السلام ابسألكم عن علاج الروكتان 2024.

"6"]انا عضو جديد ارجوا الترحيب والتفاعل بموضوعي

انا استخدم ط§ظ„ط±ظˆظƒطھط§ظ† لحب الشباب طبعاً هو للحالات المستعصيه
واخذ معه ط¹ظ„ط§ط¬ نفسي
هل تناول الدوائياً له ضرر علي ؟
اتمنى المساعده ولكم دعواتي بظهر الغيب وتحياتي

تحذيرات تناول حبوب الروكتان :
– حبوب الروكتان يسبب تشوهات خلقية رئيسية (تشوهات خطيرة للجنين النامي) إذا اتخذت أثناء الحمل ، لهذا السبب سوف لا يصفه الطبيب للنساء اللواتي يمكن ان تصبح حامل ، ما لم يتم استيفاء شروط منع الحمل بإثنين من وسائل منع الحمل يجب ان يتم استخدامها في جميع الأوقات لمنع الحمل ، وسائل منع الحمل يجب أن تبدأ على الأقل أربعة أسابيع قبل بدء العلاج ، يمكن استخدامها في جميع الأوقات خلال فترة العلاج ولمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد التوقف عن العلاج
– يجب أن لا تعطي هذا الدواء لشخص آخر ، ويجب أن يعود أي دواء غير مستخدم إلى الصيدلي في نهاية العلاج
– الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء لا يجب أن تتبرع بالدم خلال فترة العلاج ، ولمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد التوقف عن العلاج ، ويرجع ذلك إلى المخاطر المحتملة من الدواء لطفل لم يولد بعد هذا إذا تم إعطاء نقل الدم لامرأة حامل
– يجب تجنب تعريض الجلد لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية مكثفة الضوء في حين أخذ هذا الدواء . يجب عليك استخدام واقي من الشمس على الأقل spf 15 حتى في يوم مشرق ولكن غائم . لا تستخدم أجهزة اسمرار البشرة .
– من المرجح أن يصبح الجلد وشفتيك جافة جدا ، لذلك فمن المستحسن أن تستخدم مرطب وبلسم الشفاه من بداية العلاج .
– يجب تجنب الصبح أي جزء من جسمك في حين أخذ الايزوتريتنون ، ولمدة ستة أشهر على الأقل بعد التوقف عن العلاج ، وهذا يمكن أن يسبب تجريد من الطبقة العليا من الجلد . وينبغي أيضا تجنب جلدي كيميائي والعلاج بالليزر الجلدي أثناء العلاج مع يسوتريتينوين ولمدة خمسة إلى ستة أشهر بعد التوقف عن العلاج ، لأن ذلك قد تسبب تندب .
– ردود فعل الجلد يحتمل أن تكون مهددة للحياة الشديدة التي تتطلب معالجة طبية فورية . لهذا السبب ، من المهم التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب على الفور إذا كنت في وضع طفح جلدي أو أعراض أخرى ذات صلة خلال فترة العلاج . تظهر هذه الأنواع من الطفح الجلدي في البداية كما بقع دائرية ، في كثير من الأحيان مع بثور المركزية عادة على الذراعين واليدين أو الساقين والقدمين . ويمكن أن تشمل الطفح الجلدي أشد عنيفا من الصدر والظهر . أعراض إضافية مثل التهابات العين (التهاب الملتحمة) أو تقرحات في الفم والحلق أو الأنف قد تحدث . أشكال حادة من الطفح الجلدي قد تقدم لتقشير الجلد على نطاق واسع والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة . وغالبا ما يسبق هذه الطفح الجلدي جادة من الصداع والحمى وآلام في الجسم (أعراض تشبه الانفلونزا) .
– حبوب الروكتان يمكن أن تجعل عينيك جافة ، هذا يمكن أن يزول مع قطرات دموع اصطناعية ، إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة . إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة قد تجد أنها تصبح غير مريحة خلال فترة العلاج وكان لديك لارتداء النظارات بدلا من ذلك .
– قد يحدث انخفاض الرؤية الليلية أيضا أثناء العلاج وبعده ان يتم إيقاف العلاج ، ويمكن أن تحدث فجأة . لهذا السبب ينصح لك أن تكون حذرا عند قيادة السيارة أو تشغيل أي مركبة في الليل . إذا كنت تواجه أي مصاعب بصرية ، إبلاغ الطبيب بحيث يمكن رصد الرؤية الخاصة بك . قد يكون في بعض الأحيان من الضروري وقف العلاج .
– هذا الدواء نادرا ما يسبب الاكتئاب ، والقلق ، والعدوان والمزاج التغيرات والأعراض الذهانية نادرا جدا (مثل الأوهام أو الهلوسة) والتفكير في الانتحار أو محاولات الانتحار . لهذا السبب ، إذا كنت تبدأ في الشعور بالاكتئاب ، أو تواجه أي تغييرات أخرى في المزاج أو السلوك خلال فترة العلاج ، من المهم جدا أن تتحدث مع طبيبك على الفور

الاثار الجانبية لحبوب الروكتان :
الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس الفردية في الطرق المختلفة . وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي هي معروفة لتترافق مع هذا الدواء . فقط لأنه ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف تشهد ذلك أو أي أثر جانبي .

اثار جانبية شائعة جدا (يؤثر على أكثر من 1 من كل 10 شخصا) :
– جفاف الجلد (يسبب الالتهاب ، وتقشير ، والحكة ، وزيادة هشاشة الجلد )
– الشفاه الجافة ملتهبة ومتصدع
– جفاف العين (يسبب تهيج العين ، والتهاب الملتحمة أو التهاب الجفون )
– ألم في العضلات والمفاصل ، وخاصة لدى المراهقين . يجب تجنب النشاط البدني القوي في حين أخذ هذا الدواء .
– فقر الدم
– تغييرات في أعداد خلايا الدم تسمى الصفائح الدموية في الدم
– زيادة مستوى الدهون الثلاثية ودعا في الدم
– زيادة انزيمات الكبد

المشتركة (تؤثر في 1 في 100 شخص)
– جفاف بطانة الأنف (التهاب الأنف والتسبب في نزيف في الأنف)
– الصداع
– انخفضت أعداد خلايا الدم البيضاء في الدم
– زيادة مستويات السكر و الكوليسترول في الدم

– وجود دم أو بروتين في البول

نادرة (تؤثر في 1 بين 1000)
– تغيرات في المزاج
– الاكتئاب (انظر القسم التحذير أعلاه)
– القلق
– الميول العدوانية
– تساقط الشعر (الصلع)
– ردود فعل تحسسية

نادر جدا (تؤثر في 1 بين10،000 نسمة)
– تورم الغدد
– مرض السكري
– سلوك غير طبيعي
– اضطرابات نفسية ، على سبيل المثال مع الأوهام أو الهلوسة
– مشاعر أو أفكار انتحارية ، أو محاولات الانتحار
– التشنجات
– النعاس
– الدوخة
– أثار الضغط داخل الجمجمة ، وتسمى ارتفاع ضغط الدم داخل الجمجمة الحميد (التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من صداع شديد ، جنبا إلى جنب مع الغثيان والتقيؤ واضطرابات بصرية في حين أخذ هذا الدواء)
– اضطرابات بصرية (على سبيل المثال عدم وضوح الرؤية وإعتام عدسة العين ، عمى الألوان ، للرؤية الليلية)
– التهاب سطح العين (القرنية)
– مشاكل في السمع
– بحة في الصوت
– جفاف الحلق
– صعوبات في التنفس بسبب ضيق الشعب الهوائية (تشنج قصبي ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من الربو )
– الغثيان
– التهاب الأمعاء (التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب على الفور إذا كنت تحصل الإسهال الشديد ، وخاصة إذا كان يحتوي على الدم ، في حين أخذ هذا الدواء)
– التهاب البنكرياس (البنكرياس)
– التهاب الكبد ( التهاب الكبد )
– التهاب الكلى (التهاب كبيبات الكلى)
– رد فعل غير طبيعي في الجلد للضوء ، وعادة ما يكون الطفح الجلدي (حساسية للضوء )
– زيادة التصبغ في الجلد
– زيادة التعرق
– اشتعال حب الشباب
– اضطرابات العظام مثل التهاب المفاصل ، وزيادة نمو العظام ، وانخفاض كثافة العظام ، أو تكلس الأوتار أو الأربطة
– التهاب الأوتار (الأوتار)

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية انه إذا تم استخدام حبوب الروكتان بالاشتراك مع التتراسيكلين من نوع المضادات الحيوية ، على سبيل المثال المينوسكلين ، الدوكسيسيكلين ، التتراسيكلين ، قد يزيد من الضغط داخل الجمجمة ، مما يؤدي إلى آثار ضارة . لهذا السبب ، يجب ألا تؤخذ من نوع التتراسيكلين المضادات الحيوية في تركيبة مع الايزوتريتنون ، كما ذكرت ان العلاج جنبا إلى جنب مع يسوتريتينوين وفيتامين (أ) قد يؤدي إلى حالة مماثلة لجرعة زائدة من فيتامين (أ) ، والتي قد تسبب تغيرات في بنية العظام . يجب أن لا تأخذ مكملات فيتامين (بما في ذلك الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على فيتامين a وأنت تأخذ هذا الدواء ، كما ان استخدام العلاجات الأخرى المستخدمة تقليديا لعلاج حب الشباب، بما في ذلك المضادات الحيوية ، والتقشير ، والأدوية التي تخفف من الجلد الميت على سطح الجلد (حالات التقرن) ، أو العلاج الإشعاعي مع الأشعة فوق البنفسجية ، ينبغي تجنب أخذ الايزوتريتنون ، ومع ذلك ، الاستعدادات غير مهيجة يمكن تطبيقها على الجلد إذا كان ذلك ضروريا ، وأنه على ما يرام لاستخدام الكريمات المرطبة .

– عن نفسي م عندي معلومات عن الحبوب لكن صديقتي كانت بتاخذ وتراجعت
عنه لان سمعت اضرارهن اكثر من الفوائد ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.