الجهاز التناسلى للذكر 2024.

يتكون ط§ظ„ط¬ظ‡ط§ط² التاسلى ظ„ظ„ط°ظƒط± من :

– الاعضاء التناسلية الخارجية وتشمل :
* الخصية:
الخصية عبارة عن غدة تناسلية للذكر لهذا فهى تناظر المبيض لدى الأنثى ،توجد الخصية داخل كيس جلدى يتدلى بين الفخذين يسمى كيس الصفن ،و وظيفة كيس الصفن هى أنه يوفر الحماية وكذلك درجة الحرارة المناسبة لتكوين الحيوانات المنوية وهى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم ،لهذا عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة ترتخى عضلات كيس الصفن لتكون الخصية أبعد عن الجسم حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل الخصية والعكس أيضاً صحيح فعندما تكون درجة الحرارة منخفضة فإن عضلات كيس الصفن تنقبض فتصير الخصية أقرب إلى الجسم لتكتسب حرارة أكثر لتحافظ على درجة الحرارة المناسبة ،يبلغ حجم الخصية لدى الذكر البالغ فى حجم بيضة الدجاج الصغيرة و الخصية لها وظيفتان .
إفراز هرمون الذكورة : هذا الهرمون هو المسئول عن صفات الذكورة الجنسية الثانوية فى الرجل مثل نوعية الصوت ، وتوزيع الشعر فى الجسم .
إنتاج الحيوانات المنوية : وهى تقابل البويضات فى الأنثى ، الحيوانات المنوية تتكون من رأس وعنق وذيل وهى تحمل الصفات الوراثية للذكر .
* القضيب:
هو عضو الاتصال الجنسي عند الرجل ،يصل طول القضيب عند الإنتصاب ما بين 10 إلى 15سم ، يغطى القضيب جلد له حساسية خاصة ،و يحتوي القضيب على مجرى واحد للبول ولخروج الحيونات المنوية والقضيب لا يمكنه القيام بالوظيفتين فى نفس الوقت وبهذا لا يمكن أن يختلط البول بالسائل المنوى ، ويتم ذلك عن طريق عضلة قابضة تفصل المثانة عن قناة مجرى البول عندما ينتصب القضيب فتمنع مرور البول من المثانة .

الاعضاء التناسلية الداخلية وتشمل :
* القناة المنوية الوعاء الناقل:
عبارة عن أنبوبة عضلية ضيقة ويسبب انقباض العضلات حولها انتقال الحيوانات المنوية من خلال الحبل المنوى .
* الحوصلة المنوية :
غدة صغيرة تقع على جانب من جانبى المثانة البولية ، تقوم بإفراز سائل يغذى الحيوانات المنوية ويساعد فى حركة السباحة أثناء رحلة الحيوانات المنوية داخل الجسم ، أيضاً يقوم بتخزين السائل المنوى لحين القذف.
* غدة البروستاتا :
توجد تحت المثانة البولية و تقوم بإفراز سائل ( يسمى سائل البروستاتا ) يساعد فى تغذية الحيوانات المنوية ويعطى السائل المنوى قوامه المميز .
* القناة القاذفة للمنى :
تقوم بنقل الحيوانات المنوية وإفرازات غدة البروستاتا وإفرازات الحوصلة المنوية إلى قناة مجرى البول أثناء القذف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.