الشيخ العبيكان يثير الأوساط الدينية بفتوى جواز سفر المرأة بلامحرم 2024.

البرونزية

في فتوى حديثة نشرها على موقعه الإلكتروني أجاز ط§ظ„ط´ظٹط® عبد المحسن ط§ظ„ط¹ط¨ظٹظƒط§ظ† للنساء السفر وحدهن وبلا محرم سواء كان ذلك في المسافات القصيرة أو البعيدة واشترط الشيخ العبيكان بقوله "إذا كن آمنات على أنفسهن وأعراضهن".
وأوضح العبيكان فتواه عن ط¬ظˆط§ط² سفر ط§ظ„ظ…ط±ط£ط© بلا محرم في بحث فقهي نشره على موقعه الالكتروني واستعرض الشيخ العبيكان فيه الأحاديث النبوية المتعلقة بحواز سفر المرأة إلى جانب آراء داعمي رأيه والمختلفين معه.
وقال: «ملخص ما كتبته هو أن المرأة إذا أمنت على نفسها جاز لها السفر من دون محرم». وحول ما إن كانت الوسيلة المأمونة هي فقط الطائرة، ردّ الشيخ بأنه إنما ضرب المثل بها، وإلا فإن «علة تحريم سفر المرأة من غير محرم، هي الخوف على المرأة من الاعتداء على شرفها، خصوصاً في السفر قديماً بوسائله التي يحصل فيها الخوف أما الوسائل الحديثة مثل الطائرة فالمدة في الغالب يسيرة، ولا يستطيع أحد الاعتداء على المرأة لوجود الطاقم والناس حولها، وأما التحرش بالكلام ونحوه، فهو يحصل في السوق وعبر الهاتف وفي كل مكان وليس هذا هو المقصود»، فإن علة التحريم فيها تكون منتفية».
يُذكر أن تصرفات وفتاوى الشيخ العبيكان غالباً ماتُحدث إثارة في ط§ظ„ط£ظˆط³ط§ط· ط§ظ„ط¯ظٹظ†ظٹط© , كان أشهر تلك الفتاوى إجازته العلاج بالسحر, ورقصة للعرضة السعودية في إحدى المناسبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.