اسماء اللؤلؤ و من ماذا يتكون اللؤلؤ و ما هي مصادر اللؤلؤ 2024.

اسماء ط§ظ„ظ„ط¤ظ„ط¤ و من ظ…ط§ط°ط§ ظٹطھظƒظˆظ† اللؤلؤ و ما هي ظ…طµط§ط¯ط± اللؤلؤ

يعد اللؤلؤ من الحلي الذي لا تستطيع أي امرأة التخلي عنه، ويتميز بإمكانية استخدامه فى أي وقت فى العام وليست له موضة محدده ويمكنك ارتدائه فى الصباح أو المساء، ويتناسب مع أغلب الثياب، ولكن أسرار اللؤلؤ سنتعرف عليها من خلال خبير الأحجار الكريمة والمجوهرات الاستاذ حسن وجدي

تكوينه
اللؤلؤ عبارة عن إفراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار ويستخدم كحجر كريم، كما انه قزحي اللون ويستخدم فى صنع الأزرار والحلي، واللؤلؤ لا يقطع أو يصقل كالأحجار ويختلف اسمه فى بعض دول الخليج ليسمى اكماش، وتختلف مسمياته وفقا لحجم اللؤلؤ واللهجات المحلية لكل دولة.

أشهر أسمائه فى الخليج
المجهولة: اللؤلؤة كبيرة الحجم التى تكون مغلفة بغلاف الصدفة وتزال بواسطة اخصائين فأما أن تخرج بعد إزالة الغلاف وتسمى وقتها اللؤلؤة الفريدة أو دانه وإما لا تكون شيء من أنواع اللؤلؤ
الدانه: اللؤلؤة كبيرة الحجم عظيمة فى القيمة وهى تعادل الفريدة
اقماش: اللؤلؤة متوسطة الحجم وقد يطلق كاسم لفتاه
الرأس: هي اللؤلؤة التي تمتاز بصغر حجمها وهى من أجود أنواع اللؤلؤ
اليكه: اللؤلؤ الذي تكون حباتها صغيره للغاية
الفص: وهى اللؤلؤة اللاصقة بالمحارة ولا تزال إلا بواسطة احد المختصين فى المهنة
البدلة: اللؤلؤة القيمة
الحصباه: اللؤلؤة التي تلي الدانة فى الحجم والجودة.
الخشرة: تطلق على اللؤلؤ اللاصق بالمحار أو ما يشبه حبات الرمل وهو من أندر أنواع اللؤلؤ.

اختيار الأفضل
أفضل أنواع اللؤلؤ عادة ما تكون بيضاء اللون وفى بعض الأحيان تكون بلمسه عاجية اللون أو ذات لون زهري خفيف وكذلك قد يشوبها لمسه من اللون الأصفر والأخضر أو الأزرق والبني والأسود
واللؤلؤ الأسود من أندر أنواع اللآلئ والأعلى ثمنا ويعتبر الشرق عامة والخليج العربي خاصة موطن اساسى لهذا النوع من اللؤلؤ.
البريق والتألق الفريد للؤلؤ يعتمد على انعكاس وانكسار الضوء من الطبقات النصف شفافة وهى أدق فى التناسب وكلما كانت الطبقات اقل كثافة وأكثر عددا يزداد التألق.
التألق الذي يظهر من بعض الآلاء يكون سببه تداخل الطبقات المتتابعة والتي تكسر الضوء الساقط على سطحها .

مصادر اللؤلؤ
اما مصادره الرئيسية فهى البحرين والكويت وقطر وسواحل البحر الاحمر وسيريلانكا والشواطىء الغربية للولايات المتحدة وخليج المكسيك.
وجزر اللؤلؤ فى خليج بنما واليابان وبريطانيا والتشيك والصين والنمسا والمانيا وكندا وايرلندا واسكتلندا واستراليا وفينيسيا وفرنسا.

اللؤلؤ يستخدم فى العلاج
يستخدم اللؤلؤ فى العلاج ايضا، فيعتبر واقى من المياه الزرقاء" الجلوكوما" وقصر النظر وعمى الالوان وامراض الفصام ومشاكل الطمث، كما انه مفيد لتنشيط وتقوية القلب وللمساعدة على فتح قنوات المرارة المسدودة ودعم وظائف الكبد ومكافحة السموم وتهدئة المزاج ولوقف نزيف الدم ولعلاج البهاق
ويستخدم على هيئة مسحوق يعمل منه شراب مع الماء كما يعمل منه عجينة مع السمن للتخلص من السموم، بالاضافة الى استخدامه فى اكتحال العين لعلاجها من الامراض المختلفة.
اشكال اللآلى قد تكون على شكل حبة الارز او كروية اوكمثرية الشكل او على شكل ازرار او غير منتظمة الشكل ويتم تقيمها وفقا لهذا.
اللآلى الثمينه يتم الحصول عليها من محار الماء المالح وكذلك من محار الماء العذب

زراعة لآلى الماء المالح
تنتج هذه الآلى بوضع خرزة صغيرة من عرق اللؤلؤ بداخل نسيج الجدار المبطن للمحارة فى جسم المحارة ثم توضع المحار فى اقفاص مغلقة فى خلجان محمية لفترة من الزمن تصل الى 4 سنوات التى تتطلبها لتكوين اللؤلؤ، وينتج كل محصول العالم من اللآلى المالحة المزروعة من اليابان التى اتقنت اسلوب الزراعة.
ويبقى بريق اللؤلؤ ليجتذب العديد من السيدات فى الخليج بل والعالم بأكمله من البرونزية المصدر ايف ارابيا للمرأة العربية

معلومات قيمة .. تشكرين عليها حبيبتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.