في الدم ومستوى الهيموغلوبين والهرمونات خاصة الدرق وتليل البول والبراز مع وظائف الامتصاص فلربما سوء امتصاص الأغذية أودى بصحتك).

7- أنصحك بالاعتدال في الرياضة وإلا وجب عليك الزيادة في الواردات النوعية من الغذاء.

8- أنصحك بالنوم 8 ساعات يوميا وأن تكون في أول الليل.

9- أنصحك بمراجعة طبيب الأسرة لإجراء فحص عام لنفي أي مرض ظاهري.

إذن التغذية الجيدة الطازجة والكافية كما ونوعا، ونفي الأمراض خاصة الهرمونات وسوء الامتصاص، والراحة بعد التعب، والمتابعة مع طبيب أو أخصائي تغذية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

هل ظٹط³طھط®ط¯ظ… منتج ظپظٹط±ط§ظ†ط¯ ظ„ظپظ„ظٹ fair&lovely ظ„طھظپطھظٹط­ البشرة

السؤال

يا دكتور هذا المنتج الذي في العنوان يستخدم لتفتيح ط§ظ„ط¨ط´ط±ط© فهل هذا المنتج مضر؟ أرجو تحري الدقة في هذا الموضوع وهل صحيح أن كل الكريمات المفتحة للبشرة مضرة؟

وهل تحتوي كلها على الزئبق؟ وهل صحيح أن الزئبق يتلف الكلى والكبد؟ وما هو أفضل عازل من الشمس تنصحني به – يا دكتور – ؟ بحيث يكون خاليا من الأضرار أرجو – يا دكتور – منك الإجابة على كل استفسار بعده أداة استفهام لأن الموضوع مهم وجزيتم خيرا.


الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ علي حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فقبل البدء في الإجابة كانت إجابتي ثقة بما ورد عنه (لا ليس كريم fair&lovely بمضر) إن استخدم وفق الاستطباب وبالطريقة الصحيحة وبالكمية المناسبة، علما أنه من الأعشاب ولا يحوي مواد قاصرة للون (كما ورد في الموقع الذي يبيعه):

Fair & Lovely Ayurvedic Balance For Naturally Fair Skin. Natural fairness, Balanced skin tone, Rejuvenated skin.

علما أننا من الناحية الطبية لا نستعمله، فهو ليس مركبا طبيا، ولسنا في مجال تقييمه أو الدفاع عنه أو الهجوم عليه، وأؤكد على أن التجربة الشخصية لها الدلالة الكبرى، فبعض المستحضرات يتحملها أناس دون آخرين، ويستفيد منها أيضا أناس دون آخرين، كما وأنه ليس كل ما كتب عن المستحضرات التجارية بصحيح، فهناك مستحضرات صادقة واضحة، وهناك مستحضرات يغلب عليها الطابع الدعائي غير الواقعي، وضحايا ذلك كثر، ونحن من الناحية الطبية نتبع دائما ما ورد فيه دراسات علمية منشورة، خاصة إن تم إجراؤها من قبل جهات حيادية، وتزداد الثقة بالمستحضر كلما زاد عدد المقالات المنشورة عنه.

وقبل أن أرسل هذه الإجابة والتي وثقت بما جاء في موقعها، توجهت إلى الموقع الخاص بالمنشورات الطبية الموثوقة (pubmed )

Home – PubMed – NCBI

لإجراء بحث عن هذا المستحضر، وقد صعقت عندما وجدت أنه يوجد حوله -وخلال العقود الماضية- مقال واحد فقط، أو دراسة واحدة أجريت في السعودية، وهي تقارن الكريمات المبيضة الحاوية على الزئبق وهي fair & lovely و Rose، وما أدهشني أنه كتب عن الكريم في موقعه أنه من المواد النباتية ولا يحوي مواد ضارة، وأما في الموقع العلمي تبين أنه يحوي على الزئبق.

فعلينا إذن دائما تحري الدقة والصواب وألا ننساق وراء الدعايات.

وأما الإجابة على بقية الفقرات التي وردت في السؤال:

لا.. ليست كل الكريمات المفتحة مضرة، ولكن نؤكد على أن طريقة العلاج هامة، فهناك مستحضرات لو استعملت ليلا لأفادت، ولكن لو استعملت نهارا لأدت إلى بعض التأثيرات غير المرغوبة، أو أعطت العكس.

لا.. لاتحتوي كل الكريمات المفتحة للبشرة على الزئبق، فمثلا:
– الأتاشي.

– فوتوديرم وايت أوبجيكتيف.

– وكذلك روك صويا يونيفاي.

– غلايتون فيدينغ لوشن.

– إلدوكين.

كل هذه المستحضرات مبيضة لا تحتوي على الزئبق، وقديما كانوا يستخدمون كريم السليماني وهو مبيض ويحوي على الزئبق، وأعتقد أنه سحب من الأسواق ومنع استعماله لأضراره ولوجود البديل الأسلم.

الزئبق ضار ولا ننصح باستعماله، لأنه إذا امتص أثّر على الأعضاء الداخلية ومنها الكبد والكلية، ولكن إذا تجاوزت الكمية المستعملة حدا معينا وتم امتصاصها (ولا يتم ذلك من دهنه لمرة واحدة وبكمية قليلة).

لا يوجد شيء اسمه أحسن عازل أو واقي من الشمس، بل هناك مجموعة كبيرة من الواقيات الضيائية وكلها جيدة مثل الــ:

– أوول دي للويس ويدمر.

– السيباميد صن كير.

– الروك ميني صول.

فهي كلها جيدة وفعالة وخالية من الأضرار، ولكنها مختلفة في تحملها وأسعارها وتوفرها.

والله الموفق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

ما الدواء الذي يقضي على ط§ظ„ط¨ظ‚ط¹ ط§ظ„ط¯ط§ظƒظ†ط© بالوجه

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.
من فضلكم أريد معرفة العلاج والدواء الذي يقضي على البقع الداكنة في الوجه.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ikram حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

البُقع الداكنة في الوجه ليست شيء محدد ومعروف، بل هي تظاهرة متفاوتة الشدة والتوزع والنوع، حسب السبب والعوامل المختلفة المهيأة أو المساعدة في وجودها أو زيادتها، كما وأنها تزيد عند بعض الناس (العرق الأسمر) كما وتزيد مع الحمل واستعمال الحبوب المانعة للحمل، وفيما يلي بعض النصائح العامة لتجنب التصبغات في الوجه:

1- تجنب التعرض للشمس؛ لأنها تحرّض تشكيل الصباغ في الجلد، أما إن كانت هناك ضرورة للتعرض، فبالحجاب، أو باستعمال واقيات الضياء، وهناك مستحضرات حديثة للجلد الحساس يسجل عليها ذلك.

2- استعمال مضادات التأكسد الموضعية، أو عن طريق الفم.

3- استعمال المواد القاصرة (أي المبيضة) مثل: (مركبات الإلدوكين 2% أو 4% تُدهن مساءً مع الدلك اللطيف) ، وتُستعمل لمدة شهرين، أو أحياناً أكثر، ويجب أن تطبق فقط على البقع السمراء، ويجب الانتباه إلى أن الإفراط في استعمالها قد يؤدي إلى نقص اللون في الجلد (ويلاحظ أن 2% أقل فاعلية وأكثر احتمالاً والعكس 4% أكثر فاعلية وأقل احتمالاً).

4- استعمال مستحضر فيتامين أي الحامضي (ريتين أي) ، ويحدث تقشيراً تدريجياً، يؤدي إلى تحسين المنظر العام للبقع، ولكن يجب استعماله لدورات عديدة: الدورة لا تقل عن 6 أسابيع.

5- تجنب دهن العطور على الوجه، أو دهنها ليلاً ثم غسلها قبل الخروج؛ لأن العطور المدهونة لو تعرضت للشمس لأحدثت تفاعلاً يؤدي إلى التصبغ يسمى (بيرلوغ ديرماتايتيس).

6- التقشير الكيميائي بيد الطبيب المختص، ويُترك للطبيب الفاحص المعالج اختيار المادة والتركيز؛ لأنها ليست من الإجراءات البسيطة.

7- يمكن استعمال صابون سائل يحوي مادة (الفا هيدروكسي اسيد) بتركيز خفيف، وذلك بغسل الموضع مرة مساءً كل يوم لمدة دقائق، يتلوها دهان (فيدينغ لوشن) أو غيره من المواد القاصرة.

8- الصنفرة أو حف الجلد، وقد قل استعمالها كثيراً مع وجود البدائل، وأيضاً يُترك للطبيب الفاحص المعالج الاختيار؛ لأنها من الإجراءات الجراحية التخصصية، والتي قد لا تستعمل في بعض أنواع الجلود، خاصةً الأسمر منها.

9- استعمال بعض المساحيق التي تغطي البقع دون أن تشفيها، وهذا إجراء تجميلي.

وبالله التوفيق.


.,’
……….واوو
يعطيك ربي الف عافيه
وتسلم يدينك يابعــــــدهم روعه ,~
وراق لي بالمره ربي يقويك .~
وننتظر جديدك ~,
ودي

مشكــوره غلآتــي ع الافــادهـ

ربي يجــزاك خير ويسعــدكـ

عساك ع القــوهـ دووووم …

مشكورة
معلومات مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.