الدليل الكامل عن الزواج 2024.

الزواج في اللغة العربية يعني الاقتران والازدواج فيقال زوج بالشيء، وزوجه إليه: قرنه به، وتزاوج القوم وازدوجوا: تزوج بعضهم بعضاً، والمزاوجة والاقتران بمعنى واحد.
اصطلاحا هو العلاقة التي يجتمع فيها رجل (يدعى الزوج) ومرأة (تدعى الزوجة) لبناء أسرة. ط§ظ„ط²ظˆط§ط¬ علاقة متعارف عليها ولها أساس في القانون والمجتمع والدين، وهي الإطار المشروع للعلاقة الجنسية وإنجاب الأطفال للحفاظ على الجنس البشري.
غالباً، ما يرتبط الشخص بزوج واحد فقط، لكن هناك حالات لتعدد الزوجات أو الأزواج في بعض المجتمعات.
يبدأ الزوج بعقد شفوي وكتابي على يد سلطة دينية أو سلطة مدنية. وعادة ما يستمر الإرتباط بين الزوجين طول العمر، وفي بعض الأحيان و لأسباب مختلفة يفك هذا الرابط بالطلاق بتراضي الطرفين أو عن طريق المحاكم.

الزواج عبر العصور
يمتد تاريخ الزواج بين بني البشر إلى عهد آدم وحواء، حيث مثلا أول لبنة زواج شرعي في تاريخ البشرية جرى بين كائنين بشريين. طرق الزواج تختلف من عصر إلى آخر حيث بدأت بشكل بسيط وهو القبول بالبعض بين الذكر والأنثى وتطور بتطور المجتمعات والعادات وتأثير الأديان حيث ساهمت في تنقيح عملية الزواج وجعلت لها أسس وقوانين وشروط لابد من توافرها في كلا الجنسين ليتم الزواج بينهم.
لا تزال للزواج عادات سائدة حتى يومنا، هذا هو ما يسمى بالزواج التقليدي، حيث يبدا الأهل بالبحث عن الزوجة المناسبة (وفقا لشروطهم ومعاييرهم) لابنهم حين بلوغه لسن الزواج والقيام بخطبة الفتاة، والشروط والمعايير هذه تختلف من أمة إلى اخرى ومن بلد إلى آخر ومن عصر إلى آخر.
وبتطور الحال والعصور أضيفت عملية إختيار جديدة إلى جانب الزواج التقليدي وهو أن يقوم الولد والبنت بالاتفاق مع بعضهم قبل أن يقوم الأهل بخطوة الخطبة، وذلك من خلال مجال الدراسة أو مجال الوظيفة أو من خلال وسائل الإعلام كالنشر في صفحات التعارف للزواج في المجلات أو عبر شبكة الإنترنت حيث يتواجد العديد من المواقع التي تقدم خدمة التوفيق للباحثين والباحثات عن شريك العمر.

العادات وتقاليد في مراسيم الزواج
بالنسبة للتقاليد فهي تختلف حسب البلدان و المناطق, فمثلا في تونس الزواج يمتد 7 ايام، يبدء بليالي الحنة و ينتهي بليلة الزفاف اما في العراق فالزواج يكون على يومين الحنة ثم الزواج

الزواج والسعادة
أجريت دراستين في الولايات المتحدة في عامي 1957 و 1976 تبين العلاقة بين السعادة والزواج بين الرجال والنساء, وقد أشارت النتائج ان هناك ارتباط يبلغ مقداره 14 من المائة بين الشعور بالسعادة والزواج وهذا الارتباط في الذكور أعلى منه لدى الإناث.

السن الملائم للزواج
ينصح بالزواج من ناحية علمية بجيل يكون فيه كل من الرجل والمرأة في جيل واعي وقادر على اتخاذ هذه القرار، فعائشة دخل عليها النبي محمد وهي بنت تسع سنوات، وطبعا هذا لا يتوافر إلا نادراً في عصرنا أي أن تكون البنت واعية في هذا العمر.

زواج الأقارب
كان العرب في الجاهلية يؤثرون الزواج من نساء الأسرة أو القبيلة (خاصة من بنت العم) لأنهم كانوا يعتقدون أن هذا يشد أواصر الأسرة وبحفظ ثروتها، ولكن الإسلام حث على الزواج من الغرائب لتحقيق غايتين أساسيتين. الأولى هي ربط الأسر بالنسب فتخف بذلك حدة العصبية القبلية. وأما الثانية فهي تجديد الدم في النسل فإن حصر الزواج بالأقارب يخمد نشاط الخلايا الدموية وقد يضعف النسل، وفي ذلك يقول الشاعر :
تجاوزت بنت العم وهي حبيبة مخافة أن يضوى علي سليلي

شكرا لكى

السلام عليكم
بحث رائع و معلومات مفيدة جزاكي الله خيرا .
طيب و اللي ترغب في الزواج و لكن قليل من يتقدمون لها هل في فرصة ان تضعوا ملف لراغبات الزواج او الأمهات اللي عندها ابناء و ترغب في تزويجهم و تكون خدمة للعضوات تحت اشرافكن ؟
ياريت تفكروا في الخدمة دي لأنها هامة جدا جدا لبنات كتير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.