الفيتامينات تساعد على عدم انفصال المشيمة خلال الحمل 2024.

أظهرت دراسة أجراها باحثون من النرويج أن تزوُّد المرأة الحامل بحمض الفولييك والفيتامينات الضرورية، قد يقلل من مخاطر تعرضها لانفصال ط§ظ„ظ…ط´ظٹظ…ط© المبكر، الذي قد يهدد حياة الجنين، ويعرضها لمخاطر كبيرة.
وأعد باحثون من جامعة "بيرجن" النرويجية، دراسة هدفت إلى البحث في وجود ارتباط محتمل بين تناول الحامل أقراص حمض الفولييك وأقراص الفيتامين، التي تحوي مجموعة من ط§ظ„ظپظٹطھط§ظ…ظٹظ†ط§طھ الضرورية لنمو الجنين وسلامة الحامل، ومخاطر الإصابة بانفصال المشيمة المبكر لديها.
واعتمد الباحثون في دراستهم على سجل الولادات الطبي في النرويج، لتشمل العينة 280127 حالة ولادة وقعت ط®ظ„ط§ظ„ الفترة ما بين العام 1999 والعام 2024، بحيث لم يشهد أي منها ولادة توأم.
وقام الباحثون بجمع معلومات عن أمهات الأطفال، الذين شملتهم الدراسة، مثل السن، عدد الأحمال السابقة. كما تم تحديد الحالات المصابة بسكري الحمل، وتلك التي تعاني من "ضغط الدم المرتفع" المزمن، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت الأم من المدخنات أم لا.
وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها "الدورية الأمريكية للوبائيات" في إصدارها للأول من (أبريل) من العام 2024؛ بلغت نسبة النساء اللواتي تناولن الفيتامينات أو حمض الفولييك، أو كلاهما معاً، قبل بدء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ أو أثناءه؛ 36.4 % من الحالات، التي تعرضت لانفصال المشيمة المبكر. أما نسبة هؤلاء في المجموعة التي لم تعان من هذا النوع من المضاعفات فقد وصلت إلى 44.4 %.
وطبقاً للنتائج؛ فقد ارتبط تناول الفيتامينات أو حمض الفولييك بانخفاض مخاطر الإصابة بانفصال المشيمة المبكر، بنسبة بلغ مقدارها 26 %.
كما بيّنت الدراسة، أنّ تناول كلا النوعين من المكملات، الفيتامينات وحمض الفولييك، ارتبط بخفض مخاطر الإصابة "بانفصال المشيمة المبكر" بشكل أوضح، مقارنة مع الحال عند تناول واحد منها.
يُذكر أنّ "انفصال المشيمة المبكر" يُعدّ من المضاعفات الحملية الخطيرة، وغير الشائعة، وهو يتهدّد سلامة الجنين والأم الحامل في وقت واحد، وذلك في حال عدم خضوع المريضة للمراقبة الطبية بشكل فوري،

منقول

مشكورة قلبي
يعطيك ربي العافية على تميزك ونشاطك

مشكووووووووووره حياتي
متميزه دائما

طرح رائع وقيم
سلمت يمينك يالغالية
ربي يوفقك ويجزاك خيرا
دمتي بود

البرونزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.