المياه الغازية تقتل طفلك !! 2024.

أكد العديد من الأطباء أن غالبية أولاد المدارس يعانون من اضطرابات في التغذية،التي تكون عادة نتيجة المبالغة في شرب ط§ظ„ظ…ظٹط§ظ‡ ط§ظ„ط؛ط§ط²ظٹط© والعصائر الصناعية.
ومنجانبه يشير الدكتور محمد صفوان الموصلي- مدير مجمع دبي ستار الطبي ماجستير طبالأطفال والرضع وحديثي الولادة- إلى أن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية تحتويعلى كمية عالية من السكريات، تؤدي إلى تسوس الأسنان وهي مشكلة متفشية في بلدانالمنطقة، ويجدر الإشارة إلى أن المياه الغازية تكون عادة غنية بمادة الكافيين، إذقد تصل كمية الكافيين في الزجاجة الصغيرة من 25 إلى 50 ملجم، والكافيين مادة منبهةلها أضرار عديدة على الجسم، حيث تؤدي إلى أرق الطفل وقلة التركيز والشعور بالصداعوفقدان الشهية .
كما أن المشروبات الغازية غنية بحامض الستريك، والذي يؤدي إلىزيادة حموضة المعدة في حال شرب كميات كبيرة من المياه الغازية، وتكون شكوى الأطفالعادة الآلام البطنية المتكررة وزيادة في الحموضة، وكذلك فإن المياه الغازية غنيةبحمض الفوسفور، الذي يساعد على زيادة الهشاشة العظمية ونقص كلسيوم الدم في وقت يكونفيه جسم الطفل بأمس الحاجة إلى كميات عالية من الكلسيوم، الذي يساعد على بناءالعظم، وفقا لما ذكرت حلوة .
حيث يحتاج الطفل إلى كوبين كبيرين من الحليبالطازج، لسد حاجته اليومية من الكلسيوم ، ويكثر الكلام عن مخزون الجسم من الكلسيومفي فترتي الطفولة والشباب، ودور ذلك في تأخير هشاشة العظام والكسور العظمية فيمراحل العمر المتقدمة، إن تخلخل العظام (هشاشة العظام) مرض عام يشمل الهيكل العظميبأكمله، حيث يسهل معه حدوث الكسور عند أي أذية بسيطة أو حتى تلقائيا، ويتميز هذاالمرض بنقص كثافة العظام نتيجة تناقص معدل الكالسيوم والبروتين المكون للنسيجالعظمي.
ويضيف د . صفوان كما ذكرت جريدة البيان "أن الهيكل العظمي يتجدد بأكملهلدى الأشخاص البالغين كل 7 إلى 10 سنوات، بينما يتجدد لدى الأطفال كل سنتين، وتصلالكثافة العظمية لدى الإنسان إلى أوجه في منتصف العشرينات، ومن ثم يتم نقص في كثافةالعظام بنسبة ثابتة تبلغ أقل من 1% سنويا، إن اتباع نظام غني بالكالسيوم وذلكبإعطاء الطفل الأغذية الغنية بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته، له دور كبير في بناءهيكل عظمي سليم".
وشرب المياه الغازية بكثرة يؤدي إلى الإحساس بالشبع، بسببانتفاخ المعدة حيث إن هذه المشروبات يضاف إليها ثاني أكسيد الكربون،عدا عن المخاطرالتي تنجم عن الملونات والمنكهات التي تضاف إلى هذه المياه الغازية.
إن حوالي % 30 في المنطقة العربية وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية يعانون من فقر الدم بنقصالحديد، وإن شرب كوب من عصير البرتقال الطبيعي مع الطعام، يساعد على زيادة امتصاصالحديد الموجود في الغذاء، وبالتالي الحد من انتشار فقر الدم بنقص الحديد عندالأطفال.

منقول

مشكورة قلبي على الموضوع
يعطيك ربي العافية

سلمت يمينك يالغالية
ع الطرح القيم
الله يعطيك العافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.