اختبار القدرات العامة 2024.

‘اختبار ط§ظ„ظ‚ط¯ط±ط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© هو امتحان يقيس قدرات طلاب المرحلة الثانوية في كل من الرياضيات و اللغة العربية في معظم مناطق المملكة العربية السعودية و يشترط للالتحاق إلى الجامعات الحصول على درجة معينة في هذا الاختبار ، و يقوم بتنظيمه المركز الوطني للقياس و التقويم في وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية تحت رعاية سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود الذي يعد المدير العام للمركز . الهدف من الاختبار هو قياس قدرات الطالب الذهنية و التحصيلية و مدى فهمه للمادتين ، و الاختبار أشبه باختبار السات ( Sat ) الذي يفام بالولايات المتحدة لقياس القدرة على استيعاب اللغة الإنجليزية و الرياضيات حيث أنه عبارة عن مجموعة الأسئلة الاختيارية و لكنه يختلف عنه في أقسام الاختبار و كونه يقيس اللغة العربية و الرياضيات ليس الإنجليزية .

أقسام الاختبار
ينقسم الإختبار إلى قسمين هما : الكمي أو الرياضي و اللغوي ، يقدم كل منهما في 6 أجزاء بشكل مختلط . مدة كل جزء من الأجزاء من هذه الأقسام الـ6 هو عادة 25 دقيقة و هي مدة متفاوتة حسب صعوبة أو كثرة الأسئلة . و يمنع أثناء تأدية أي جزء من هذه الأجزاء النظر إلى الأجزاء الأخرى التي تسبقه أو التي تليه . و لكل قسم من القسمين الكمي و اللغوي أنواع معينة من الأسئلة . يمكن من خلال الجدولين التاليين التعرف على أهم هذه الأنواع :

القسم الكمي
ترتيب النوع نوع الأسئلة
1- أسئلة المقارنة العددية
2- أسئلة المسائل الحسابية
3- أسئلة المعادلات
4- الأسئلة الهندسية

القسم اللغوي
ترتيب النوع نوع الأسئلة
1- أسئلة معاني المفردات
2- أسئلة التناظر اللفظي
3- أسئلة إكمال الجمل
4- أسئلة القطع

تاريخ الاختبار
صدر في 19/6/1421 هـ أمر بالموافقة على إنشاء مركز للقياس و التقويم في التعليم العالي ، و هو يعد جهة مستقلة تماماً عن أي مؤسسة تعليمية ، و قد كان السبب في إنشاء هذا المركز هو ما كان يحصل في الجامعات من تفاقم عدد الطلاب الراسبين الذين يعدون عالة على الجامعات السعودية ، فهذا الاختبار يحدد قدرات كل طالب قبل التحاقه بالجامعة . (1)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.